فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الخس

فوائد الخس

الخس هو أحد الخضروات الورقية الشائعة، ويتراوح لونه من الأصفر إلى الأخضر الداكن، وقد يحتوي على بعض ظلال اللون الأحمر.

الخس ينمو في جميع أنحاء العالم، باستثناء أن الصين تنتج أكبر كمية منها، العالمي، وتتميز بلونها الأخضر الرائع الذي يجذب أعين الجميع وطعمها المميز وفوائدها التي لا تحسب، إنها الخسارة، وهي من أهم الخضروات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

أبرز فوائد الخس

تشمل أوراق الخس على مصادر التغذية الغنية بالبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على الكاروتينات، مما يجعلها مثالية جدًا لصحة القلب وتحسين أدائها، وتساهم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

سواء تم تناولها كما هي أو من السلطة، هي وجبة الصورة لأنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تعزز مناعة الجسم، وكذلك قيمتها الحرارية منخفضة للغاية، كما أنها ممتلئة من الألياف، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

يوصون بأن تستهلك الخس في غضون أسبوع من أسبوع من شرائها إذا تم تخزينها بشكل جيد، ويوصي الخبراء بعدم غسلها قبل التخزين، فقم بذلك قبل تناولها مباشرة.

وعن طرق تخزين الخس، ينصح خبراء التغذية بلفها في الجريدة وتخزينها في الثلاجة، ولكن يمكنك وضع الخس في حاوية خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة، وهذا يكفي لإبقائها طازجة لفترة معقولة من الوقت.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو

فوائد الخس لإزالة السموم ومنع الالتهابات

يحتوي الخس على العديد من المعادن التي تساعد، على إزالة السموم من أجسامنا وتعمل على الحفاظ على التوازن الحمضي داخل أجسامنا، وبإزالة السموم تعمل على المحافظة على الصحة.

فوائد الخس لفقدان الوزن

تحتاج عملية فقدان الوزن إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات، حيث لا يوجد حل للتخلص من الوزن الزائد، كما هو الحال بدون سبب واحد لزيادة الوزن أو السمنة، ومن بين الأشياء التي تساعد على إنقاص الوزن: تناول الخضار بكميات مناسبة داخل النظام الغذائي، مثل الخس الأحمر، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء والسعرات الحرارية المنخفضة، مما يجعله مناسبًا للإضافة إلى النظام الغذائي لفقدان الوزن، وفقًا دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

فوائد الخس للمرأة الحامل والجنين

يحتوي الخس على حمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل، وهو من مجموعة الفيتامينات B، حيث يدعم حمض الفوليك انقسام الخلايا، وتشكيل الحمض النووي والمواد الوراثية، ونقص فيتامين المرتبط بالحمل مع مضاعفات الحمل، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة، أو تشوهات في الجنين؛ السنة المشقوقة، أو المخاض المبكر. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه من المهم للمرأة الحامل قبل تناول الخس أن تغسله جيدًا، وأن تحافظ عليه بالطريقة الصحيحة؛ عن طريق الحد من مخاطر التلوث.

فوائد الخس لمرضى السكر

الخس من الخضروات التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وأساس ذلك مناسب لنظام غذائي لمرضى السكر والنظام هو استهلاك الكربوهيدرات حسب الكميات المناسبة؛ يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم.

إقرأ أيضا:فوائد البطاطس

 فوائد الخس لمحاربة الالتهابات

يحتوي الخس على بروتين، مثل ليبوكسيجيناز، يساعد على التحكم في الالتهاب، كما أنه يحتوي على مستوى عال من فيتامين ك، والذي يسبب التهابًا منخفضًا، مثل التهاب المفاصل.

فوائد الخس لصحة الدماغ

يحتوي الخس على نسبة عالية من النترات الغذائية، والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وتعزز وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مما يعزز صحة الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد الخس لصحة القلب

الخس مصدر جيد  لحمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يحول الهوموسيستين، الذي يحافظ على الأوعية الدموية ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات A وC، وكلاهما يساعد على أكسدة الكوليسترول وتقوية الشرايين، مما يؤدي إلى الحفاظ على قلب سليم.

فوائد الخس لعلاج الأرق

يساعد الخسارة في علاج الأرق لاحتوائه على كاكار لاكتور، وهو مادة مخدرة للجهاز العصبي وتعزز النوم.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الخس على الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين الهضم، مما يمنع الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك والانتفاخ، كما أنه يقلل من آلام المعدة.

فوائد الخس الأطفال من المستحسن توفير مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه على أساس يومي للأطفال، لأنك ضمن الكميات المناسبة لعمر الطفل وشهيته ومستوى نشاطه.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو

ما هي فوائد عصير الخس؟

يستخدم بعض الناس الخس كمكون صحي يضاف إلى العصائر المختلفة، بسبب نكهته المعتدلة، لأنه يوفر العصير مع العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، دون التأثير على نكهة العصير.

ويشمل عصير الخس أليافًا تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية، وهي أيضًا الفيتامينات المضادة للأكسدة المتوفرة في حالة فقدان مثل فيتامين أ وفيتامين ج، والتي قد تساعد في تقليل تراكم الكوليسترول في الشرايين.

فوائد الخس للتنحيف

فوائد فقدان الوزن لفقدان الوزن تحتاج عملية فقدان الوزن إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات، حيث لا يوجد حل للتخلص من الوزن الزائد، كما هو الحال مع عدم وجود سبب واحد لزيادة الوزن أو السمنة، ومن بين الأشياء التي تساعد على إنقاص الوزن: تناول الخضار بكميات مناسبة داخل النظام الغذائي،  مثل الخس الأحمر، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء وعدد قليل من السعرات الحرارية، مما يجعله مناسبًا للإضافة إلى النظام الغذائي لفقدان الوزن، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2008، ومحتوى فقدان عالي للألياف التي تشعر بالشبع والامتلاء.

طريقة حفظ وتخزين الخس

  • قم بإزالة أوراق الخس الخارجية التي قد تتلف عند شراء الخسارة وقبل الاحتفاظ بها.
  • قطع عنق الخس من الأسفل.
  • قسم رأس الخس إلى أجزاء متوسطة الحجم، ثم اغسلها جيدًا بالماء.
  • ضعي الخس في مصفاة لفترة حتى تصفي بئر الماء.
  • قم برج المرشح بعد مرور الوقت حتى ينزل ما تبقى من الماء على رأس الخسارة.
  • ثم جفف الخس جيدًا بالمناديل الورقية لامتصاص كل الرطوبة.
  • لفّ الخس جيدًا، ثم باستخدام مناديل ورقية جافة وجديدة.
  • ضعي الخس ملفوف بورق المناديل في كيس بلاستيكي.
  • تخلص تمامًا من الهواء في الكيس، ثم أغلقه بإحكام.
  • ضع الكيس البلاستيكي في الثلاجة لتحمل الخسارة الجديدة التي تعاني منها لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، حتى تقوم بتغيير الأنسجة من وقت لآخر.
السابق
فوائد الفجل
التالي
كيف أشجع ابني على النوم؟

اترك تعليقاً