الحمل والولادة

أول علامات الحمل بعد التبويض

أول علامات الحمل بعد التبويض

الشعور بالأمومة يعتبر من الغرائز التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على المرأة، وما أن تقوم المرأة بالزواج إلا وأنها تبدأ في الحلم بأن تصبح أم وأن تحمل بمولدها الأول، بل وتبقى المرأة طوال فترة حملها في انتظار وترقب لعلامات الحمل، في كل يوم تنتظر دلالة على حملها، واليوم سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أول علامات الحمل بعد التبويض فهيا بنا.

ما هو التبويض؟

التبويض هو عبارة عن خروج تلك البويضة الناضجة من خلال قناة فالوب، حيث تكون تلك البويضة جاهزة من أجل أن يتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي، فعقب الدورة الشهرية للمرأة يتم إنتاج تلك البويضة الناضجة، وبعد خروجها ب 48 ساعة يتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي.

ما هي أعراض التبويض؟

هناك العديد من الأعراض المتعلقة بالتبويض، والتي تكون مؤشراً قوياً ودلالة واضحة على أنه قد تم حدوث تبويض للمرأة ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتكون خصوصاً في الصباح، حيث أنه عند حدوث ارتفاع في درجة حرارة جسد المرأة فإن هذا يكون دليل قوي على حدوث التبويض.
  • يظهر بصورة شديد حدوث إفرازات مهبلية، وتكون تلك الإفرازات شبيه باللبن المقطع، وهذا يكون دليل على أن هذه الفترة فترة تبويض.

أول علامات الحمل بعد التبويض

هناك العديد من الأعراض التي تحدث للمرأة عقب التبويض، وتلك الأعراض تعتمد في الأغلب على قوة وطبيعة جسم المرأة، حيث أنه من الممكن أن تظهر كل هذه العلامات مرة واحدة، كما أن تلك العلامات قد لا تظهر جميعها إلا علامات قليلة جداً ومن تلك العلامات ما يلي:

إقرأ أيضا:أعراض الحمل قبل الدورة بيوم
  • انتفاخ البطن

حدوث انتفاخات، وغازات في البطن، يعتبر من أول ظهور علامات الحمل بعد التبويض، ويكون سبب ظهور تلك العلامة حدوث زيادة في هرمون الحمل، ويطلق عليه هرمون البروجسترون، ويؤدي هذا الهرمون إلى حدوث انخفاض في مستوى عملية هضم الغذاء.

  • ألم في الظهر

ومن تلك العلامات حدوث ألم شديد يكون في منطقة أسفل الظهر، وبالتالي يؤدي هذا الألم إلى شعور المرأة الحامل بالاختناق والضيق الشديد.

  • كثرة التبول

كثرة التبول، وكذلك الشعور بالألم في الحوض، علامة من علامات الحمل بعد التبويض، ويكون السبب في ظهور تلك العلامة البويضات المخصبة.

  • عدم الرغبة في الأكل

قد لا تشعر المرأة برغبة في تناول الأطعمة، حتى وأن كانت تلك الأطعمة من المأكولات المفضلة لديها، وتعتبر تلك العلامة من الأمور الطبيعية والتي تظهر في كافة النساء الحوامل.

  • وجود ألم في متوسط البطن

في منطقة السرة تشعر المرأة بوجود ألم، وقد يشبه هذا الألم بحدوث تخدل في البطن، ويعتبر هذا الألم كذلك من علامات الحمل بعد التبويض.

  • تغيرات في الحالة المزاجية

تصاب المرأة الحامل في بداية حملها بحدوث عديد من التغيرات، والتي تكون تلك التغيرات سببها تغيرات هرمونية تحدث للمرأة الحامل، وتكون عبارة عن شعورها بالحزن، أو الضيق، أو أنها تشعر بأنها سعيدة، أو قد تشعر بالاختناق.

إقرأ أيضا:علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية
  • وجود ألم ووخز في الثدي

وكذلك فإن من أعراض الحمل بعد التبويض، هو الشعور بألم في الثدي، وقد يصاحب هذا الشعور بالألم بوجود وخز في الثدي، كما أنه قد يحث في الثدي العديد من التغيرات، حيث أنه قد يتغير لون الهالة عند حلمة الثدي، بحيث قد يكون لونها أغمق عن اللون الطبيعي، كما أنه قد يحدث وجود انتفاخ في الثدي وكبر في حجمه.

  • تغيرات في البول

كما أنه من أعراض الحمل بعد التبويض، وجود العديد من ال تغييرات في البول، ويؤدي ذلك إلى تغير في لونه بحيث يكون أغمق عن لونه الطبيعي، كما تكون رائحته كريهة وتصبح نفاذة، وقد يكون مصاحب للبول التهابات مهبلية وإفرازات وتكون تلك الإفرازات شبيه بقطع الجبنة أو شبيهة باللبن الرايب.

  • تغيرات في المهبل

من علامات الحمل بعد التبويض، حدوث العديد من التغيرات في المهبل، وتكون تلك التغيرات عبارة عن خروج منه رائحة كريهة، وتكون تلك الرائحة مثل رائحة زفرة الأسماك، ولكن ينبغي في هذه الحالة أن تتواصلي مع طبيبك المتابع لك من أجل أن يتم وصف علاج مناسب لحالتك.

  • وجود تغيرات واضطراب في الجهاز الهضمي

من علامات الحمل أيضاً، الشعور باضطرابات قوية في الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة وجود بطئ في هضم الأطعمة، وقد يؤدي الأمر إلى الشعور بالإمساك، ومن الإمكان أن تصاب المرأة الحامل بالإسهال.

إقرأ أيضا:الإجهاض المتكرر أسبابه وطرق علاجه
  • الشعور بالدوار

من الممكن أن تصاب السيدة الحامل عقب عملية التبويض بالشعور بفقدان التوازن والشعور بالدوار، كما أنه يمكن أن يصاحب هذا الشعور بالدوار حالة من الغثيان القوي، كما من الممكن أن تصاب كذلك، بالشعور بالإرهاق، وقد يحدث لها حالة من فقدان الوعي، كما يوجد تشعر بألم في كافة أنحاء جسمها.

  • التعب النفسي

يمكن أن تحس المرأة الحامل أثناء حملها بتغير في المزاج، كما يمكن أن يحدث لها نوع من التقلب المزاجي والشعور بالاكتئاب، ويظهر عليها علامات التوتر والقلق، وتكون في الغالب لديها حالة من الشعور بالنعاس والرغبة المستمرة في النوم، حيث أنها قد تشعر بالأرق الشديد، وهذا الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى.

  • التحسس من الروائح

يكون لدى المرأة الحامل في أغلب الأحيان تحسس تجاه الروائح النفاذة، حيث تكون حاسة الشم لدى المرأة الحامل قوية جداً، والسبب في ذلك يعود على حدوث زيادة في هرمون الحمل، أو ما يطلق عليه هرمون الأستروجين.

  • زيادة مخاط عنق الرحم

مخاط عنق الرحم يزيد معدله ويستمر هذا الأمر طوال مدة حمل المرأة، ويكون إفرازات تكون شفافة اللون، ويستمر على مدار مدة التسعة أشهر.

  • ضيق التنفس

من علامات الحمل لدى المرأة عقب عملية التبويض الشعور بالاختناق، كما أنها قد تجد صعوبة في التنفس، وتعتبر هذه إحدى علامات الحملـ كما يصاحب هذا الشعور عدم الارتياح.

  • ظهور بقع دموية

من علامات الحمل بعد التبويض، وقبل موعد الدورة الشهرية بيومين قد تظهر بقع دموية، وتلك البقع قد تستمر لمدة صغيرة جداً ثم تنتهي، وتعتبر هذه العلامة من العلامات الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين النساء.

  • الضعف العام

الشعور بالضعف العام يعتبر إحدى علامات الحمل بعد التبويض، حيث تشعر المرأة الحامل بحالة من الضعف العام في جميع أجزاء جسمها، كما يصاحب هذا الشعور الخمول والإحساس بالإرهاق، حتى وإن لم تقم المرأة ببذل أي مجهود يذكر.

  • زيادة خفقان القلب

كذلك فإن من تلك العلامات التي تظهر على المرأة الحامل عقب عملية التبويض، حدوث زيادة في خفقان القلب، وقد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث نزول في ضغط الدم، وذلك يكون نتيجة حدوث تغيرات في هرمون المرأة ويستمر هذا الأمر على مدار الشهور الأولى من حمل المرأة.

  • ألم الرأس

من العلامات المصاحبة للحمل هو الشعور الدائم بالصداع.

  • الشعور بضغط أسفل البطن

أسفل البطن قد تشعر المرأة بحصول ضغط بسيط، وهذا الضغط قد تختلف قوته وبساطته بين حين وآخر، وتكون عبارة عن حدوث تشنجات في الرحم، ويعود حدوث هذا الأمر بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم.

بهذا قد نكون تحدثنا عن أول علامات الحمل بعد التبويض، إذا أعجبك المقال لا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

السابق
علاج الغازات والانتفاخات بالأعشاب
التالي
روتين العناية بالجسم

اترك تعليقاً