العناية باليدين

العناية باليدين والأظافر

العناية باليدين والأظافر

من المعروف أن يدين وأظافر أي امرأة هي عنوان أنوثتها وجمالها ورقتها، وتعتبر دليل على ما إذا كانت هذه المرأة تهتم بنظافتها الشخصية وتفاصيلها أم لا، لذلك فإن الاهتمام بعناية اليدين والأظافر هو شغف الكثير من النساء.

يوجد الكثير من العلامات التجارية وشركات التجميل والعناية بالبشرة والشعر وشركات طلاء الأظافر تقوم بعمل تركيبات ومستحضرات للعناية بالأظافر، ولعلاج الأظافر المُهلكة، أو لمساعدة الأظافر التي لا تنمو على النمو.

يوجد من هذه المنتجات ما هو فعال وما هو غير فعال، وما هو غالي الثمن وما هو متوسط الثمن ومناسبة لفئة أكبر من النساء، ولكن مما لا شك فيه أن البدائل الطبيعية لهذه المنتجات التي تعمل على الاعتناء باليدين والأظافر هي أفضل بكثير.

تعتبر الخلطات الطبيعية المستخدمة للاعتناء باليدين والأظافر قليلة الثمن جداً عند مقارنتها بالمنتجات التي تنتجها العلامات التجارية، كما أنها خالية تماماً من المواد الكيماوية والمواد الحافظة التي تضر باليدين والأظافر.

سوف نقوم في هذه المقالة بالتحدث عن العديد من الخلطات الطبيعية، منها ما مُستخدم لتبييض اليدين، ومنها ما يتم استخدامه لإحساس النعومة، ومنها ما نستخدمه حتى يعمل على تقوية الأظافر الضعيفة، ومنا ما يستخدم للترطيب اليومي.

خلطات طبيعية مستخدمة للعناية باليدين والأظافر

جميع الخلطات التي سوف نقوم بتعريفك عليها في هذه المقالة سوف تقومي بتحضيرها من منتجات وزيوت طبيعية مائة بالمائة.

إقرأ أيضا:العناية باليدين والقدمين للعروس

أولا ماسك العسل وزيت الزيتون

  • في هذا الماسك نقوم بوضع ملعقتان كبيرتان من العسل الذي يحتوي على كثير من ال٥يتامينات المهمة لليدين والأظافر، ثم نقوم بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الطبيعي الذي يحتوي على عدد لا نهائي من العناصر المهمة للبشرة والأظافر والشعر وكل شيء.
  • نقوم بمزج الخليط السابق الذي يناسب جميع أنواع البشرة وجميع مشاكل الأظافر، بإمكاننا وضع رشة عطر فوقها لينتج لنا ماسك رائع لليدين والأظافر، ويُمكِننا استبدال رشة العطر ببعض قطرات من أي زيت عطري، مثل زيت اللافندر مثلاً.
  • نترك هذا الماسك على اليدين والأظافر لمدة لا تقل عن ساعة كاملة، حتى تتشرب اليدين وتستفيد منه على أكمل وجه، ثُم نقوم بعدها بغسل اليدين جيداً بالغسول، ثم نقوم بتجربة هذا الماسك بانتظام حتى نحصل على النتيجة التي نرغب بها.
  • سوف تشعرين بفرق كبير بعد أول مرة ولكن مع تكرارها ستكون النتائج أفضل.

ثانياً ماسك الصنفرة الطبيعي بالملح

  • نقوم بوضع ملعقتان من الملح ويُفضل أن يكون من نوع الملح الخشن، ثم نقوم بوضع ملعقتان من زيت عباد الشمس عليهم، وإذا قُمنا بزيادة كمية الملح نقوم بزيادة كمية الزيت أيضاً، حتى يصبحوا بنفس النسبة، ثم نمزج الخليط جيداً.
  • نقوم بوضع هذا الماسك على اليدين والأظافر ونقوم بتدليك هذا الماسك برفق وفي حركات دائرية بسيطة، يُعتبر هذا الماسك صنفرة طبيعية أو مُقشر طبيعي، ثُم نقوم بتركهما على اليد لمدة لا تقل عن ساعة، ونقوم بغسل اليدين بعدها جيداً بالصابون.

ثالثاً ماسك البيض مع زيت اللوز

إقرأ أيضا:العناية باليدين وتبيضها
  • نقوم بإحضار الطين المغربي وأخذ ملعقتان منه، ونضع عليه ملعقة كبيرة من الزيت الحلو، ثم نقوم بإحضار بيضة ثم نقوم بفصل بياض البيضة عن صفارها، ثم نأخذ الصفار فقط ونضعه على الخليط، ثم نقوم بمزج هذا الخليط مع بعضه جيداً.
  • نضع هذا الماسك على اليدين بعد أن يقوم اندمج جيداً وتماسك مع بعضه وأصبح خليط متجانس، ونتركه على اليدين لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة، ثُم نقوم بارتداء قفازات لجعل اليد تتشرب الماسك جيدا، ثُم بعد مرور العشرون دقيقة نغسل اليدين والأظافر جيداً جداً باستخدام الصابون أو الغسول المخصص لها.
  • يتم تكرار هذا الماسك للحصول على أفضل النتائج، ولكن من الأفضل ألا يتم عمله أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد.

رابعاً ماسك العسل الأبيض وزيت اللوز

  • في هذا الماسك نقوم بوضع ملعقتان من زيت اللوز الحلو، الذي يُعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في التجميل، ومن أغلى الزيوت الطبيعية أيضاً، ثُم نقوم بوضع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض عليه، ثُم نقوم بمزجهم جيداً مع بعضهما.
  • نقوم بعد ذلك بوضعه على اليدين والأظافر وتحريكه وتدليكه جيداً على اليدين وتركه لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة، وعندما نشعُر أنه قد جف، أو أن اليدين قد تشربت جيداً، نقوم بغسيله جيداً جداً بالغسول.
  • تعمل هذه الخلطة على تبييض اليدين بشكل ملحوظ، لأن كل من العسل وزيت اللوز الحلو له خصائص تعمل على تبييض البشرة، كما تعمل على الترطيب والتنعيم لكل من اليدين والأظافر.

خامساً ماسك زيت الزيتون مع خل التفاح

إقرأ أيضا:التخلص من تجاعيد اليدين
  • نقوم بوضع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ثُم نقوم بوضع ملعقتان كبيرتان من خل التفاح، ولكن يفضل تجربته على البشرة أولاً، نظراً لأنه يوجد بعض أصحاب البشرة الحساسة الذين قد يتحسسون من خل التُفاح، ثُم مضيف صفار بيضة على الخليط.
  • نقوم بعمل مزيج متجانس من هذه المكونات، وبعدها نقوم بوضعه في الثلاجة أو المُبرد، وبعدها يُستخدم على الأظافر بشكل يومي، بعد الاستخدام نضعه في الثلاجة مرة أخرى حتى لا يفسد، نقوم بتركه على الأظافر قدر المستطاع ثُم نغسله جيداً.
  • يُمكننا وضع بعض قطرات من أي زيت عطري تفضلينه، ليمنحه رائحة جميلة، ويُغطي على رائحة صفار البيض التي قد يتضايق منها البعض.

سادساً ماسك أو صنفرة زيت الزيتون والسكر

  • نقوم بوضع ملعقة كبيرة من السكر ويُضل السُكر الخشن الكبير، ثم نقوم بوضع نصف ملعقة من زيت الزيتون عليه، ونقوم بمزجهم جيداً، ثم نقوم بوضعه على اليد وتدليك اليدين به لمدة خمس دقائق متواصلة، ثم تركه على اليدين لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم نقوم بغسله جيداً بالماء والصابون.

سابعاً ماسك الجليسرين مع ماء الورد

  • نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الجليسرين الذي يُمكن شراءه من أي صيدلية، وملعقة كبيرة من ماء الورد الموجود في الصيدليات أيضاً وعند العطارين، ثم نقوم بوضع نصف ملعقة من عصير الليمون، ويمتنع عن هذا أصحاب البشرة التي تتحسس من الليمون والحمضيات، نقوم بخلط المزيج جيداً ونضعه على اليدين والأظافر
  • نترك هذا المزيج على اليدين من عشرة لخمسة عشر دقيقة، ونقوم بعدها بغسل اليدين جيداً بالماء البارد الذي يعمل على غلق المسام لمنع دخول الأتربة فيها، ونقوم بتكرار هذا الماسك يومياً حتى نصل للنتيجة المرغوبة، فلا ضرر من تكراره.

ثامناً ماسك الشاي الأخضر وزيت جنين القمح

  • نقوم بغلي كوب من الماء مع الشاي الأخضر مثل الذي نحضره حتى نشربه، ثم نقوم بوضع نصف ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح عليه وهو ساخن، ثم نتركه حتى يبرد تماماً، بعد أن يبرد نقوم بنقع أظافرنا في هذا الخليط لمدة خمسة عشر دقيقة، ونقوم بتكرارها مرة كل أسبوع، لتقوية الأظافر.

مما سبق نخلص إلى أنه يوجد لكل مشكلة من مشاكل اليدين أو الأظافر ماسك خاص بها، مصنوع من المكونات الطبيعية، فلا حاجة للجوء للماسكات الصناعية التي تطلقها العلامات التجارية في الأسواق، ومن الضروري بعد تنفيذ هذه الخطوات لحل مشاكل اليدين أن نقوم بوضع الكريم الخاص بها أو أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، لمنع جفافها.

السابق
تجميل القدمين في المنزل
التالي
التخلص من تجاعيد اليدين

اترك تعليقاً