العناية بالبشرة

أسباب ظهور حب الشباب على البشرة

أسباب ظهور حب الشباب على البشرة

ظهور حب الشباب على البشرة من أكثر المشاكل المزعجة والتي تشكل عائق على ظهور جمال الوجه، يظهر حب الشباب بدايةً من سن المراهقة ولكن يوجد أسباب لظهور حب الشباب على البشرة من خلال مقالنا سوف نوضح لكم أهم الأسباب لظهور حب الشباب على البشرة.

بثور حب الشباب

حب الشباب تُعد مصدر إزعاج يومي لمن يعانون من حب الشباب، تظهر بثور حب الشباب في أماكن معينة حيث تصيب الوجه، والظهر، والصدر ولكن في الأغلب تظهر أعراض حب الشباب على البشرة، تؤثر ظهور حب الشباب في جميع مرحلة البلوغ سن المراهقة، وحتى مراحل تغيير مستوى هرمونات الجسم.

يتكرر ظهور حب الشباب بصورة لامتناهية حيث تستمر ظهور البثور بشكل يومي، حيث تختفي واحدة وتظهر الأخرى وهذا ما يُزعج المصاب به، وتؤدي إلى الشعور باليأس وعدم إرضاء النفس عن الشكل الخارجي.

يُعد السبب الرئيسي لظهور حب الشباب على البشرة هو تغيير هرمونات الجسم، لهذا قد يعاني الكثير من الفئات العُمرية وخاصةً في مرحلة البلوغ عند الرجال خاصةً.

والسيدات أيضاً ولكن تظهر لديهم حب الشباب باعتدال وفي أوقات مختلفة والتي تحدث بها تغييرات في هرمونات الجسم في فترات معينة مثل فترة الحمل، فترة الدورة الشهرية، عند استخدام حبوب منع الحمل.

أسباب ظهور حب الشباب على البشرة

عند ظهور حب الشباب يجب معرفة الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة، تكون أعراض حب الشباب على الوجه، والرقبة، والكتفين، والظهر، حيث أن هذه المناطق تحتوي على أكبر نسبة من الغدد الدهنية والتي تفرز الزيوت الدهنية الداخلية مما تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة المختلطة

يحدث ظهور حب الشباب بسبب الخلل في الغدة الدهنية التي ترتبط بقاعدة بصيلات الشعر تحت الجلد، أو وجود خلل في هرمونات الدم في الجسم وتغييرها في فترات معينة، يمكن أن لحب الشباب يترك أثر ندبات ولكن عند ظهور أشكال معينة منه، وجدت الأبحاث العالمية والدراسات العليا أن ظهور حب الشباب هو نتيجة ارتفاع الأندروجين في الجسم، ويمكن أن يكون ظهور حب الشباب لبعض من الأشخاص وراثياً.

  • البشرة الدهنية، وهذه البشرة هي تكون من أكثر البشرة التي تتعرض لظهور حب الشباب باستمرار حيث تعمل على إفراز الزيوت الدهنية الداخلية من البشرة ولهذا تتعرض البشرة الدهنية لظهور حب الشباب.
  • وجود بكتيريا وجراثيم على البشرة.
  • انسداد مسام البشرة.
  • وجود خلايا ميتة على الوجه.
  • إفرازات شحوم الجلد.
  • تغيير هرمونات الجسم لدى السيدات، والرجال.
  • استخدام مستحضرات تجميلية معينة تؤدي إلى ظهور المادة الدهنية على البشرة.
  • جينات وراثية وهي تكون عند إصابة الوالدان بحب الشباب ففي الأغلب يُصاب الأبناء وراثياً.
  • الضغط على الجلد من حيث استخدامات الهواتف، خوذة الرأس، حقيبة ظهر.

أشكال حب الشباب على البشرة

تأتي حبوب الشباب على أشكال متعددة ومختلفة وهذا ما سنعرفه الآن من خلالنا تابعوا.

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة في المنزل

رؤوس سوداء، رؤوس بيضاء

تُعد الرؤوس السوداء والبيضاء من أشكال حب الشباب ولكن من أصعب المشاكل التي تُعطي مظهر غير لائق وغير مُحب لمن تعاني من ظهور رؤوس سوداء أو بيضاء.

تظهر الرؤوس السوداء عند انسداد مسام الشعر بسبب إفراز الحليب الدهني، ووجود خلايا ميتة على الجلد وتكوين الجراثيم، تظهر الرؤوس السوداء على هيئة رؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد توجد في الأغلب على الأنف.

أما الرؤوس البيضاء فهي تظهر على هيئة رؤوس مغلقة توجد على سطح الجلد تظهر على شكل نتوء يكون لونها مثل لون جلد البشرة.

حبوب متورمة

وهي تكون عبارة عن مؤشر لالتهاب البشرة وتلويث الطبقة الخارجية للجلد، تكون حمراء ومؤلمة لها رأس ملتهب به مادة بيضاء.

وأيضاً ظهور انتفاخات كبيرة وصلبة تكون متورمة مؤلمة توجد تحت الجلد مباشرةً، وهي تكون نتيجة تراكم الدهون في عمق بصيلة الشعر تحت الجلد.

ظهور تكيسات مؤلمة بالقيح وهي تكون أيضاً تحت الجلد التهاب البصيلات الشعر تحت سطح الجلد وهذا النوع يترك أثر ندبات بنية.

أهم النصائح لمعالجة حب الشباب

يجب اتباع هذه النصائح المهمة لحب الشباب وذلك لعدم ظهور حب الشباب مرة أخرى وعدم ترك أثر ندبات على البشرة من أثر الحبوب، والحفاظ على بشرة صافية ونضرة ليس بها أي ندبات أو حب الشباب ومن أهم هذه النصائح هي:

إقرأ أيضا:نصائح العناية بالبشرة
  1. يجب تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة قطنية.
  2. يجب اختيار المستحضرات التجميلية المخصصة لبشرتك المناسبة لها.
  3. عدم استخدام أدوات غير شخصية.
  4. يجب شرب مياه بانتظام وذلك يجب شرب على الأقل 2لتر من الماء يومياً، حيث تعمل المياه على منح البشرة ترطيب ونضارة، وأيضاً تعمل على التخلص من السموم الضارة في الجسم والتي تُسبب ظهور حب الشباب وحبوب الجلد.
  5. يجب تناول غذاء متكامل وصحي، لذلك يجب عدم تناول الوجبات بها دهون مشبعة والتي توجد في الوجبات السريعة، والمقليات.
  6. يجب تناول الفواكه والخضراوات المختلفة خصوصاً الأطعمة الغنية بفيتامينات مهمة للجسم مثل فيتامين A، وفيتامينE.
  7. تناول الوجبات الغنية بالعناصر الصحية والغنية بالكثير من الألياف، حيث أن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من الألياف لحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية ليتم هضمها بصورة طبيعي.
  8. يجب الاعتدال في تناول المنبهات وهي الشاي الأحمر، الشاي الأخضر، القهوة، والكافيين.
  9. يجب تنظيف البشرة على الأقل مرتين في اليوم صباحاً عند الاستيقاظ، وقبل النوم لتجنب ظهور حب الشباب عن طريق استخدام المياه والغسول المناسب للبشرة.
  10. يجب تدليك البشرة يُمكن بزيت فيتامين E وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم على البشرة، كما أن هذه الخطوة تعمل على إزالة الدهون والتخلص من البكتيريا الضارة، والرواسب التي تسد المسام الوجه.
  11. تدليك البشرة بمكعبات الثلج حيث يعمل على شد البشرة، وسد مسام الجلد الواسعة.
  12. عدم استخدام المياه الساخنة حيث تعمل على ضرر البشرة وتوسع في مسام الجلد، فتؤدي إلى تراكم الدهون بداخلها وتُسبب ظهور حب الشباب.
  13. عدم الحكة والتلاعب في الحبوب وذلك لعدم التهاب البشرة وانتقال العدوى وانتشار الحبوب بكامل الجسم.
  14. يجب التخلص من المكياج على البشرة لتجنب حدوث حب الشباب وضرر على البشرة والجلد.
  15. يجب استخدام واقي للشمس قبل تعرض الوجه للشمس مباشرةً، مع اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة.
  16. يمكن استخدام المستحضرات التجميلية الطبية خاصةً التي تحتوي على مواد فعالة تتميز بفعاليتها في الحفاظ على البشرة وحماية الجلد من ظهور حب الشباب وهذه المواد هي مادة البنزويل بيروكسايد، ومادة حمض السالسيليك، مادة الكبريتيك، مادة الريتينويد.
  17. للبشرة الدهنية يجب استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت.
  18. يجب أخذ وقت كافٍ للاسترخاء، لراحة العقل والجسم من الشعور بالتوتر والقلق حيث أن هذه الشعور بالقلق والتوتر واضطرابات النفس تعمل على إفراز الدهون وظهور حب الشباب، لذلك يجب أخذ قسط من الراحة والنوم.
  19. الحرص دائماً على غسل أدوات المكياج باستمرار وذلك لتجنب العدوى وظهور الحبوب حيث يكون بها متكونة الجراثيم الضارة والبكتيريا.
  20. عند استخدام البخار لتنظيف البشرة من الخلايا الميتة وإزالة الرؤوس السوداء وتنظيف بشرة كاملة، بعد ذلك يجب التدليك بمكعبات الثلج وذلك لغلق مسام الوجه لعدم ظهور حبوب الجلد وعدم توسيع مسام البشرة.
  21. عند استخدام البخار للبشرة يجب استخدامه مرة في الأسبوع فقط لعدم حدوث توسيع في مسام البشرة.
السابق
أعراض الحمل قبل الدورة بيوم
التالي
دليل العناية اليومية بالجسم الكامل

اترك تعليقاً