العناية بالجسم

العناية بالجسم بالخلطات والكريمات

العناية بالجسم بالخلطات والكريمات

إن سر جمال المرأة يكمن في اهتمامها وعنايتها ببشرتها وجسمها وشعرها، وفي ظل كثرة الوسائل المختلفة التجميلية الطبيعية والكيميائية تحتار المرآة في كيفية اختيار ما هو مناسب لها ولنسق حياتها، مع الأخذ بالاعتبار دواعي الاستخدام المختلفة وأيام تطبيق الخلطات وغيرها لذلك نحن نطرح لكي في هذا المقال بعض الخلطات والكريمات التي تساعدك في العناية بجسمك التي تناسب كل سيدة مهما كانت ظروفها.

كيفية العناية بالجسم

تنقسم العناية بالجسم إلى عدة اقسام، من حيث العناية بالشعر والوجه والجسد بما فيه الأيدي والمرافق نزولا للأقدام، وتعتمد العناية بالجسم بالأساس على خطوات ثابتة يمكن تطبيقها على كل عضو، تبدأ تلك الخطوات بمرحلة التنظيف التي تهدف إلى التخلص من البكتريا الضارة والجراثيم والأشياء الضارة العالقة بالجسم وتختلف طرق التنظيف من عضو لأخر ولكن يظل الهدف منها ثابت.

نستخدم في عملية التنظيف الصابون أو غسول يتكون من مواد طبيعية غير ضارة تعمل على تنظيف الجلد دون التسبب بتحسس أو احمرار أو أي ضرر آخر عليه، يُفضل ألا يحتوي على مواد كيميائية حتى لا تسبب ضررًا على المدى الطويل للاستعمال، ويجب أن نأخذ في الاعتبار في مرحلة الاختيار نوع البشرة وأن يكون المنظف الواقع عليه الاختيار مناسبًا له.

يحتاج الجسم مرة على الأقل أسبوعيًا لعملية التقشير وذلك لإزالة طبقة الجلد الميت الذي تسبب بانسداد المسام وتجمع البكتيريا وأحيانا إلى اسمرار البشرة وتكون البقع في بعض الأماكن منها، كما أنه يمنع البشرة من امتصاص الزيوت الطبيعية المفيدة للجسم ولذلك فإن مرحلة التقشير الدورية كل أسبوع تعطى الجسم القدرة على التنفس او الانتعاش.

إقرأ أيضا:دليل العناية اليومية بالجسم الكامل

أثناء اختيار عملية المقشر يجب علينا الأخذ في عين الاعتبار المقشرات التي تسبب حساسية للجلد ويجب أن نختار النوع المناسب حسب البشرة، وخصوصًا لصاحبات البشرة الحساسة يجب ألا يحتوي المقشر على حبوب أو أي شيء يؤثر على البشرة ويُفضل أن نلجئ للمقشرات الطبيعية التي لا تسبب أثارًا ضارة على البشرة.

ننتقل بعد ذلك إلى الترطيب، تمتلك الطبيعة مكونات عدة يمكن أن نُعد منها خلطات طبيعية للترطيب دون تعرض الجسم لأي أثار سلبية، كما أننا يمكن أن نصنع منها كريمات يمكن الاحتفاظ بها واستخدامها بشكل دوري، يمكن لنا أيضًا أن نختار من بعض المنتجات الموجودة في سوق العناية بالبشرة الذي يحتوي على الكثير منها ولكن مع يجب أن يكون اختيارًا دقيق نحافظ به على بشرتنا ولا نعرضها للضرر على المدى البعيد.

لكل سيدة مشاكلها الخاصة وأمور في جسمها تود أن تزيدها جمالا أو تحافظ عليها وأمور تود أن تعالجها، وتختلف تلك الأشياء حسب طبيعتها مثل وجود اسمرار في بعض أماكن الجسم، ظهور الصبغات على الوجه، تساقط الشعر بكثرة، انكسار الأظافر، جفاف الأيدي وتشقق الأقدام غيرها من المشكلات التي تختلف من سيدة أخري لأسباب عديدة منها أسباب وراثية وأسباب صحية وأسباب تتعلق بظروف عملها وغيرها من الأسباب.

العناية بالشعر

قبل أن تبدئي بتطبيق خطوات العناية بالشعر يجب عليكِ أن تتفهمي طبيعة شعرك ونوعه وما يفيده وما يضره فذلك سوف يقصر طريق معرفتك لروتينك المثالي والوصول اليه سريعًا، يمكنك استشارة طبيبك الخاص في حال لم تصلى إلى تلك الاجابات وحدك.

إقرأ أيضا:كيفية العناية بالجسم قبل الزواج

العناية بالشعر أساسها الغذاء السليم، فالاعتماد على الدهون والسكريات والكربوهيدرات بدون حساب يتلف الشعر والجلد أيضًا لذلك يجب عليكِ البدء بنظام غذائي يعتمد بالأساس على الخضروات والفواكه والأسماك بأنواعها المختلفة فهذا أكثر ما يساعد الشعر على استعاده صحته واشراقه.

خلطات للعناية بالشعر

يمكنك أن تتخلصي من أثار الشعر التالف عن طريق تطبيق خلطة زيت الأرغان مع زيت الجوجوبا وذلك بإضافة كميات متساوية من قطرات زيت الخروع مع زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وعدد قطرات أقل من زيت الأرغان واخلطيهم معا ثم ضعيهم على فروة الرأس وعلى جميع أجزاء الشعر وغطي الشعر واتركيه لمدة لا تقل عن ساعة ثم اغسلي الشعر بماء فاتر جيدًا.

يمكن التخلص من مشكلة تشابك الشعر من خلال خليط الزبادي وزيت اللوز، وذلك عن طريق خلط الزبادي مع الزيت اللوز مع عسل النحل الطبيعي جيدًا ثم قومي بتطبيقه على خصلات الشعر وعلى أجزاء الشعر كله وتأكدي من وصوله إلى جميع الشعر عن طريق تسريحه بمشط، واترك القناع مدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.

العناية بالجسم بالخلطات والكريمات

في الأسطر القادمة سوف نقدم لكي الخلطات والكريمات التي تعالج بعض المشاكل لدى سيدات العالم كما أننا سنعرض أسباب المشكلة وكيف نتخلص منها:

1- جفاف الجلد

إقرأ أيضا:وصفات طبيعية للعناية بالجسم

تُعد مشكلة جفاف الجلد من أكثر المشاكل إزعاجًا بسبب عدم اقتصار الجفاف على طبقات الجلد الداخلية فقط وانما تنعكس أيضأ على شكل الجلد الخارجي مما يعطي المرأة سنًا أكبر من الحقيقي، كما يُحدث ازعاجًا بسبب حدوث بعض التشققات الناتجة عنه.

يمكنك التغلب على تلك المشكلة من خلال استخدام خليط زبدة الشيا مع زيت اللوز، وذلك من خلال خلط نصف كوب من زبدة الشيا الذائبة مع ملعقتين من زيت اللوز ثم أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي لا تتعدى ثلاث قطرات مع عشر قطرات من اللافندر دلكي الجسم بالخليط بعد الاستحمام مباشرة وللحصول على نتيجة أكثر فاعليه يمكنك إضافة خمس قطرات من زيت الروزمارى وثلاث قطرات من زيت بذور الجذر.

العسل أيضًا أحد المكونات التي تتغلب على جفاف البشرة، قومي بخلط نصف بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة صغيرة من زيت اللوز وقومي بتطبيقها على البشرة ثم يُغسل بالماء الفاتر، بالإضافة لفوائد العسل وزيت اللوز للترطيب العالي إلا أن بياض البيض أيضًا يساعد في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لذلك يعتبر هذا الخليط من أحد أهم خلطات العناية بالجسم.

2-اسمرار الجلد

كثيرًا ما تشتكي بعض السيدات من اسمرار الجلد أو اسمرار بعض المناطق بجسمها فجأة، ويرجع ذلك الأمر الى أشياء كثيرة منها عدم تقشير الجلد الميت، أو زيادة عالية في الوزن أو عوامل وراثية أو تعرض لأشعة الشمس الضارة وكثير من الأسباب التي تختلف من سيدة لأخرى.

يمكنك اللجوء إلى خليط القرفة مع الطماطم للحصول على تفتيح مضمون وذلك من خلال خلط ثلاث حبات من الطماطم مع خمس ملاعق من بودرة الكركم مع خمس ملاعق من القرفة وقليل من زيت جوز الهند، قومي بتطبيق القناع على الجسم مع التدليك بلطف وتركه مده لا تقل عن ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر واتبعيه باستخدام المرطب الخاص بكي.

للكركم دور كبير في تفتيح البشرة فيمكنك استخدامه في وصفه اخرى عن طريق مزج 8ملاعق من الكركم مع ملعقتين من العسل والقليل من الماء، امزجي الخليط ثم ضيعة لمدة 20 دقيقة على الجسم حتى يجف ثم قومي بفرك الجلد وتدليكه بلطف مدة 3 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر وقومي بتطبيق المرطب.

3- خطوط الجسم “تشققات الجلد”

تظهر خطوط الجسم أو ما يعرف بالاسترتش ماركس لأسباب كثيرة لدي السيدات من اعمار مختلفة، فيمكن لبعض الحميات من التسبب في ظهورها، وعادة تكون أكثر شيوعا لدى السيدات بعد الولادة، وتعاني بعض السيدات من هذه الخطوط بقدر كبير يؤثر على ثقتهن بأنفسهن.

يمكنك اللجوء إلى جل الألوفيرا الغني بالعناصر المفيدة للبشرة، فقط طبقيه على أماكن الخطوط مع التدليك الخفيف ثم اشطفيه بالماء الفاتر، بالإضافة إلى الألوفيرا يمكنك استخدام البطاطس عن طريق تقطيعها إلى أجزاء وفرك الجلد بها ثم يُغسل بالماء الفاتر.

بعض النصائح للعناية بالجسم

  • قومي بعمل اختبار حساسية الجلد لأي مكون أو خليط قبل استخدامه للحفاظ على صحة جلدك.
  • داومي على روتين يومي وأسبوعي وشهري للعناية بالشعر والوجه والجسم.
  • اشربي لترين من الماء يوميًا بشكل ثابت ولاحظي الفرق.
  • اتبعي نظام غذائي صحي لشعر صحي وبشرة نضرة وجسم متناسق.
  • استخدمي منتجات التجميل الى تحتوي بالأساس على الزيوت الطبيعية أو الأعشاب الخضراء.
  • استخدمي منتجات تجميل خاصة بنوع بشرتك.
  • ابتعدي عن المنبهات والكافيين واستبدليها بشرب الأعشاب والعصائر الطازجة بدون سكر.
  • مارسي الرياضة دائمًا واتبعي تمارين تنفس ومارسي التأمل وابتعدي عن القلق والتوتر.
  • اعتني بيديكِ وقدميكِ، طبقي عليهم المقشرات ورطبيهم، واختاري منتجات تناسبهم بعناية فائقة.
  • اعتني بصحه أسنانك وتابعي مع طبيبك الخاص دائمًا واخضعي لجلسات إزالة الجير وتبيض الأسنان.
  • احصلي دائمًا على قسطًا من الراحة وابتعدي عن مسببات القلق والتوتر.
  • حاولي الذهاب إلى الصالونات المختصة لعمل مساج أو تدليك للجسم أو شاهدي الفيديوهات التي تشرح كيفية القيام بهذا في المنزل.

في النهاية ننصحك بعدم القلق أو التوتر وأن تثقي بنفسك، وتتعلمي القوة والمثابرة والاصرار، لأن الثقة بنفس أهم صفات المرأة الجميلة والقوة تاج جمالها الحقيقي.

السابق
أفضل طرق للعناية بالبشرة
التالي
أسباب عدم نمو الشعر بشكل طبيعي

اترك تعليقاً