العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية

تعاني صاحبات البشرة الدهنية حول العالم من مشاكل عدة تحتار في كيفية علاجها أيضًا نظرا لاتساع مجال العناية بالبشرة وتعدد المنتجات وتعدد أغراضها وكيفية استخدامها، وتزداد تلك الحيرة إذا كانت البشرة حساسة أيضًا، ففي تلك الحالة تحتاج البشرة إلى طرق عناية أكثر خصوصية ولذلك نحن نعرض إليك طرقًا بسيطة وسهلة للعناية ببشرتك الدهنية.

ماهي البشرة الدهنية؟

تمتلك البشرة الدهنية صفاتًا مأخوذة من اسمها، فهي تفرز كميات كبيرة من الدهون بسبب الغدد الدهنية في البشرة وتمتاز بوضوح المسامات المفتوحة بها، مما يجعلها أكثر لمعانًا عن غيرها من أنواع البشرة الأخرى، وبسبب تراكم الدهون عليها تظهر بعض البثور (الرؤوس السوداء) في بعض الأماكن مثل الأنف وهذه من أكثر الأشياء التي تعاني منها صاحبات ذلك النوع من البشرة.

إذا توفر في وجهك بعض تلك العلامات فأنت إذا من صاحبات البشرة الدهنية لكن هذا لا يعتبر شيء سيء على الإطلاق وسنذكر الأسباب تباعًا في الأسطر القادمة فكما للبشرة الدهنية عيوب لها أيضًا ميزات كثيرة ولكن الأهم أن تحافظي على روتين تنظيف وتقشير وترطيب يجعلك تحصلين على فوائدها وتتجنبي أضرارها.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

يجب أن يكون لكل سيدة روتين يومي وأسبوعي وشهري للحفاظ على بشرتها نضرة وشابة كذلك صاحبات البشرة الدهنية بالطبع يجب أن يعمل الروتين على تنظيف البشرة بعمق وتقشيرها وترطيبها وحل مشاكلها بشكل جيد لا يؤذي البشرة ولا يسبب لها الضرر أو الإجهاد أو التلف.

إقرأ أيضا:أساليب العناية اليومية بالبشرة

الروتين اليومي ينقسم إلى قسمين قسم صباحي وقسم مسائي حيث يعتمد الروتين الصباحي على التنظيف أولاً بغسول مناسب للبشرة الدهنية خالي من الزيوت ويُفضل أن يكون الغسول مكون من منتجات طبيعية لا تُسبب التحسس للبشرة ثم نقوم بتطبيق التونر على البشرة للتأكد من إزالة جميع الشوائب الموجودة على البشرة ونتأكد من أن التنظيف تم بشكل عميق.

تأتي مرحلة الترطيب عقب مرحلة التنظيف وتعتقد بعض النساء بالخطأ أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب ولكن هذا طبعًا مفهوم خاطئ كما أكد كثير من الأطباء والمتخصصين فالبشرة الدهنية تحتاج لترطيب بمرطبات خاصة بها.

لا تنسي تطبيق كريم للعين ليحافظ على العين من علامات الإرهاق والتجاعيد وغيرها ثم لا تنسي الخطوة الأهم وهي تطبيق واق للشمس لتحافظي على بشرتك من التقرح أو الاحمرار أو الحروق والتصبغات التي تسببها أشعة الشمس الضارة وعليك تجديده لتحافظي على جودة حمايته كل ساعتين على الأقل.

لا يختلف الروتين الليلي للبشرة الدهنية عن الروتين الصباحي إلا في شيء واحد وهو إزالة المكياج، فهذه الخطوة مهمة جدًا للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها فذهابك للنوم بالمكياج يعرض البشرة للتلف نتيجة انسداد المسامات التي تفرز الزيوت والمواد المجددة للبشرة ليلا.

أفضل طرق تقشير البشرة الدهنية

بعد أن تعرضنا للروتين اليومي نأتي إلى الروتين الأسبوعي وأهم ما في الروتين الأسبوعي هو تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء ولكي تسمح للبشرة من امتصاص الزيوت والعناصر المفيدة الأخرى في الأقنعة الطبيعية والتونر وغيرها ولذلك نقدم لكي بعض المقشرات من مواد طبيعية لمساعدتك في تجديد البشرة وإعادة الحيوية لها

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة في المنزل
  • مقشر الزبادي والشوفان

قومي بتحضير خليط من الزبادي مع الشوفان الجاف وأضيفي القليل من السكر واخلطيهم معًا ثم قومي بتطبيقه على الوجه مع عمل مساج خفيف وتدليك البشرة بحركات دائرية لطيفة مدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق ثم اغسليه بالماء

  • مقشر الكيوي

نقوم بإضافة ملعقة من السكر على ثمرة كيوي تم هرسها قبل ذلك ونضيف بعضًا من زيت الجو جوبا ويمكن استبداله بزيت الزيتون في حالة عدم توفره يوضع على الوجه ثم قومي بتدليك الوجه بحركات دائرية لطيفة واتركي القناع مدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.

  • مقشر القهوة

تعتبر القهوة من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في مجال العناية بالبشرة ويقوم هذا القناع على مزج ملعقة من القهوة مع ملعقة من الزبادي أو العسل ونقوم بتطبيق القناع على الوجه مع التدليك بشكل دائري وتركه عشر دقائق ثم يُغسل بالماء الفاتر.

  • مقشر زيت الجو جوبا

نقوم بخلط كميات متساوية من كلا من زيت الجو جوبا مع السكر ويمكن أن نضيف له نصف ليمونه ونقوم بفرك الوجه برفق ونتركه لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء.

إقرأ أيضا:كيفية معرفة نوع البشرة
  • مقشر قشور البرتقال

بدلا من التخلص من قشور البرتقال يمكن لنا أن نجففها ثم نقوم بطحنها والاستفادة منها عن طريق مزجها بملعقة من الحليب وتطبيقها على البشرة ونقوم بالتدليك لمدة خمس دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر

  • مقشر السكر

نقوم بمزج السكر بالماء مع قليل من قطرات زيت البرتقال ويوضع على البشرة مع التدليك اللطيف ويترك مدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر.

نذكرك بأن تقومي باختبار حساسية الجلد لأي من الأقنعة قبل تطبيقها على البشرة وذلك بتطبيق القليل منها على اليدين أولا

أهم أقنعة ترطيب البشرة الدهنية

المحافظة على ترطيب البشرة بكل أنواعها يمنحها الشباب والصحة الدائمين فخطوة الترطيب لا يختلف على أهميتها أي من خبراء التجميل من أطباء ومتخصصين ونعرض لكي أهم الطرق لترطيب البشرة الدهنية

  • جل الصبار

جل الصبار أو ما يُعرف الألوفيرا، هو أفضل المرطبات الطبيعية ليس فقط للبشرة الدهنية ولكن لكل أنواع البشرة لاحتوائه على الفيتامينات والأحماض الأمينية اللازمة للحفاظ على البشرة رطبة ونضرة طبقيه على وجهك لمدة تتراوح بين العشر دقائق والربع ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر

  • الموز والعسل

بخلط العسل مع موزه مهروسة وأضيقي قطرات من الليمون وطبقيه على وجهك مدة لا تقل عن عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد

طرق التخلص من الرؤوس السوداء

كما ذكرنا سابقًا الرؤوس السوداء أحد أهم المشاكل التي تتعرض لها صاحبات البشرة الدهنية تتكون تلك الرؤوس من تراكم الدهون والزيوت على البشرة وإليك أفضل الطرق المضمونة للتخلص منها

  • اللوز وماء الورد

قومي بخلط كمية من اللوز المطحون مع ماء الورد حتى تحصلي على عجين متماسك ثم طبقيه على المنطقة التي تحتوي على رؤوس سوداء واتركيها لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء.

  • القرفة

نقوم بمزج كمية من القرفة مع عصير الليمون ويمكن إضافة القليل من الكركم ونقوم بتطبيقه على أماكن الرؤوس السوداء لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء

  • زيت شجرة الشاي

نضيف خمس أو ست قطرات من زيت شجرة الشاي على ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند ونقلبه حتى يتجانس ثم نطبقه على أماكن الرؤوس السوداء قبل النوم.

  • اللبن والنعناع

نخلط ملعقتين من منقوع النعناع إلى ملعقة من اللبن ويتم تطبيقه على أماكن الرؤوس السوداء لمدة تصل لعشرين دقيقة ثم يُغسل بالماء.

نصائح عامة للعناية بالبشرة الدهنية

ليس صحيحًا أن البشرة الدهنية هي أسوء أنواع البشرة فالبشرة الدهنية على ما لها من مشاكل إلا أن الدراسات الطبية والأبحاث المتخصصة أثبت أن البشرة الدهنية أقل أنواع البشرة المعرضة لظهور العلامات والتجاعيد والخطوط التعبيرية وغيرها من العلامات التي تصاحب التقدم في العمر فبمجرد اتباع تعليمات وطرق سليمه للتعامل مع البشرة تصبحين صاحبة بشرة مثالية واليك بعض النصائح العامة للعناية بالبشرة الدهنية

  1. حافظي على تنظيف البشرة من خلال اتباع الروتين الصباحي والمسائي
  2. داومي على شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن لترين يوميًا
  3. حافظي على تقشير البشرة مرة على الأقل أسبوعيا
  4. داومي على ترطيب البشرة بالمرطب الخاص بها واحرصي على ألا تتعرض للجفاف
  5. قومي بعمل اختبار لحساسية الجلد وتعرفي جيدا على المنتجات التي تسبب تحسس أو ظهور الحبوب في بشرتك
  6. قومي بتطبيق واق الشمس دائمًا واختاري نوعًا مناسبًا لبشرتك وجدديه باستمرار لمنع تكون تصبغات وحروق بالجلد
  7. احرصي على الحصول على قسط كاف من فيتامين D عن طريق التعرض لأشعة الشمس المفيدة من الثامنة حتى العاشرة صباحًا
  8. قومي بعمل الأقنعة للتخلص من التصبغات والرؤوس السوداء وغيرها مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر
  9. احرصي على الالتزام بنظام غذائي صحي وسليم غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة

أخيرًا ننصحك بممارسة الرياضة وتمارين التنفس والتأمل لتساعدك على التخلص من القلق والتوتر وأن تقومي بفحص نسب الفيتامينات في جسمك باستمرار تحت إشراف طبيبك الخاص للتأكد من نسبها وتعويض النقص في النسب المنخفضة لينعكس ذلك على جمالك وصحة بشرتك.

السابق
العناية بالبشرة في المنزل
التالي
نصائح العناية بالبشرة

اترك تعليقاً