الحمل والولادة

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

قد تعاني الكثير من النساء من أعراض مختلفة من أعراض الحمل بشكل مبكر، وقد لا تستطيع أن تميز المرأة بين أعراض الحمل وأعراض الدورة، ولهذا فإننا في هذا المقال سوف نستعرض معكم أهم أعراض الحمل قبل الدورة بيوم  والأعراض العامة الأخرى فكونوا معنا.

الحمل وكيفية حدوثه

عندما يحدث التقاء للحيوانات المنوية الخارجة من الرجل مع البويضة في قناة فالوب عند ذلك يحدث الحمل، وعند تلقيح البويضة تحدث عملية التخصيب، ويطلق على تلك البويضة المخصبة اسم “الزيجوت”، وبعد ذلك يحدث تحويل البويضة التي تلم تلقيحها إلى خلايا يطلق عليها الكيسة الأريمية، حيث تصل تلك الكيسة إلى جدار الرحم، وبعد ذلك يتم زرعها في رحم المرأة، ثم يتطلق هرمون الحمل في الإفراز.

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

قد تواجه المرأة العديد من الأعراض، وتلك الأعراض تكون علامة على أن المرأة أصبحت حاملاً، وتلك الأعراض تحدث بسبب حدوث تغيرات هرمونية تحدث للمرأة الحامل، ومن تلك الأعراض التي تحدث ما يلي:

الشعور بالغثيان

يعتبر الشعور بالغثيان من علامات الحمل ويحدث في كافة الأوقات، أو عندما تشم المرأة رائحة الطعام، وقد يؤدي الشعور بالغثيان إلى وقوع القيء.
وهذا الشعور لا يستدعي القلق لأنه من الأمور الطبيعية، ويطلق عليه الغثيان الصباحي، والكثير من النساء الحوامل تعرضن لهذا الشعور مسبقاً.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

حرقة المعدة

من الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل أيضاً قبل موعد الدورة بيوم، هو الإحساس بحرقة في المعدة، وقد يحدث هذا الأمر قبل معرفة المرأة بأنها حامل.

ومن أعراض حرقة المعدة التي تحدث عقب تناول المرأة للطعام ما يلي:

  • الشعور بحرقان في صدرها.
  • الشعور بألم في رقبتها وفي الحلق.
  • الشعور بطعم حامض في فمها تنزل إلى حلقها.

حدوث آلام في العظام: كما أنه من علامات الحمل شعور المرأة بآلام في العظام.

عسر الهضم: يعتبر عسر الهضم من العلامات المميزة للحمل.

حرقان في البول

من أعراض الحمل قبل الدورة بيوم هو شعور المرأة بوجود حرقان أثناء البول، كما أنها تشعر أثناء عملية التبول بألم أسفل السرة أو أعلى السرة، ويعود هذا الألم بسبب المشيمة.

الرغبة في حك الأعضاء التناسلية

قد تشعر المرأة برغبة في حك أعضائها التناسلية، وتعتبر هذه أحد علامات الحمل قبل الدورة بيوم.

حدوث تنقيط دموي

من الأعراض أيضاً نزول نقط دموية، وتلك النقط تختلف في لونها ورائحتها عن لون ورائحة الدورة الشهرية، ويعود سبب تلك النقط إلى انغراس البويضة في جدار الرحم.

إقرأ أيضا:أول علامات الحمل بعد التبويض

الشعور بألم في كلا الجانبين

نتيجة لامتداد الرحم قد تبدأ المرأة في الشعور بحدوث ألم في الجانب الأيسر والأيمن، كما أنها تبدأ في الشعور بألم يحدث لها في أربطة الرحم.

الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن

من الأشياء التي تحدث للمرأة الحامل وتعتبر من الأمور الطبيعية هو الشعور بحدوث ألم متفاوتة في شدتها وتكون في أسفل البطن، وتختلف شدته فقد تكون حادة أو متوسطة، وقد تتشابه مع ألم الدورة الشهرية.

ارتخاء عنق الرحم

من الأعراض أيضاً للحمل هو حدوث ارتخاء وعلو في منطقة عنق الرحم، وقد يؤدي ذلك إلى نزول إفرازات مهبلية.

تغير حاسة التذوق

قد تتغير حاسة التذوق عند بعض النساء الحوامل، ويعود السبب في ذلك لحدوث تغيرات هرمونية في جسد المرأة.

الإحساس بالتعب والإرهاق

من الأمور الطبيعية ان تشعر المرأة بنوع من الإرهاق والتعب، على الرغم أنها قد لا تكون قامة بمجهود يذكر، ويكون السبب في ذلك هو تلك التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل.

ألم في أسفل الظهر

قد تشعر المرأة الحامل بعد الراحة وذلك بسبب شعورها بألم شديد يحدث لها في أسفل الظهر.

إقرأ أيضا:الإجهاض وعلاماته وأسبابه

الإصابة بفقدان التوازن والدوار

تعتبر من علامات الحمل شعور المرأة بعدم التوازن، كما أنها تشعر بالدوار، وذلك الدوار يمكن أن يصاحبه حالات إغماء، وقد ينتج هذا الشعور بسبب حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم.

الإصابة بالإمساك

قد يحد للمرأة الحامل إمساك حاد، كما أنه من الممكن أن يصاحب هذا الإمساك شعور بألم في المستقيم.

كثرة الذهاب إلى دورة المياه

من الأشياء التي قد تكون علامة على حدوث الحمل هو رغبة المرأة بصورة مستمرة إلى الذهاب لقضاء حاجتها، ورغبتها المستمرة في إدرار البول بصورة مستمرة، وهذا ينتج بسبب حدوث احتباس للسوائل وزيادة تلم السوائل في جسد المرأة الحامل.

الرغبة بالنوم

من الأمور التي قد تكون علامة على الحمل أيضاً، هو رغبة المرأة في النوم في كافة الأوقات ولا يقتصر رغبتها في النوم على وقت بعينة.

الرغبة الزائدة في الأكل

بسبب تغير الهرمونات، وإفرازات هرمونات خاصة بالحمل، قد ترغب المرأة في تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنها قد لا ترغب في تناول بعض الأكلات التي تحبها ويعود السبب في حدوث ذلك إلى تغيرات الهرمونات لدى المرأة الحامل.

تغير في المزاج

من الأمور التي تحدث للمرأة الحامل في أغلب الأحيان هو تغير وتقلب في المزاج ويكون هذا التغير متقلب، فقد تكون هادئة، وسرعان ما تنفعل وتغضب.

الشعور بوخزات أسفل البطن

قد تشعر المرأة بحدوث بوخزات في منطقة أسفل البطن، وتبدأ المرأة في شعورها بتلك العلامة بعد سبعة أيام من حدوث عملية التخصيب.

الشعور بالعطش الشديد

قد تشعر المرأة الحامل بالعطش، ولهذا تبدأ في شرب كميات كبيرة من الماء، ويعود السبب في هذا الشعور إلى كونها تفقد سوائل كثيرة من جسدها بسبب التبول.

ارتفاع درجة الحرارة

من علامات الحمل قبل الدورة بيوم، هو حدوث ارتفاع لدرجة الحرارة عن معدلها الطبيعي للمرأة الحامل (وقد تصل درجة حرارتها عن بزيادة درجة أو درجتين) ويلزمها أن تستشير الطبيب عند حدوث هذا.

الشعور بالتورم

من علامات الحمل قبل الدورة بيوم، حدوث تورم وانتفاخ في البطن، وأيضاً فإنه من الممكن أن يحدث تورم في الأيدي والأرجل وكذلك قد يحدث التورم في الشفاه، وتعتبر هذه من علامات الحمل.

  • حدوث تقرح الثدي وكذلك حدوث تغيرات كثيرة بالمرأة الحامل.
  • الشعور المستمر بالصداع، وذلك بسبب انخفاض ضغط الدم.
  • ظهور حب الشباب.

ومن العلامات الأخرى للمرأة الحامل هو حدوث تغيرات في جلدها، وظهور البثور وحب الشباب، وينتج هذا بسبب حدوث ارتفاع في مستوى هرمون الأندروجين.

الزيادة في الوزن

تعتبر الزيادة في الوزن من الأمور الطبيعية بالنسبة للمرأة الحامل، خصوصاً في الأشهر الأولى من حملها ويمكنها أن تتابع زيادة وزنها من خلال الحاسبة وقد تجدها عبر العديد من المواقع على الإنترنت.

الشعور بالبرودة

حيث أنه تشعر العديد من الحوامل بالبرد، كما قد يصاحب هذا الشعور رعشة خفيفة تحدث في جسدها.

الفحوصات التي يلزم عملها للتأكد من حدوث الحمل

ينبغي على المرأة أن تتأكد من الحمل وذلك من خلال إجراء الفحوصات، حيث أنه من خلال تلك الفحوصات يتم التأكد من خلالها على مستوى هرمون الحمل في البول، أو في الدم وتتمثل تلك الفحوصات في الأمور التالية:

فحص البول

يعتبر فحص البول من الفحوصات الدقيقة، ويمكن أن تتم في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المختبر لإجراء تلك الفحوصات، فلهذا فإنها تتميز بكونها بسيطة وسهلة، بخلاف أنها غير مكلفة ونتائجها سريعة، ولكن ينبغي أن تتم من خلال اتباع التعليمات التي تم تدوينها عن طريقة الاستخدام.

فحص الدم

يختلف معرفة الحمل عن طريق فحص الدم عن فحص البول، وذلك لأن فحص الدم ينبغي إجراءه من خلال المعامل أو المختبر، ولكنه يتميز بكونه أدق من فحص البول، وهو أيضأً يعتبر سريع في كشف هرمون الحمل، وهناك نوعان من فحص الدم وهما:

  • فحص الدم التراكمي: ويتم الكشف من خلال هذا الفحص عن هرمون الحمل، حتى وأن كان نسبة الحمل تكاد لا تذكر.
  • فحص الدم النوعي: وهذا الفحص يتم من أجل التأكد من وجود هرمون الحمل أو لا.

أهم النصائح التي يجب إتباعها عند التأكد من وجود حمل

  1. ينبغي أن تهمتي بصحتك بصورة عامة، والعمل على تناول الأطعمة السليمة والصحية، وذلك من أجل تجنب أي آثار سلبية قد تطرأ على صحتك وصحة الجنين.
  2. ينبغي الابتعاد عن الأماكن التي تكون مليئة بالمدخنين، وفي حالة كون المرأة الحامل مدخنة، فإنه ينبغي عليها الابتعاد والإقلاع فوراً عن تلك العادة.
  3. ينبغي الحرص على أخذ حمض الفوليك، وذلك من أجل حمايتك، وحماية الجنين من خطر حدوث تشوهات له.
  4. ينبغي أكل المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات التي تلزمك وتلزم جنينك، كما ينبغي أن تبتعدي عن الأطعمة سريعة التحضير (الوجبات السريعة) والتي تكون كثيرة الدهون وذلك من أجل عدم حدوث زيادة غير طبيعية لوزنك.
  5. ينبغي أن تعتني بنظافتك الشخصية.
  6. ينبغي تناول الأدوية من خلال استشارة طبيبك.
  7. كما أنه ينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب بصورة منتظمة من أجل إجراء الفحوصات الطبية التي تلزمك.
  8. ينبغي عليك الاهتمام بأخذ الراحة التي تلزمك وبالأخص في الأشهر الأولى للحمل.
  9. ينبغي عليك الابتعاد عن القلق، والتوتر العصبي، والنفسي.
  10. يفضل أن تتجنبي المأكولات المالحة، والحارة، وذلك حتى لا يحدث لك إجهاض.
  11. ينبغي أن تتجنبي الصدمات كي لا يحدث إجهاض للجنين.

وبهذا قد نكون انتهينا من الحديث عن أعراض الحمل قبل الدورة بيوم ونحن نرجو أن يكون المقال نال إعجابكم ولهذا لا تنسوا أن تشاركوا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

السابق
التهاب البنكرياس وكيفية علاجه بالأعشاب
التالي
أسباب ظهور حب الشباب على البشرة

اترك تعليقاً