فيتامينات ومعادن

أنواع الفيتامينات الأساسية وأهميتها

أنواع الفيتامينات الأساسية وأهميتها

تعتبر الفيتامينات من أهم المركبات العضوية التي يحتاجها الجسم من أجل عملياته الحيوية حتى ينمو بشكل سليم، ومن الممكن أن نحصل على هذه الفيتامينات بشكل طبيعي من خلال تناول الأطعمة الغذائية والمشروبات الغنية بالعناصر الهامة لجسم الإنسان، كما يمكن الحصول عليها من خلال المكملات الطبية المعتمدة من أجل تعويض حالات النقص الناتجة عن سوء التغذية أو سوء الامتصاص لدى بعض الأشخاص.

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان

تشارك الفيتامينات بمختلف أنواعها في العديد من العمليات المختلفة داخل الجسم، مثل التمثيل الغذائي والنمو وغيرها، وعندما تقل نسبة هذه الفيتامينات في الجسم عن المعدل الطبيعي لها تُسبب الاضطرابات داخل الجسم بشكل مباشر، وعلى سبيل المثال، فيتامين A، وهو من أهم الفيتامينات الضرورية للوقاية والحماية لطبقة الجسم الخارجية، وهو الذي يعمل على مكافحة الأكسدة، كما أنه يقوم بتقوية النظر والحفاظ عليه.

وفيتامين C أيضا يساهم في مكافحة الأكسدة وكذلك الجراثيم والميكروبات، كما أنه يقوم أيضا بحماية البشرة، ومن الممكن أن يفعل النشاط الجنسي للأشخاص.

ومن الهم معرفة أن الفيتامينات بحد ذاتها لا تحتوي على سعرات حرارية، لكن المواد المصنعة من هذه الفيتامينات  من الممكن أن تحتوي على سعرات حرارية.

أنواع الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان

يوجد عدة أنواع من الفيتامينات والتي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل مستمر، وتنقسم هذه الفيتامينات إلى قسمين أساسيين يتمثلان في الآتي:

إقرأ أيضا:الفيتامينات في فترة الحمل وأهميتها
  • الفيتامينات التي يمكنها الذوبان في الدهون

تعتبر هذه الفيتامينات مهمة للغاية، ويتم تخزينها في الأنسجة الدهنية داخل الجسم لفترات قد تستمر طويلاً، ، حيث أنها تمتص داخل الأمعاء، ومن ومن المهم عدم تجاوز الكميات اليومية التي يحتاجها الجسم، لأن ذلك قد يؤدي إلى بعض حالات التسمم، ومن أبرز هذه هذه الفيتامينات: فيتامين أ، و فيتامين كـ، وفيتامين هـ، وفيتامين د.

  • الفيتامينات التي يمكنها الذوبان في الماء

هي الفيتامينات التي لا يمكنها أن تخزن داخل الجسم لفترات طويلة، حيث أنها تخرج مباشرة مع البول، لذلك فإن الجسم يحتاج بالفعل إلى مثل هذه الفيتامينات بشكل مستمر ويومي، ومن أبرز الفيتامينات التي تذوب بالماء: فيتامين ب، وفيتامين ج، كذلك فيتامين B12…”وهو الفيتامين الذي يخزن داخل الكبد”، ومن الممكن أن يبقى داخل الجسم أو الكبد لسنوات عديدة من عمر الإنسان.

أفضل الفيتامينات للجسم

  • فيتامين E: وهو الذي يتضمن مجموعة كبيرة من المركبات المختلفة، ويكون وظيفة هذا الفيتامين أنه يقوم بمقاومة كبيرة لعمليات الأكسدة، والتي تهدف إلى تلف وتدمير الخلايا الموجودة بالجسم، ويتواجد هذا الفيتامين في عدد من الاطعمة مثل السبانخ، كذلك داخل بعض أنواع القمح، والبروكلي، ويؤدي انخفاض هذا الفيتامين داخل الجسم إلى الإصابة بالأنيميا الحادة.
  • فيتامين C: هو الفيتامين الأهم الذي يحتاج إليه الكثير من الناس داخل أجسامهم، وهو ما يسمي بحمض الاسكوربيك، فهو يساعد بشكل كبير بإنشاء أنسجة الجسم، كما يعلب دوراً في رفع قدرة جهاز المناعة، وتواجد هذا الفيتامين داخل الخضار والليمون وكذلك البرتقال، ويتواجد أيضا داخل الكثير من الفواكه، ومن الممكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين داخل الجسم إلى ضعف في الشعيرات الدموية، وكذلك يؤدي إلى الصعوبة في التئام الجروح، ومن المحتمل أن يحدث تشوه في العظام.
  • فيتامين K: يعتبر هذا الفيتامين من أفضل وأهم الفيتامينات التي يهتم بها الكثير من الأطباء وينصحون بضرورة الاهتمام بها لأهميتها البالغة لجسم الإنسان، وهذا الفيتامين وظيفته أنه عامل من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى تكوين تجلط الدم، ويتواجد في الخضار، وبالأخص السبانخ والكرنب والبروكلي، وكذلك الأسماك واللحوم البيضاء، والكبدة، ونقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى النزيف الحاد والغير طبيعي.

ما هي الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان؟

يحتاج الجسم إلى الكثير من الفيتامينات التي تساعده في زيادة النمو والحفاظ على جسم سليم وصحي، وتتمثل هذه الفيتامينات في الآتي:

إقرأ أيضا:الفيتامينات ووظائفها في جسم الإنسان
  • فيتامين B1:

وهو ما يسمي بالثيامين، ويعمل هذا الفيتامين كأنزيم معالج ومنشط في عمليات التمثيل الغذائي أو ما يعرف بالأيض، داخل جسم الإنسان، ومن الممكن أن يتواجد هذا الفيتامين داخل الحبوب الكاملة والأرز، وأيضا داخل البقوليات العديدة، ويوجد أيضا داخل أنواع القمح المختلفة، ونقص هذا الفيتامين داخل الجسم من الممكن أن يؤدي إلى التسبب في الكثير من الأمراض المزمنة.

  • فيتامين A:

وهو ما يسمى بفيتامين الريتينول، ويعمل هذا الفيتامين على عنصر الكاروتين الذي يقوم بنقل الضوء إلى شبكة العين، ويتواجد هذا الفيتامين يتواجد بكثرة في اللحوم، والبيض، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى إصابة الإنسان بمرض العمى الليلي.

إقرأ أيضا:أبرز الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة الطول
  • فيتامين B2:

وهو ما يطلق عليه اسم الريبوفلافن، وتكمن وظيفة هذا الفيتامين في العمل كمساعد للأنزيمات المنشطة للعمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، ويتواجد هذا الفيتامين في منتجات الألبان المختلفة، والبيض، وكذلك الخضروات الورقية، ويؤدي قلة هذا الفيتامين داخل الجسم إلى التهاب الأغشية داخل الفم والجلد.

  • فيتامين B3:

هو ما يسمي الريبوفلافين، ويقوم بتحفيز عمل الأنزيمات العاملة في التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان، ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة داخل منتجات الألبان وكذلك مشتقاتها، والسمك والبقوليات.

السابق
دواء أومافين Omafen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
طرق التخلص من خشونة وجفاف القدمين

اترك تعليقاً