العناية بالشعر

أبرز أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

أبرز أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

يُعد تساقط الشعر من الأسباب التي تُزعج الكثير من الأشخاص سواء كانوا رجال أو نساء، ولكن هذه المشكلة تُقابل أغلب السيدات ولها أسباب متعددة، تابعوا معنا لمعرفة أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه.

أبرز أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر هي من أكثر المشاكل المُزعجة والتي يكون لها أسباب كثيرة، حيث يؤدي تساقط الشعر إلى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالحرج، حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى الطرق والعلاجات المختلفة لحل مشكلة تساقط الشعر.

وهناك نوعين من تساقط الشعر، منه التساقط الطبيعي الناتج عن الدورة الطبيعية للشعر والذي من خلاله تفقد فروة الرأس يومياً من 100 إلى 150 شعرة، والنوع الثاني وهو التساقط الشائع بسبب حالة مرضية معينة أو مشكلة صحية، والتي يتجاوز عدد الشعر المفقود فيه أكثر من 150 شعرة يومياً، وفيما يلي أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء:

  1. عدم توازن الغدة الدرقية في الجسم.
  2.  عدم انتظام وتقوية جهاز المناعة في الجسم.
  3. فترة الحمل والولادة.
  4. الإصابة بتكيّس المبايض.
  5. دواء منع الحمل.
  6. نسبة الكوليسترول في الدم مرتفع.
  7. الضغط النفسي والتوتر.
  8. العمر، عند بلوغ سن اليأس.
  9. تساقط الشعر وراثياً.
  10. تغييرات في هرمونات الجسم.
  11. نقص في هيموجلوبين الدم أنيميا في الجسم.

تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات

تُعد من أكثر المشاكل الأولية لتساقط الشعر هي المشاكل المتعلقة بالتغذية غير المتوازنة، حيث تلعب الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم دوراً مهمة في دورة الشعر الطبيعية، لذلك يجب التركيز على الوجبات ومحتواها من حيث الفوائد التي تحتويها والتي تكون متناسبة في العناصر الغذائية الصحية والمفيدة للجسم، والتركيز على الفيتامينات الصديقة للشعر مثل فيتامين C، وفيتامين D، B والمعادن المهمة لنمو الشعر مثل الحديد، والزنك.

إقرأ أيضا:إرشادات ووصفات للعناية بالشعر حسب نوعه

تساقط الشعر الوراثي

تعتبر مشكلة تساقط السعر الوراثي من أصغب أنواع التساقط في آليات العلاج، وذلك لأن آليات العلاج تعتمد على مقاومة تقدم عملية الصلع بسبب عدم وجود علاج فعال يقضي عليه بشكل كامل، إلا من خلال زراعة الشعر والتي قد لا تنفع لبعض الأشخاص.

ومن أشهر العلاجات الطبية المستخدمة في حالات تساقط الشعر الوراثي، بخاخات المينوكسديل المنتشرة بشكل كبير، إلا أنها ذات فعالية محدود ومرهونة بالاستمرار باستخدام البخاخ مدى الحياة.

طرق علاج الشعر المتساقط

لكل مشكلة ولها حل وللشعر المتساقط الكثير من الطرق العلاجية الطبيعية ومن هذه الطرق العلاجية هي:

تدليك فروة الرأس

وهذه العملية تعمل على تدفق الدور الدموية في فروة الرأس وتحريك الكرات الدموية ويتم تدليك الرأس باستخدام بعض من الزيوت مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت الجوجوبا، زيت الخردل، زيت اللوز.

يُمكن استخدام زيت واحد فقط ويتم عمل مساج لفروة الرأس منه ولكن يوجد ملحوظة يجب تدفئة الزيت جيداً قبل استخدامه للتدليك.

ماء البصل والثوم

يتم عصر البصل حتى يتم استخراج الماء يتم وضع بعض من العسل الأبيض ويتم وضعه على الشعر كماسك، يتم غسل الشعر جيداً بالشامبو المخصص لك.
الخطوة الثانية يتم وضع بعض من الفصوص الثوم إلى ماء البصل يتم وضعه على الشعر ويتم تدليك فروة الرأس جيداً بهذا المكون ويتم غسله بالماء الفاتر والشامبو المخصص لك.

إقرأ أيضا:أسباب تقصف الشعر وطرق علاجه

تتميز هذه الخطوة بتدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على عدم تساقط الشعر والحفاظ على نمو الشعر جيداً وأيضاً يعمل على الوقاية من الشيب المفاجئ وتقوية بصيلات الشعر وجذوره.

زيت الزيتون والثوم

قومي بوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على النار مع بعض من الثوم المهروس ويتم تدفئته جيداً، قومي بوضع هذا الخليط على الشعر ويتم عمل مساج لفروة الرأس ويتم تركه لمدة ساعتين ويتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو المخصص لك، يتم استخدام هذه الطريقة مرة أو مرتين خلال الأسبوع يجب أن يكون على فترات متباعدة.

عُشبة النيم للشعر المتساقط

يوضع أوراق عُشبة النيم في مقدار كوبين من الماء على النار ويتم تركه حتى الغليان إلى أن يصبح لونه أخضر بعد ذلك قومي بشطف الشعر بماء عُشبة النيم بعد القيام بغسل الشعر أولاً بالشامبو المخصص لك.

إقرأ أيضا:أسباب تقصف الشعر وطرق علاجه

يمكن وضع زيت عُشبة النيم مع زيت جوز الهند، وزيت الزيتون ويتم تدليك فروة الرأس به حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر ومعالجة تساقط الشعر، والحفاظ على الشعر وجعله أكثر رطباً وإبقاءه أكثر صحياً.

البيض وزيت الزيتون، زيت الزيتون والقرفة

يتم وضع نصف كوب من زيت الزيتون، مع ملعقتين كبيرة من العسل الأبيض، وبيضة وحدة يتم مزج المكونات جيداً حتى تحصل على عجينة ناعمة يوضع على الشعر ويتم تركه لمدة عشرون دقيقة، يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

في وعاء يتم وضع ملعقة من القرفة، والعسل الأبيض، وزيت الزيتون يوضع المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة ويغسل الشعر بالشامبو، يتميز هذه الخطوة بتدفق الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر صحياً.

السابق
دواء هيروكس Herox: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
أبرز الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة الطول

اترك تعليقاً