الحمل والولادة

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

قد تتساءل العديد من النساء اللاتي لديهن رغبة كبيرة في وقوع الحمل، ولا يستطعن أن ينتظروا حتى تتم الفحوصات اللازمة من أجل معرفة الحمل، ولهذا فإننا اليوم عبر مقالنا هذا سوف نتحدث عن أعراض الحمل قبل الدورة بيومين.

ويحدث الحمل عندما يتم تلقيح البويضة الناضجة عن طريق الحيوان المنوي، وتتم بعد ذلك عملية يطلق عليها اسم الإخصاب، ثم بعد ذلك يتم في جدار الرحم غرس البويضة الملقحة.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

هناك العديد من التغيرات التي تحدث للمرأة والتي تستطيع من خلالها أن تعرف بأنها عما قريب ستصبح أماً، وأن هناك جنين بدأ في عملية النمو بداخلها ومن هذه الأعراض ما يلي:

علامات وأعراض الحمل الابتدائية

هناك ما يطلق عليه علامات ابتدائية، وتلك العلامات تحدث قبل موعد الدورة الشهرية بيومين، أو تحدث في ميعاد الدورة الشهرية، أو أنها تقع خلال الفترة التي تنتظر فيها المرأة حدوث الدورة الشهرية ومن تلك العلامات ما يلي:

1- ألم في الحوض

تعتبر من تلك الأعراض الابتدائية هو شعور المرأة بحدوث ألم شديد في الحوض، ذلك الشعور يصاحبه ألم شديد في الجانبين الأيسر والأيمن، ويكون هذا على حسب المبيض الذي خرجت منه بويضة التخصيب.

2- وجود انتفاخات

إقرأ أيضا:أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

ترى المرأة التي حملت أنه قد ظهر انتفاخات في الأرجل، أو الأنف، أو الوجه، وتعتبر هذه الانتفاخات من العلامات التي يعرف بها أنه قد حدث حمل وأنه في مراحله الأولى.

3- كثرة التبول

عندما يحدث حمل، يبدأ حدوث ضغط على المثانة وبالتالي تشعر المرأة عند ذلك برغبة شديدة في التبول بكثرة وبصورة ملحوظة وتعتبر هذه العلامة من علامات الحمل الأولى.

4- عدم الرغبة في الأكل

تبدأ المرأة في الشعور بعدم رغبتها في الطعام، وذلك يحدث دائماً في بداية الحمل، حتى وإن كان الطعام المقدم مما تشتهيه المرأة فإن رغبتها في الأكل تقل بصورة ملحوظة، مع زيادة إفراز اللعاب.

5- وجود ألم في متوسط البطن

تبدأ المرأة في الشعور بألم يظهر ويختفي خصوصاً في منطقة السرة، أو بمعنى آخر في منتصف البطن، وهذا الألم يختلف بصورة كبيرة عن ألم الدورة الشهرية.

6- وجود ألم أسفل الظهر

ألم في أسفل الظهر تشعر به المرأة، ويكون سبب هذا الألم أن الجنين بدا في التكوين، وقد يصاحب هذا الألم وجود شد عضلي في قدمها.
وجود ألم ووخز في الثدي

كذلك فإن من تلك الأعراض أيضاً للحمل حدوث ألم في الثدي، وذلك الألم يصاحبه وخز في الثدي، كما أنه قد يصاحب هذا الألم حدوث انتفاخ أيضاً للثدي.

إقرأ أيضا:التهاب البول عند الحامل: الأسباب والأعراض والعلاج

7- تغيرات في الحالة المزاجية

من الأعراض الشائعة للحمل هو أن المرأة قد تصاب في بداية حملها بحدوث تغييرات في حالتها المزاجية، حيث انها قد تصاب بالحزن أو تشعر بالقلق أو يحدث لها نوبات غضب بدون سبب، وذلك يعود إلى حدوث تغييرات في هرمونات المرأة يؤدي إلى هذا الأمر.

8- تغير صفات البول

من الأعراض الشائعة أيضاً التي تحدث ضمن أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، تغييرات في البول، حيث أنه قد يتحول لونه المعتاد إلى لون أغمق، كما أن رائحته تزيد وتصبح نفاذة.

9- وجود رائحة كريهة من المهبل

في تلك الحالة يتغير أشياء عديدة لدى المرأة ومن ضمن تلك الأمر هو أنها من الممكن أن تصاب برائحة تكون كريهة في منطقة المهبل، وتلك الرائجة لا تدعوا إلى الانزعاج حيث من الممكن علاجها من خلال زيارة الطبيب المختص حيث سيقوم الطبيب بوصف دواء مهبلي لا يوجد منه ضرر على الجنين.

10- الشعور بالإمساك

المرأة الحامل قد تصاب بالإمساك الشديد، كما أنه يمكن أن يصاحب الشعور بالإمساك حدوث تحجر في أسفل البطن عند منطقة الحوض، والبطن.

11- الشعور بالدوار

من الأمور التي تحدث للمرأة الحامل قبل الدورة بيومين أنه قد تحس بالدوار الشديد، وهذا الدوار قد يصاحبه ما يطلق عليه الغثيان الصباحي، كما أن المرأة قد تصاب أيضاً بفقدان الشعور أو بفقدان الوعي، أو أنها تشعر بألم في كافة أنحاء الجسم، كما انها قد تشعر بالإرهاق وتلك الأمور طبيعية ولا تدعوا إلى القلق.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

12- تغيير في الهرمونات

قد تشعر المرأة بالبرودة وهذا الشعور ينتج بسبب التغيرات الهرمونية، ولكن عندما ترتدي ملابس ثقيلة فسرعان ما تشعر بالحر، وقد يؤدي هذا الأمر إلى شعورها بالاضطراب، كذلك قد تشعر بضعف الرغبة في الجماع أو العكس.

13- التعب النفسي

قد تصاب المرأة بالشعور بالاكتئاب، أو بما يطلق عليه بالمزاج المضطرب، كما أنه يظهر عليها التوتر، والقلق، ويكون لديها رغبة في النعاس الشديد، ولكن هناك بعض النساء قد يقتصر الأمر لديها على الشعور بالأرق فقط.

14- اشتهاء أطعمة معينة

قد تشعر المرأة في رغبتها في أنواع معينة من المأكولات، وهذا الأمر يختلف من امرأة لأخرى، فمنهن من تشتهي الحلويات، وبعضهن تشتهي المأكولات المالحة، وبعضهن يشتهين مأكولات بعينها.

15- حرقان في مجرى البول

في مجرى البول، قد تشعر المرأة بحرقان، وقد يكون من الممكن حدوث هذا الحرقان أعلى المجرى، أو قد يحدث في الجانب الأيسر، أو في الجانب الأيمن، ويكون سبب هذا الأمر المشيمة والتي يكون مسئوليتها تغذية الجنين.

16- التحسس من الروائح

كذلك فإن من الأعراض التي تحدث للحامل هو شعورها تاجه أي رائحة نفاذة، وذلك لأن حاسة الشم لديها تكون قوية بصورة عالية، وذلك يكون بسبب حدوث زيادة في هرمون الأستروجين.

17- زيادة مخاط عنق الرحم

حيث أن مخاط عنق الرحم يزيد في معدله ويستمر طوال فترة الحمل في زيادة

18- ارتفاع حرارة الجسم

من الأمور التي تحدث للمرأة أيضاً هو حدوث ارتفاع في درجة الحرارة، وقد ترتفع الحرارة في جميع جسد المرأة وخصوصاً في منطقة الحوض.

19- انتفاخ البطن

قد يكون ضمن تلك الأعراض التي تحدث في الحمل قبل الدورة بيومين، هو حصول انتفاخات في البطن، وقد يحدث هذا الانتفاخ بسبب تلك التغيرات الهرمونية التي تحصل للمرأة أثناء الحمل.

20- ضيق التنفس

قد تشعر المرأة في انعدام الرغبة في عمل أي شيء، وذلك نتيجة لشعور المرأة بالاختناق، وكذلك شعورها بضيق في التنفس.

أهم النصائح التي يجب إتباعها عند تأكدك من وجود حمل

إذا تأكد لديك الحمل عزيزتي فإنه ينبغي عليك أن تقومي باتباع تلك النصائح الهامة والتي سوف نستعرضها معك وهي كما يلي:

  1. ينبغي عليك القيام بعمل فحوصات دم من أدل التعرف على نسبة هرمون الحمل، حيث أنه من خلال هذا الفحص يتم التأكد من وجود حمل من عدمه.
  2. ينبغي عليك أن تقومي بزيارة الطبيب المختص بك من أجل إجراء عمل فحوصات على منطقة البطن، وذلك من خلال قيام الطبيب باستخدام أشعة فوق الموجات الصوتية، وذلك حتى يتأكد من وجود حمل من عدمه، كما أنه يتأكد من صحة الجنين وأنه ينمو بصورة طبيعية.
  3. ينبغي على أن تتناولين المكملات الغذائية، وأيضاً الأدوية التي يقوم طبيك بوصفها لك.
  4. ينبغي أن تقومي باتباع نظام غذائي صحي، يكون هذا النظام يحتوي على الفواكه والخضروات التي تساهم في منح جسمك الفيتامينات والمعادن التي يكون في حاجة إليها.
  5. ينبغي أيضاً أن تقومي بالابتعاد عن أكل الطعام الذي يكون مشبع بالدهون، حيث أنه قد يؤثر على صحتك أنت والجنين في آن واحد.
  6. ينبغي أن تحافظي على تناول الحليب، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحتك أنت والجنين.

بهذا نكون قد تعرفنا على أعراض الحمل قبل الدورة بيومين ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي

السابق
علاج السعال والتخلص من البلغم بالأعشاب
التالي
أفضل طرق للعناية بالبشرة

اترك تعليقاً