أزياء

تصميم الأزياء: الأسس والعناصر وطرق التعلم

تصميم الأزياء: الأسس والعناصر وطرق التعلم

تصميم الأزياء يعتبر من المهارات الهامة جداً التي تعتمد على خيال الإنسان، ومعرفته، حتى يتمكن من ابتكار التصاميم الجديدة للأزياء التي تشبع جميع الحاجات، والمتطلبات الخاصة بالأشخاص، فاعتبر تصميم الأزياء من اللغات الفنية التي تجمع بين مجموعة من العناصر التي تتجمع جميعها من حيث أن النسيج، واللون، والشكل لتعطي التصميم الذي يتناسب مع الأشخاص، حتى نضمن أن تحقق لهم التوازن، والتكامل في الأزياء التي يتم ارتدائها.

عناصر تصميم الأزياء

هي العناصر التي يتمكن مصمم الأزياء من أن يغيرها، ويبدلها في التصميم، حتى يحصل على تصميم الأزياء الجديد، والأكثر تألق، وتميز، والذي يختلف عن باقي الأنواع من التصميمات المتنوعة، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

  • الشكل البنائي، وهو العنصر الذي يميز جميع المصممين عن بعضهم البعض في التنوع في الأطوال، والقصات، والتصاميم المتنوعة، والأماكن التي يتم وضع الجيوب بها، وغيرها من الأمور تجعل هناك مجالاً كبيراً يحقق لنا الابتكار، والإبداع في التصميمات.
  • القماش، نحن نعلم أن جميع الأقمشة متنوعة، ومختلفة عن بعضها البعض في هناك أنواع من الأقمشة تسمح بوضع تصميم الأزياء معينة، وأنواع أخرى لا تسمح بنفس التصميمات، كما أن ألوان الأقمشة تتدرج بين الغامق، والفاتح مما يعطي مساحة كبيرة من أجل أن نقوم بالتنسيق بين هذه الألوان، والأقمشة، والتصميمات المتنوعة.
  • المكملات، وكل تصميم الأزياء من تصميمات الأزياء المتنوعة له المكمل، والذي يظهر جماله، وأناقته، ونضيف إليه اللمسات الجمالية، ولهذا لابد أن نختار لك لتصميم المكمل الخاص به، لأننا عندما نسئ الاختيار يضعف الشكل العام للتصميم، ومن أهم هذه المكملات التي تعتمد عليها التصميمات المتنوعة رابطات العنق للأحذية، والحقائب.
  • الإكسسوار تعتبر من أقوى العناصر في التصميم، لأنها على الرغم من بساطتها، فإنها تعطي اللمسات النهائية للتصميم عندما تكون الإكسسوار من الأنواع الطبيعية، والمناسبة تعطي جمالاً أكثر للتصميم.

أسس تصميم الأزياء وعناصره

هناك الكثير من الأسس، والعناصر التي يعتمد عليها تصميم الأزياء، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:كيفية إزالة الدم من الملابس

النقطة

وهي تعني الموضع الصغير في الفراغ المعين الذي ليس له طول، أو عرض، وتعتبر هذه النقطة من أهم العناصر، والأسس الخاصة بتصميم الأزياء، لأنه يبدأ بها القلم عند رسم تصميم الأزياء بطريقة معينة، ويستخدمها المصممون، حتى يتمكن من وضع العلامات، والتوصيل بين هذه النقاط للحصول على تصميم الأزياء المميز.

الخط

الخط هو عبارة عن التقاء نقطتين في مسار معين، وهو المسافة التي نصل من خلالها بين نقطتين في تصميم الأزياء، وهناك أنواع عديدة من الخطوط التي يتم رسمها خلال تصميم الأزياء، ومن أهم هذه الخطوط:

  • الخط الأفقي، ويمتاز بالحركة السريعة.
  • الخط المتموج، ويمتاز بالحركة البطيئة ذات الانسيابية.
  • الخط العمودي، ويتميز بالحركة العمودية.
  • الخط المنحنى، ويستخدم به العديد من المنحنيات، والدوائر للوصول إلى نهايته.
  • الخط المنكسر، وهو الذي يتم صعود، وهبوط مع قوة، وعنف.

الشكل

والشكل هنا عبارة عن مجموعة من النقاط، والخطوط المجتمعة، والتي يقوم المصمم بتوصيلها مع بعضها البعض للحصول على أشكال معينة من تصميمات الأزياء، ومن أهم هذه الأشكال:

  • الشكل الهندسي، وهو الشكل الذي يمتلك القياسات، والأبعاد، والزوايا المعينة، ومن هو شكل المثلث، والمربع، والمستطيل.
  • الشكل الغير منتظم، وهو الذي يكون عبارة عن تجمع الخطوط، والمنحنيات مع بعضهم البعض بدون شكل واضح.
  • الشكل التلقائي، وهو الذين تقوم بتكوينه من خلال الألوان التلقائية.
  • الشكل العضوي، وهو الشكل الذي يشتمل على الكثير من الخطوط المنحنية الأشكال الدائرية.

الملمس

إقرأ أيضا:تنسيق ألوان الملابس للمحجبات

تتنوع طبيعة قطع القماش التي يتم استخدامها في عمل التصميمات المتنوعة، فمنها القماش ذات الملمس الناعم، والقماش ذات الملمس الخشن، والأسطح المنقوشة، وغيرها.

الألوان

تعتبر الألوان من العناصر الهامة جداً في تصميم الأزياء، لأنها تعطي التصميم الوضوح، والجمال لجميع الأشكال التي توجد على التصميم.

الفراغ

هو عبارة عن المكان الفارغ الذي يتواجد حول التصميمات، ويجعلنا نقوم بوضع الخلفية المناسبة لهذا التصميم.

تعلم تصميم الأزياء

يعتبر تعلم تصميم الأزياء من الأمور الصعبة، والمستحيلة إلى الكثير من الأشخاص، لأنه يحتاج إلى المهارة، والقدرة الممتازة في القيام التصميم، والرسم، والمعرفة في عالم الأزياء، ولابد أن يكون الشخص لديه خبرة كبيرة عن الخياطة، وجميع ما تطلب ما تحتاج إليه، بالإضافة إلى القدرة على الصبر، والتحمل، حتى يتمكن من عمل أفضل التصميمات، ويصبح من مشاهير الأزياء ذات المستوى الراقي، ومن أهم الطرق التي تمكن الفرد من تعلم تصميم الأزياء ما يلي:

يمكن للمصمم أن يحصل على الشهادة في تصميم الأزياء في هذه المهنة تحتاج إلى الدراسة لفترة من الوقت، حتى يكتسب الشخص الخبرات اللازم للقيام بتصميم الأزياء، وجميع المصممين العالميين أكملوا دراستهم في هذا المجال.

هناك بعض الأفراد لا يرغبون في الدراسة، وإكمالها في هذا المجال يمكنهم أن يتوجه إلى الأماكن التي يتم من خلالها الحصول على الدورات التدريبية، والاشتراكات، والمسابقات لعمل، وتصميم الأزياء التي سوف تمكنك من الحصول على خبرات كبيرة في المجال.

إقرأ أيضا:كيفية اختيار الملابس لكل من الرجل والمرأة

الأشخاص الذين لا يتمكن من إكمال دراستهم في مجال تصميم الأزياء، أو الحصول على الكورسات التي تؤهلهم للعمل في هذا المجال يمكنهم أن يحصلوا على الاختبارات اللازمة في عالم تصميم الأزياء من خلال الإنترنت.

هناك عدد كبير جداً من مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم الدروس في تصميم الأزياء، بالإضافة الى الكثير من القنوات التي تخصصت في مجال تصميم الأزياء يمكن لشخص من خلال البحث عن تصميم الأزياء الحصول على معلومات مهمة جداً، ومفيدة، ويتمكن من الوصول إلى الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

يمكن للشخص أن يحصل على الخبرة الكبيرة من المصممين الأخرين سواء كانوا على المستوى المحلي، أو العالمي يمكنه أن يحصل على الخبرة في الأعمال، وطريقة العمل، والأسلوب الذي يتم تقديمه في المواسم المتنوعة.

لابد أن يقوم أول شخص بدراسة هذه الشخصيات لكي يعرف كيف تمكنت من أن تصبح على هذا المستوى الذي وصلت إليه، فهذا الأمر يشجع الكثير من المصممين المبتدئين على العمل، حتى يصبحوا من مصممين الأزياء الناجحين.

جميع الأفراد الذين يحتاجون إلى أن يصبحوا مصممين ماهرين للأزياء عليهم أن يطور من المهارات الخاصة بهم في عالم الخياطة، فأن تطوير المهارات يجعل الشخص يتقدم يكون على دراية بجميع ما يستجد في هذا المجال، ويتعلم كيف يتعامل مع جميع الأنواع من الأنسجة، والأقمشة المتنوعة.

هناك الكثير من العناصر الأساسية التي لابد أن يهتم المصمم بتطويرها، والتي من أهمها مهارة الرسم، والتصميم، ويمكن أن يحصل على الدورات التدريبية، أو دروس، أو يتابع على الإنترنت، حتى يتمكن من القيام الرسم تصميم الأزياء بالطرق الممتازة، لأن الرسم، والتصميم بالطرق العشوائية تجعله يمتلك الأعمال الراكدة، ولا يتمكن من الابتكار، والإبداع.

هناك الكثير من المهارات التقنية التي تفيد في تنمية المهارات التي تعلق بخطوات، وتعلم التصميم تصميم الأزياء، وهذه المهارات منها التواصل مع الآخرين، ولابد أن يمتلك الشخص القدرة، والصبر على العمل لفترات طويلة من الوقت، وتحمل الضغوط المتنوعة، ويتقبل جميع الآراء التي يتم نقضه من خلالها، وأن يتحلى المصمم بالالتزام بالأعمال التي يقوم بها، والانضباط في عمله، فإن تصميم الأزياء من أكثر الأمور التي تحتاج إلى الدقة، والمهارة، والانضباط.

السابق
دواء باندا Panda: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
تنسيق ألوان الملابس للمحجبات

اترك تعليقاً