العناية باليدين

العناية باليدين وتبيضها

العناية باليدين وتبيضها

يُعتبر جمال اليدين والقدمين أحد أهم دلالات عناية المرأة بنفسها وجمالها فعلى الرغم من إهمال بعض النساء العناية بهم وتركيز العناية والاهتمام على منطقة الوجه إلا أن أحد أهم علامات الجمال الذي لا يمكن أن تخطئه عين تكون في جمال اليدين والقدمين وفى الأسطر القادمة سنعرض لكي طرقًا للعناية بجمال يديك وتبيضها

مشاكل تصيب اليدين

عدم العناية والاهتمام المستمر باليدين يُلحق بهما الضرر وذلك بسبب استخدام اليدين في كل الأعمال مثل أعمال التنظيف واستخدام المطهرات والكحوليات باستمرار وأيضا لأسباب تعود إلى تقلب الطقس كل هذه الأشياء يمكن أن تؤثر على صحة اليدين وجمالها وتلحق بهما الأضرار مثل حدوث مشكلة الجفاف وظهور القشور على طبقة الجلد أو حدوث احمرار في الجلد بالإضافة إلى ظهور بعض التصبغات واسمرار في الجلد.

تأتي أيضًا مشاكل تشقق الجلد كأحد أهم المشاكل التي تعاني منها النساء خصوصًا في فصل الصيف بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة دون وجود حماية وأيضًا بسبب استخدام بعض المواد التجميلية واستخدام بعض العطور ذات التأثير السلبي على اليدين

في الطبيعي يجب أن تخضع اليدين إلى روتين كامل مثل الوجه تمامًا من تنظيف لإزالة الجراثيم والشوائب والبكتيريا ومن ثم يأتي التقشير لإزالة الجلد الميت المسبب في اسمرار اليدين أو ظهور التصبغات في بعض الأماكن، ويأتي بعد التقشير عملية الترطيب لمنع حدوث جفاف للجلد.

إقرأ أيضا:طرق العناية باليدين والقدمين

روتين العناية باليدين

  • تنظيف اليدين

تُعتبر عملية التنظيف هي أولى خطوات عملية العناية بالأيدي وهي الأهم وذلك بسبب استعمال الأيدي في كثير من الأعمال المنزلة من طبخ وتنظيف وتطهير وغيرها من الأعمال خارج المنزل ولذلك يجب الحرص على غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل متصل تحت ماء جارى لمدة عشرين ثانية لضمان التخلص من البكتيريا والجراثيم والشوائب العالقة بالجلد.

من المهم في عملية التنظيف أيضًا اختيار نوع من الصابون أو الغسول المناسب لنوع بشرتك ذو رائحة جميلة ويعمل على التطهير والتعقيم ويمنع حدوث جفاف أو أي مشاكل تلحق بالجلد.

  • تقشير اليدين

تمامًا مثل روتين العناية بالوجه تأتي عملية التقشير بعد عملية التنظيف لإزالة الجلد الميت من الأيدي فالجلد الميت عموما يسبب انسدادًا في مسامات الجلد فلا تستطيع طبقات الجلد الداخلية من الاستفادة الكاملة من الزيوت أو أي مادة أخرى تفيد الجلد كما أن الجلد الميت يسبب في أحيان كثيرة حدوث اسمرار وتصبغات على الجلد.

يمكنك استخدام زيت الزيتون مع السكر لصنع مقشر في البيت عن طريق خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقة من السكر وفرك الجلد بهما في حركات دائرية وتركه قليلا مدة عشر دقائق ثم تُغسل الأيدي بالماء.

إقرأ أيضا:العناية باليدين المجعدة

يستخدم اللوز أيضًا كمقشر لليدين عن طريق إضافة العسل وكمية من اللبن إلى بعض من اللوز المطحون وخلط المقادير حتى تتجانس ثم توضع على الأيدي مع التدليك بشكل دائري ثم تترك قليلا وتُغسل بالماء.

يجب عليك قبل تطبيق أي من الأقنعة أن تختبري حساسية الجلد لها حتى لا تتسبب أي من الوصفات بحدوث تهيج أو احمرار أي ضرر بالبشرة.

  • ترطيب اليدين

كما نعلم جميعًا تأتي عملية الترطيب بعد عملية التقشير لتضفي نضارة ونعومه على الجلد ولكل نوع من الجلد الترطيب المناسب له ولذلك يجب عليك اختيار المناسب لكي ولبشرتك أولا قبل تطبيقه على الجلد.

يستخدم جل الصبار كأحد المرطبات الأساسية لليدين وان لاحظتي ستجدي أن معظم كريمات الأيدي المشهورة يكون جل الصبار فيها مكونًا رئيسيا ولذلك ننصح بتطبيق جل الصبار على يديك وتركه لدقائق ثم اغسليه بالماء واحصلي على ترطيب عميق ومظهر صحي.

للزيوت الطبيعية دور كبير في ترطيب البشرة ككل وذلك بسبب سهوله امتصاصها وقدرتها الكبيرة على تنعيم البشرة دون أي آثار جانبية، كما أنها تُضفى لمعان على سطح الجلد، يمكنك الاعتماد على زيت جوز الهند لما له من خصائص ترطيبيه عالية ورائحة جميلة منعشه طبقيه لمدة دقائق ثم اغسليه بالماء.

  • تبيض اليدين

كما ذكرنا سابقًا يمكن للأيدي أن تتعرض للاسمرار بسبب تراكم الجلد الميت عليها أو بسبب التعرض الدائم لأشعة الشمس الضارة حيث أن بشره الأيدي تتأثر تأثيرًا مباشرًا بالأشعة فوق البنفسجية مثل بشرة الوجه تمامًا.

إقرأ أيضا:التخلص من تجاعيد اليدين

يمكنك الاعتماد على الفازلين وزيت اللوز الحلو لكي تحصلي على نعومة وبياض للأيدي وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت اللوز والجلسرين مع الفازلين وطبقي القناع على يديك واتركيهم لفترة ثم قومي بغسل اليدين.

من الوصفات الشهيرة أيضًا لتبيض اليدين هي وصفة زيت الزيتون والليمون وذلك بخلط كميات متساوية منهم مع كميه من الماء الفاتر ومزج المكونات معًا ثم نقوم بعمل مساج للأيدي بهم وتركهم قليلا ثم تُغسل الأيدي بالماء

أخيرا وصفة ماء الورد والفازلين، وذلك عن طريق وضع ملعقتين من كلا من ماء الورد والفازلين مع عصير الليمون وقومي بدمج المكونات معًا بشكل جيد ثم قومي بوضعها على اليدين، كرري الوصفة أكثر من مره للحصول على نتائج أسرع.

طرق العناية بالأظافر

لا يستطيع أحد أن ينكر أن الأظافر تضفي جمالا من نوع آخر على السيدات فدائما ما تكون الأظافر الجميلة أحد علامات جمال المرأة وجاذبيتها وتعتبر العناية بالأظافر وجمالها جزأ لا يتجزأ من العناية بالأيدي وإن كان الاهتمام بجمال بشرة الأيدي مع ثبات روتين خاص بها مهم فإن الالتزام بروتين عناية خاص للأظافر أمر مهم لابد منه.

مثل أي جزء من الجسم يجب أن يبدأ روتين العناية بالأظافر بالتنظيف فيجب تنظيف الأظافر جيدا بواسطة فرشاة التنظيف الخاصة بها واستعمال الماء وأنواع الصابون المطهرة والتي لا تؤثر سلبًا على صحة الأظافر ثم استخدام أحد منتجات ترطيب الأظافر لتظل محافظة على شكلها الجميل.

إن كنتي تعانين من تغير لون الأظافر يمكنك استخدام الليمون والماء لتفتيح لون الأظافر وإعادة الإشراق والحيوية لها فقط قومي بوضع يديك في كمية من الماء بها بعض من عصير الليمون لدقائق وكرري تلك الوصفة للحصول على نتائج سريعة

توقفي عن قضم الأظافر حتى لا تتعرض للضعف والكسر من تلقاء نفسها واستخدمي الأقنعة التي تساعد على تغذيتها والحفاظ عليها مثل خليط زيت الزيتون مع الثوم قومي بطحن فصين من الثوم ومزجه مع زيت الزيتون وطبقية على أظافرك مدة الربع ساعة يعمل ذلك القناع على تغذية الأظافر الهشة وتقويتها حتى لا تنكسر من تلقاء نفسها.

يمكنك أيضًا الحصول على أظافر أكثر طولا عن طريق خلط كميات متساوية من العسل مع زيت الخروع وتطبيقهم على الأظافر مدة عشرين دقيقة مع التدليك بلطف ثم يُغسل بالماء، كرري الوصفة للحصول على نتائج سريعة وأكثر إرضاء.

قومي بالذهاب إلى مراكز التجميل لتطبيق جلسات الباد يكير والمناكير أن كان متاح لكي وإن لم يكن يمكنك اتباع خطوات تطبيقه بنفسك من المنزل عن طريق مشاهدة الفيديوهات المنتشرة بكثرة التي تتناول نفس الموضوع.

نصائح عامة للعناية باليدين وتبيضها

حرصًا منا على المساعدة في إبراز جمالك على أتم وجه نقدم لكي بعض النصائح العامة للمحافظة على جمال وصحة يديك

  1. احرص على تطبيق واق الشمس على يديك يوميًا مع تجديده كل ساعتين للحصول على أفضل أنواع الحماية
  2. احرصي على تقشير الأيدي أسبوعيا للتخلص من الجلد الميت وجعل الأيدي تتنفس
  3. قومي باختبار حساسية الجلد لأي وصفة قبل تطبيقها على يديك للحفاظ عليهما
  4. ارتدى القفازات أثناء الأعمال المنزلية كأعمال التنظيف والتطهير وحتى غسل الملابس والأطباق
  5. للحصول على أفضل نتيجة من استخدام الأقنعة والزيوت يمكنك ارتداء القفازات بعد تطبيق الأقنعة ليلا لتجدي أفضل النتائج صباحًا
  6. احرصي على تقليم أظافرك وبردها وترطيبها لتظهر على أحسن حال وتبرز جمال يديك
  7. قومي باتباع نظام غذائي صحيح ليساعدك على مقاومة هشاشة الأظافر وجعلها أكثر قوة وأكثر طولا
  8. شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا بحيث لا تقل عن لترين

أخيرا إن كل عناية واهتمام تقدميها لأي جزء من جسمك تظهر عليك وتعكس مردودا كبيرًا على ثقة بنفسك وحبك المحمود لذاتك، لذلك لا تبخلي على نفسك بمجهود بسيط له أثر عظيم، كما ننصحك دائمًا بالحفاظ على صحتك النفسية والجسدية.

السابق
كيفية اختيار الزوج أو الزوجة لحياة سعيدة
التالي
أسباب الطفح الجلدي لدى الأطفال

اترك تعليقاً