فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت

الجريب فروت هي فاكهة حمضية يبلغ طولها من شجرة يصل إلى 4.5 إلى 6 أمتار، لها قمة مستديرة مع فروع متفرقة، وقشرة الجريب فروت الخارجية مطلية بالعديد من الألوان، وهي فاكهة مليئة بالعصير، ويتراوح مذاقها بين الحامض والحامض عندما تنضج وتجدر الإشارة إلى أن ثمرة الجريب فروت تم اكتشافها لأول مرة في جزر الهند الغربية.

أبرز فوائد الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا في التحكم في ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، مثل: الليكوبين وفيتامين ج والألياف الغذائية والكولين والبوتاسيوم، وفيما يلي أهم فوائد الجريب فروت:

  • المساعدة في إنقاص الوزن

هي أن تناول ثمرة كاملة من الجريب فروت أو شرب عصيرها قبل 20 دقيقة من الوجبة قد يساهم في تقليل استهلاك السعرات الحرارية ودورها في قمع الشهية.

أظهرت دراسة أخرى نشرتها مجلة الغذاء الطبي أن تناول هذا العصير قبل الوجود ساهم في تقليل إفراز هرمون الأنسولين عندما كان يعاني من متلازمة التمثيل الغذائي لأنه يلعب هذا الدور الهرموني في تخزين الدهون.

  • معالجة الحموضة

على الرغم من أن الجريب فروت له طعم شبه حامض، إلا أن له رد فعل قوي وهذا له تأثير كبير على علاج الحموضة وبعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

يحتوي على البكتين وهذه المادة تقلل من تراكم اللويحات في الشرايين، يزيد فيتامين ج من مرونة الشرايين وعلاج تصلب الشرايين.

  • علاج سرطان الثدي

في دراسة أثبتت أن البيوفلافونويد الموجودة في الجريب فروت تمنع انتشار الخلايا السرطانية في الثدي وتتخلص من الجسم من زيادة هرمون الاستروجين.

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد عصير الجريب فروت على تقوية الهضم وتحسينه عن طريق زيادة تدفق عصير المعدة. تناول الفاكهة الكاملة للحصول على ألياف كاملة لتحسين عملية الهضم.

  • الوقاية والحماية من العدوي

يحتوي هذا الجريب فروت على فيتامين أ، الذي يساهم في الحماية من العدوى وأنواع الأمراض المعدية. يوفر هذا النوع من الفاكهة كميات صغيرة من فيتامينات ب، والزنك، والنحاس، والحديد، وكلها تشكل جهاز المناعة، والتي إلى جانب المركبات، بيوفلافونويدس

ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من فيتامين سي، الذي له خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا في الجسم من البكتيريا والفيروسات الضارة.

  • تأخير الإنفلونزا

من فوائد الجريب فروت علاج جيد للإنفلونزا. يقلل من الحموضة، وهو مصدر قوي لمضادات الأكسدة وكذلك مضاد للفيروسات والفطريات والميكروبات وبالتالي يساعد في مكافحة السرطان، وساعد في خصائصه المضادة للالتهابات، كما يساعد على تحسين جهاز المناعة وحماية الجسم من الأنفلونزا.

  • يخفض من التعرض لسرطان الرئة

أظهرت الأبحاث أن الجريب فروت يساعد على التخلص من الأضرار التي يسببها التدخين. لذلك ينصح بتناوله يوميًا.

  • إمكانية الوقاية من الربو

قد يكون خطر الإصابة بالربو أقل لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية؛ مثل فيتامين ج الموجود في الجريب فرو، يمكن أن يساعد هذا الفيتامين في تحسين وظائف الرئة في حالة الربو، ولكن لا تتفق جميع الدراسات على هذه النتائج.

  • التحكم بمستويات الأنسولين

الأنسولين هو أحد الهرمونات المهمة للتحكم في العديد من عمليات التمثيل الغذائي ومستويات السكر في جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن الشخص المصاب بالحقن يحدث عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع، وقد يساهم تناول الجريب فروت بالتحكم في مستويات الأنسولين في الدم وتقليل خطر مقاومة الأنسولين.

  • علاج سرطان البنكرياس

يستخدم الجريب فروت كسرطان مضاد للبنكرياس.

  • فقدان الوزن

تحتوي هذه الفاكهة على إنزيم يحرق الدهون يمكن أن يساعد في امتصاص الدهون وتقليل النشا والسكر في الجسم. يمكنك تناول الجريب فروت مع نظام فقدان الوزن الطبيعي.

  • محارية أمراض اللثة

عند تناول الجريب فروت يومياً، فإنه يحمي اللثة من الأمراض المختلفة ويساعد في تكوين الخلايا الضارة، وقد أثبتت الأبحاث أنه عند تركها تؤدي إلى سرطان الفم. وقد تؤدي إلى تكوين بكتيريا ضارة بالقلب.

  • علاج التعب والإرهاق

بعد قضاء يوم طويل ومجهد للغاية، يفضل شرب كوب من عصير الجريب فروت مع الليمون وقليل من العسل الذي يمنح الجسم شعورًا مريحًا.

 جيد للحوامل: يساعد البيوفلافونويد وفيتامين ج في الجريب فروت على تقليل احتباس الماء وتورم الساقين أثناء الحمل.

  علاج التهاب الحلق: عصير الجريب فروت الطازج يعمل كمكيف لتخفيف التهاب الحلق والسعال.

  • تحسين وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا في التحكم في ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، مثل: الليكوبين وفيتامين ج والألياف الغذائية، والكولين والبوتاسيوم.

وفي إحدى الدراسات التي تظهر أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الجريب فروت الأحمر على وجه الخصوص، يحفز استجابة إيجابية لمستويات الدهون في الدم، وخاصة الدهون الثلاثية.

ويساعد الجريب فروت الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية على تقليل مستويات الدهون الثلاثية وحمايتهم من المخاطر المرتبطة بها.

  • خفض مستوى ضغط الدم

قد يساهم محتوى الجريب فروت العالي من البوتاسيوم في خفض مستويات ضغط الدم.

على الرغم من عدم وجود دراسات كافية لتشكيل هذا التأثير، فإن لديهم مستويات ضغط دم بسيطة مقارنة بمن لم يأخذوا الجريب فروت، ولكن هذا كان ليست فعالة بأي شكل من الأشكال.

هذا أمر مهم، وأشار الباحثون في الدراسة إلى أن ما يحتاجونه هو الحاجة إلى تجميل المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجريب فروت على ضغط الدم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الجريب فروت قد يتداخل مع الأدوية التي يتناولها المرضى ضغط الدم، يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الجريب فروت إذا كانوا يتناولون هذه الأدوية.

  • منع السكتة الدماغية

فإن تناول كميات كبيرة من الحمضيات، بما في ذلك الجريب فرو، قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء.

تشير هذه النسبة إلى أن الجريب فروت يساهم في صحة الأوعية الدموية، ويقلل من نسبة الدهون والكوليسترول، ويحمي من العديد من المخاطر، لمنع السكتة الدماغية.

  • تعزيز صحة البشرة والجمال

يحتوي الجريب فروت على فيتامين ج هو أحد الفيتامينات الهامة للبشرة، والذي يتم تضمينه في عملة تكوين الكولاجين، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة والجلد، كما يساعد في مقاومة العوامل التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا، كما هو الحال في حالة التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساهم في تقليل التجاعيد، يحسن الجلد ومرونته بشكل عام.

ويحتوي الجريب فروت أيضًا على فيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال، كما يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الماء وكهارل مهمة، مما يجعله أحد مصادر المياه للجسم.

السابق
تقييم سلوكيات الأطفال الخاطئة
التالي
حلول لمشاكل الحياة الزوجية

اترك تعليقاً