العناية بالشعر

أسباب عدم نمو الشعر بشكل طبيعي

أسباب عدم نمو الشعر بشكل طبيعي

جمال المرأة يكمن في طول الشعر وسحره حيث يتميز الشعر بأنه تاج المرأة في الجمال وجذب الأنظار، فالله عز وجل لم يخلق المرأة عبثاً بل أعطاها الجمال في الوجه والجسم وأيضاً الشعر.

وقد تعاني الكثير من السيدات بعدم نمو الشعر ولا تعرف ماهو السبب لذلك فمن خلال موضوعنا سوف نقدم لكي أسباب عدم نمو الشعر.

أسباب عدم نمو الشعر بصورة طبيعية

يوجد الكثير من الأشياء التي تكون هي المصدر المسبب في عدم نمو الشعر بصورة طبيعية لكل سيدة ولكل فتاة تريد أن يكون لها شعر طويل وأكثر جاذبية وسحراً، ولكن يوجد بعض من الأسباب التي يمكن النظر إليها وأخذها بعين الاعتبار.

يبلغ معدل نمو الشعر الطبيعي بين 6 مل وحتى سنتيمتر كل شهر واحد، ولكن في الأغلب يوجد بعض من العوامل الي تؤثر تماماً على نمو الشعر ومن هذه العوامل المُسببة في عدم نمو الشعر بصورة طبيعية هي:

  1. وجود تلف الشعر وتكسَره.
  2. جذور الشعر أو فروة الرأٍ غير صحية وغير نظيفة.
  3. وجود تقصف في أطراف الشعر.
  4. التقدم في العمر.
  5. قلة إفراز الزيوت الدهنية في فروة الرأس.
  6. وجود ضغوط نفسية يمر بها المصاب بعدم نمو الشعر.
  7. استخدام مصففات الشعر الحرارية مثل السيشوار، والبيبي ليس.
  8. عدم استخدام مرطبات للشعر جيداً وسيروم للحفاظ على رونق الشعر.
  9. وجود عوامل الوراثية جينية.
  10. عدم اتباع غذاء صحي.
  11. حدوث تغييرات في هرمونات الجسم.
  12. أمراض معينة تسبب ذاتية المناعة مثل مرض الثعلبة.
  13. نقص في فيتامينات مهمة في الجسم.
  14. وجود مشاكل في الغدة الدرقية.
  15. تناول الادوية المضادة للإكتئاب.
  16. الإصابة بتكيس المبايض.
  17. زيادة الوزن المفاجئة.

أفضل العلاجات لنمو الشعر وكثافته

تلجأ الكثير من السيدات إلى الحلول السريعة لتطويل الشعر وتقوية بصيلات الشعر من خلال أدوية كيماوية وهذا مايضر الشعر أكثر من نفعه، فلا فائدة منه لذلك قبل البحث يجب عمل فحوضات كاملة قبل أخذ أي شيء دون إرشادات الطبيب المختص.

ويوجد بعض الفيتامينات المهمة للشعر والتي يجب تناولها لتقوية الشعر وزيادة في نمو الشعر جيداً ومن هذه الفيتامينات هي فيتامين A، B، E، C، تُعد هذه الفيتامينات من أهم وأفضل العلاجات التي يجب تناولها بشكل يومي وذلك لأنها تكون مفيدة للجسم وتُعطيه الصحة السليمة.

يجب شرب كمية كافية من المياه على الأقل ثماني أكواب في اليوم، حيث تتميز بمساعدته في نمو الشعر جيداً وإعطاءه شعر أكثر صحة وليونة كما يعمل على ترطيب الشعر وتقوية بصيلاته، والتخلص من تقصف وتلف الشعر، وأيضاً جفافه.

يوجد بعض من العلاجات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يزيد من نموه طبيعياً من خلال تناول أهم الفيتامينات المهمة والمفيدة للشعر والتي سوف نعرضها لكم.

1- عنصر الحديد

يجب تناول الاطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد وهذه من أهم العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومن أفضل الطرق العلاجية لنمو الشعر طبيعياً، حيث يتميز عنصر الحديد في الجسم بأنه يعمل على نقل الأكسجين إلى جذور الشعر.

يمكن الحصول على عنصر الحديد من خلال تناول الخضراوات الداكنة مثل الفاصولياء، والبقوليات، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الباذنجان، الخرشوف.

2- عنصر الزنك

يتميز عنصر الزنك بأنه من أفضل العناصر الذي يعمل على تقوية ونمو الشعر من الجذور، كما يعمل على تقوية الشعر من البصيلات وحتى الأطراف، كما يعمل عنصر الزنك بدعم الغدد الدهنية المفيدة وتنظيمها جيداً في الجسم والتي تحمي الشعر من التساقط أو التلف.

لذلك يجب تدخل عنصر الزنك للجسم من خلال تناول الأطعمة البحرية الأسماك، واللحوم، ويمكن تناول حبوب الزنك تأتي على شكل مكملات غذائية.

3- عنصر البروتين

يجب تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والتي يحتاجها الجسم وخاصةً الشعر لتغذيه من الجذور وحتى أطرافه، يأتي بعض من الوجبات التي تحتوي على عنصر البروتين بنسبة كبيرة مثل البيض، الدجاج، الحليب قليل الدسم، الزبادي.

4- زيوت طبيعية

يُعد الزيوت الطبيعية من أفضل العلاجات الطبيعية الخارجية لأنها تعمل على تدفق الدم في فروة الرأس مما يزيد من كثافة الشعر وتغذية الشعر ونموه بشكل طبيعي، ومن أفضل الزيوت الطبيعية زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.

ويُعرف زيت الزيتون منذ القدم بأنه من أفضل الزيوت التي يستخدمها القدماء وحتى وقتنا الحالي، أما زيت جوز الهند فلا غنى عنه ليس فقط للشعر الجاف ولكن يعمل على تقوية الشعر وتغذيته جيداً كما يعمل على نمو الشعر من جديد.

ويحتوي زيت جوز الهند على حامض الكابريك، وفيتامين E كما يعمل على منع تلف الشعر وتتقصفه.

ما هي أفضل الزيوت الطبيعية للشعر

يوجد الكثير من الزيوت الطبيعية والتي تعمل على كثافة الشعر ونمو بصيلات الشعر من جديد وذلك من خلال القيام بعملية حمام زيت أو دهان الشعر وإبقاءه على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات وذلك من خلال القيام بعملية تسخين كل من الزيوت المذكر إياها ويتم عمل تدليك ومساج لفروة الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة أو ربع ساعة على الأقل.

يمكن اختيار زيت واحد من الزيوت المُذكر إياه ويتم عمل حمام زيت به وتدليك الشعر جيداً به ويترك على الشعر بعد التدليك لمدة ساعة أو ساعة ونصف بعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً بالشامبو المخصص والمناسب لشعرك، مع تهوية الشعر جيداً ليتنفس ومن أفضل الزيوت الطبيعية هي:

  • زيت الزيتون البكر.
  • زيت جوز الهند البكر.
  • زيت الخُزامى.
  • زيت البابونج.
  • زيت خشب الأرز.
  • زيت اللوز المُر.
  • زيت السمسم.
  • زيت النعناع.
  • زيت الخروع.

أفضل النصائح لتجنب ضعف الشعر وزيادة نموه

يوجد بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها، وعدد من السلوكيات في التعامل مع الشعر يجب تجنبها، لذلك إن كنت تريد شعر أكثر كثافة وينمو كثيراً يجب اتباع كل ما سنذكره لك.

  • يجب التقليل من استخدام المصففات الكيميائية حيث تعمل على ضرر الشعر من الجذور، كما تعمل على إنسداد إفرازات الزيوت الطبيعية في الشعر.
  • يجب تجنب غسل الشعر يومياً على الأقل يوم أو يومان فقط في الأسبوع الواحد.
  • يجب استخدام الزيوت الطبيعية وليست المصنعة.
  • يجب تمشيط الشعر بمشاط له أسنان واسعة وعريضة.
  • عند تمشيط الشعر يجب التعامل مع الشعر بلطف تام لتجنب التلف وسقوط الشعر.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل حيث يعمل على تكسر الشعر ويؤدي إلى سقوط الشعر.
  • الحد من صبغات الشعر، الابتعاد عن المواد الكيميائية ومستحضرات التجميل التي تحتوي على نسب كبيرة من المواد الكيميائية.
  • اختيار مستحضرات التجميل المخصصة للشعر والمناسبة تماماً لشعرك.
  • يجب على الأقل مرة في الأسبوع عمل حمام زيت للشعر من زيوت طبيعية كما ذكرنا البعض منهم.
  • يمكن استخدام منتجات تحتوي على مادة الكافيين حيث صدرت منالأبحاث العلمية والدراسات المخصصة لمشاكل الشعر أن من أهمية عنصر الكافيين يعمل على نمو الشعر وزيادة في كثافته، لذلك عند اختيار الشامبو المخصص لشعرك يجب أن يحتوي على عنصر الكافيين بداخله كمكون أساسي ورئيسي للشامبو.
  • يجب استخدام الأدوية العلاجية التي تحتوي على عنصر البروتين بجانب تناول البروتينات حيث يحمي البروتين بصيلات الشعر وأطرافه من التلف والذي يكون سببه المواد الكيميائية أو المصففات الحرارية.
السابق
العناية بالجسم بالخلطات والكريمات
التالي
الفيتامينات في فترة الحمل وأهميتها

اترك تعليقاً