نظام نور برقم الهوية 1442

أتاحت الحكومة السعودية لأولياء الأمور الاطلاع على نتائج الفصل الدراسي الخاص بأبنائهم، وذلك باستخدام نظام نور برقم الهوية الخاص بولي أمر الطالب، وقد جاء هذا القرار بعد ظهور وانتشار فيروس كورونا المستجد في معظم دول العالم، ومنها المملكة العربية السعودية التي أصيب الآلاف فيها بالفيروس المستجد؛ وهو ما دفع بالحكومة إلى اعتماد التعليم الإلكتروني من خلال منصة مدرستي التعليمية؛ حفاظًا على الطلاب وذويهم، ضمن الإجراءات المتخذة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

ويعتبر نظام نور هو المنصة الرسمية التابعة لوزارة التعليم، والتي تتيح العديد من الخدمات الالكترونية للطلاب، ومنها الاستعلام عن نتائج الامتحانات والتواصل مع الإدارات التعليمية، وكذلك التسجيل بالنسبة للطلاب الذي سيدخلون للمرحلة الابتدائية، وهنا سوف نتعرض إلى ذكر طريقة الاستعلام عن نتائج الامتحانات عبر نظام نور، كما نرصد طريقة تسجيل حساب جديد على الموقع، وشروط تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي.

كيف امتلك حسابًا على نظام نور برقم الهوية في دقائق ؟

يمكن إنشاء حساب على نظام نور باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع نظام نور من هنا.
  • النقر على تسجيل ولي أمر جديد أدنى الصفحة.
  • كتابة سجل ولي الأمر في المكان الموضح، وكذلك الاسم المقترح، ثم النقر على التالي.
  • إدخال البيانات الشخصية المطلوبة بالإضافة إلى رقم الجوال، ولابد أن يقوم رقم المحمول مستخدمًا؛ لأنه سيتم إرساله رسالة إليه من قبل النظام تحتوي على كلمة السر وعلى اسم المستخدم، والذين لا يمكن الدخول إلى النظام إلا من خلالهما.

بعد نهاية التسجيل في الموقع بنجاح، يمكن لولي الأمر إضافة ابنائه من خلال القائمة على يمين الصفحة.

وقبل أن أترك هذا الجزء من المقال، أحب أن أشير إلى أنه من الممكن أن يكون موقع نظام نور التعليمي لا يتيح تسجيل حسابات جديدة هذه الأيام، بسبب الظروف المحيطة التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد، ولكن من المتوقع أن تكون طريقة تسجيل حساب جديد على الموقع هي نفس الطريقة بعد استئناف الدراسة في المملكة، وبالتالي سيمكن إن شاء الله الاستفادة من كافة الخدمات التي يقدمها نظام نور برقم الهوية لمستخدميه.

معرفة نتائج الاختبارات من خلال نظام نور

بشكل عام فإن نظام نور يتيح لمستخدميه معرفة نتائج الامتحانات الخاصة بهم بكل سهولة، وبالطبع من ضمن نتائج الامتحانات المتاحة عبر الموقع نتائج امتحانات الفصل الدراسي الحالي، ويمكن معرفتها باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع نظام نور من هنا.
  • تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم ورقم المرور الخاصين بحساب المستخدم على نظام نور، والذي سبق شرح طريقة إنشائه، وكذلك كتابة رمز التحقق في حالة ظهوره.
  • بعد تسجيل الدخول، يتم الانتقال إلى قسم نتيجة نهاية الفصل الدراسي الأول.
  • يتم اختيار اسم الادارة التعليمية واسم المدرسة، ومن ثم يقوم الموقع بعرض النتيجة.

وبهذا يمكن التحقق من نتائج الفصل الدراسي الحالي بكل سهولة، عبر نظام نور برقم الهوية باستخدام حساب المستخدم على الموقع.

هل يمكن استعادة الحساب بعد نسيان كلمة المرور ؟

في كثير من الأحيان قد يتعرض البعض إلى فقدان كلمة المرور أو اسم المستخدم الخاص به على أحد المواقع؛ لاختلاطها بغيرها أو نسيان المكان الذي حفظها فيه، ولكن هذا الأمر لن يشكل مشكلة كبيرة في حالة حدوثه مع نظام نور؛ لارتباط نظام نور برقم الهوية الخاص بولي الأمر؛ وبناءً عليه يمكن استعادة الحساب باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى صفحة تسجيل الدخول إلى الموقع من هنا.
  2. النقر على عبارة هل نسيت كلمة المرور أو اسم المستخدم.
  3. سيتم فتح صفحة جديدة، يجب القيام فيها بإدخال رقم الهوية في المربع الأعلى ورمز التحقق في المربع الأسفل، ورمز التحقق غالبًا سيكون رقمًا موجودًا اسفل مكان كتابته.
  4. النقر على التالي.
  5. في الصفحة التالية سيطلب الموقع كتابة البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، ومن ثم سيتم إرسال رسالة إليه لإعادة ضبط كلمة السر.
  6. يتم الذهاب للبريد الالكتروني والدخول إلى رابط إعادة تعيين كلمة السر الذي تم إرساله.

بالدخول على الرابط وإعادة تعيين كلمة السر تكون استعادة الحساب قد تمت بكل سهولة.

وهنا تظهر فائدة ارتباط نظام نور برقم الهوية الخاص بالمستخدم.

الشروط العامة لتسجيل الأطفال عبر نظام نور

توجد عدة شروط يجب توافرها عند تسجيل طالب جديد في نظام نور، ونوجز أهم هذه الشروط في النقاط التالية:

  • أن يكون الطفل الذي تم تسجيله قد سبق له الالتحاق بروضة أطفال معتمدة في المملكة، لمدة عام دراسي كامل على الأقل.
  • تقديم شهادة تثبت أن الطفل له قدرات نمائية.
  • امتلاك الطفل لشهادة من الروضة التي كان يدرس بها، سواء من معلم أو معلمة.
  • في حالة التحاق الطفل بروضة أجنبية، يجب تقديم شهادة تثبت أن الطفل حصل على المهارات النمائية.

وهذه ليست الشروط الوحيدة لتسجيل الأطفال في نظام نور برقم الهوية، إلا أننا ذكرنا أهم الشروط، ونحب أن نشير إلى أن تم تعطيل تسجيل أطفال الصف الأول الابتدائي عن طريق نظام نور برقم الهوية إلى أجل آخر، وغالبًا سيمتد هذا الأجل إلى انتهاء تعليق الدراسة.