العناية بالشعر

أفضل طرق العناية اليومية بالشعر

أفضل طرق العناية اليومية بالشعر

الشعر من أجزاء الجسم التي تحتاج بالفعل إلى العناية الخاصة والكبيرة وبشكل مستمر، حيث أن الشعر يعكس المظهر العام الخاص بكل شخص، حيث أن عدم الاهتمام بالشعر وإهماله من المؤكد أنه سوف يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، والتي تتمثل في سقوط الشعر، تقصف الشعر، تكسره، أو الجفاف، أو قشرة الرأس، أو من الممكن أن يظهر الشيب المبكر على الأشخاص.

وحتى يتم تجنب هذه المشاكل والابتعاد عنها من الضروري أن يتم اتباع روتين خاص بالعناية بالشعر بشكل يومي، والذي يتضمن الحفاظ على صحة الشعر بكل تأكيد بالإضافة الي المنتجات المستخدمة في العناية بالشعر.

كيفية العناية بالشعر بشكل يومي

يبحث الكثير من الناس حول العالم عن كيفية الاعتناء بالشعر وبصحته من خلال بعض الطرق اليومية والخطوات التي تتمثل في الآتي:

تمشيط الشعر

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات البديهية حيث أنه من الضروري أن يتم العمل بها بشكل يومي، حيث أنها تمنع بكل تأكيد الشعر من التعرض للانتفاش، وتعمل على توزيع الزيوت الطبيعية بفروة الرأس بشكل متساوي على كل المناطق بالفروة، كما أنه من الممكن أن يعزز نمو الشعر ويمنحه لمعانا شديداً وملحوظاً، ولكن يجب الحذر من القيام بتمشيط الشعر في حالة أنه رطباً، يحث أن هذا يساعد على تقصفه وسقوطه بشكل كبير، بالإضافة إلى فك العقد أو التشابك والالتحام بداية من الأطراف إلى فروة الرأس.

غسل الشعر

يرجع عدد مرات غسيل الشعر إلى نوع الشعر وملمسه، حيث أن أنواع الشعر تختلف من حيث الخشونة والنعومة، تأتي النقاط التالية توضيحاً لذلك:

  • الشعر الخشن أو الجاف، يعرف هذا النوع من الشعر على بأنه “هشاشة الشعر” حيث أنه يحتاج إلى الغسل حوالي مرتين أو ثلاثة مرات بالأسبوع.
  • الشعر الناعم أو الدهني، وهو نوع الشعر الدهني الذي يحتاج إلى أن يتم غسله بشكل يومي، حيث أنه دهني ويحتاج إلى الماء عليه كل فترة قصيرة.
  • الشعر العادي، وهو الشعر الذي لا يكون دهنياً بعد غسله بيوم، ويحتاج إلى الغسيل يوماً بعد يوم وليس يومياً كالشعر الدهني.

نصائح هامة أثناء غسل الشعر بالشامبو

هناك الكثير من النصائح التي يجب أن يتم اتباعها أثناء قيامنا بغسيل الشعر باستخدام أنواع الشامبو المختلفة وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • أولاً عليك أن تحرص بشكل كبير على وضع الشامبو بكميات قليلة ومعقولة وعدم الافراط في استخدام الشامبو على فروة الرأس، وأن تقوم بغسله بحركات دائرية، كما أنه من الضروري أن يتم التركيز على المناطق المعينة المليئة بالأوساخ والتي تتمثل في منطقة أسفل الرقبة.
  • أيضاً يجب أن يحرص المستخدم للشامبو أن يقوم بتدليك فروة الرأس أثناء وضع الشامبو، حيث أن هذا يزيد بالفعل من تدفق الدم داخل فروة الرأس، وهو ما يزيد بكل تأكيد من تحفيز نمو الشعر، كما أن يمنح الشعر لمعاناً شديداً بفعل الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس.
  • بينما تختلف أنواع الشامبو المناسبة لكل نوع من أنواع الشعر، حيث أن هناك العديد من أنواع الشعر لدى الكثير من الناس وتختلف من شخص لأخر.
  • فالشعر الخشن أو الجاف، يلزم أن يستخدم شامبو مرطب للشعر.
  • أما الشعر الناعم أو الدهني من الضروري أو المستحب له أن يستخدم شامبو خفيف غير كريمي على فروة الرأس.
  • يمكن أيضًا أن يتم غسل الشعر العادي بأي نوع من أنواع الشامبو العديدة، ولكن يجب الحرص على استخدام أنواع جيدة من الشامبو حتى يحصل المستخدم على أفضل النتائج بعد الاستخدام، ومن الضروري الاستشارة.

نصائح عديدة أثناء استعمال البلسم

أيضاً توجد العديد من النصائح التي من الضروري أن يتم اتباعها في حالة غسل الشعر بالبلسم حتى لا يحدث أي ضرر للشعر وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • يعتبر البلسم من أنواع المرطبات الخاصة بالجسم، حيث أنه يساعد بشكل كبير في الحفاظ على رطوبة خصلات الشعر ويعمل على جعلها قابلة للتحكم.
  • يجب الحرص الشديد على عدم استخدام اليدين بوضع البلسم، حيث أنه من الصحيح ان يتم استخدام المشط الواسع في وضع البلسم على الشعر.
  • في حالة الشعر الخشن أو الجاف، حيث أن يتم استخدام البلسم المرطب للشعر، ويتم وضعه من بداية الجذور وحتى انتهاء أطراف الشعر.
  • أما بالنسبة للشعر الناعم أو الدهني، فهنا ينصح باستخدام البلسم الخفيف، مع الحذر وتجنب وضعه على جذور الشعر، حيث أنه يتم وضعه من الوسط إلى الأطراف بحرص شديد.
  • أما في حالة أن الشعر عادياً، فإنه من ليس من الضروري أن يتم استخدام نوع بلسم محدد، فمن الممكن أن يتم استخدام أي نوع من أنواع البلسم الموجودة في الأسواق، ويتم من وضعه من الجذور وحتى الأطراف دون أي قلق.

كيفية تطبيق منتجات الشعر

عند تصفيف الشعر من الممكن أن يحتاج إلى استخدام بعض المنتجات المميزة والمخصصة لعملية التصفيف، وذلك حتى تنجح عملية التصفيف بالشكل السليم المطلوب، حيث أن هناك مثبت شعر، أو واكس يستخدم لتثبيته، أو السيروم الذي يمنحه لمعاناً براقاً ويعمل على التخلص من كافة الشعيرات المتطايرة، ولكن من الضروري عدم الإسراف باستخدام هذه المنتجات بوضع كميات كبيرة وسخية منها على الشعر، حيث أنه من المؤكد أنه سوف يضر به ويجعله دهنياً ووسخاً أكثر، أو أنه سوف يقلل من حجمه.

كذلك من الضروري أن يتم حماية الشعر من المصففات الكهربائية الخاصة بالشعر كالسيشوار، أو آلة فرد الشعر الكهربائية، وذلك عن طريق استخدام المنتجات المميزة والمختلفة التي يمكنها المساعدة في حماية الشعر من الحرارة، وذلك إضافة إلى إعطاء الشعر فترة كافية من الراحة بعد الإجهاد الكبير من استخدام الآلات الكهربائية أو المنتجات الصناعية، فالشعر يحتاج إلى الراحة من وقت إلى أخر، حيث أن تعرضه للإجهاد بشكل يومي ومستمر من الممكن أن يجعله يفقد لمعانه وقوته، ومن الممكن أن يتساقط بشكل كبير دون ملاحظة ذلك إلا بعد فترة من الإجهاد، لهذا ننصح بتوفير قدراً كافياً من الراحة للشعر ما بين فترة وأخرى.

نصائح للمحافظة على صحة وجمال الشعر

نقدم لكم نصائح للحفاظ على شعر صحي ولامع بأسهل الطرق، والتي تتمثل في الخطوات الآتية:

  • الحرص الشديد على شرب الماء الكثير بشكل يومي دون انقطاع.
  • الحرص أيضًا على قص أطراف الشعر بشكل منتظم، وذلك حتى نتجنب جفاف الشعر أو تلفه، أو في أغلب الأحيان تقصفه.
  • الحرص على عدم الإفراط في غسل الشعر.
  • تجنب تعرض الشعر وفروة الرأس للحرارة الشديدة وأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، وهو الذي يؤدي إلى تلف الشعر.
  • ضرورة أن يتم حماية الشعر من أشعة الشمس، حيث أنها من المؤكد أنها تؤدي إلى جفافه بالأخص إذا كان الشعر مصبوغاً، ويجب أن يتم ارتداء قبعة في حالة تعرض الأشخاص لأشعة الشمس بشكل مستمر.
  • ضرورة أن يتجنب الأشخاص ربط الشعر بشدة، حيث أنه من الممكن أن يسبب ضرراً كبيراً، فهو من الممكن أن يجعل الشعر يتكسر باستمرار، حيث يجب إعطاء الشعر استراحة بين فترة وأخرى، حتى لا يضر بصحة الشعر مع مرور الوقت.
  • الخطوة الأهم والأكثر شيوعاً هي الحرص على تناول العناصر الغذائية والاستمرار على نظام غذائي صحي وغني بالعناصر الضرورية لجسم الانسان، حتى يضمن الانسان تغذية سليمة وصحية لفروة الرأس ولشعره فيما بعد.
السابق
دواء بروزاك Prozac: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
الفيتامينات ووظائفها في جسم الإنسان

اترك تعليقاً