العناية بالشعر

طرق العناية بالشعر الجاف ونصائح للحفاظ عليه

طرق العناية بالشعر الجاف ونصائح للحفاظ عليه

هناك العديد من الفتيات والسيدات يبحثن عن طرق العناية بالشعر الجاف، لذلك يلجؤون إلى استخدام مستحضرات العناية بالشعر من كريمات وشامبوهات، ولكنهم لا يعلون أن هذه المستحضرات لن تساعد في حل مشاكل الشعر من الجذور، ولكنها ستمنحه مظهرًا جماليًا فقط.

لذلك سنعرض لكم بعض الماسكات التي يمكنكم اتباعها للعناية بشعركم والحفاظ عليه من التساقط والتقصف، كما أننا سنخبركم ببعض النصائح التي يجب عليكم اتباعها.

ماسكات العناية بالشعر الجاف

سنعرض لكم عدد من الماسكات التي يمكنكم تطبيقها للعناية بالشعر والحفاظ عليه من التساقط والتقصف الذي يمكن أن يصيب الشعر، والماسكات هي كالآتي:

  • ماسك الأفوكادو والعسل

يمكنكم استخدام ثمرة الأفوكادو في حل مشاكل الشعر، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد في تغذية وترطيب الشعر الجاف، أما بالنسبة للعسل فهو يعتبر من المرطبات الطبيعية التي تقي الشعر من الإصابة بالجفاف، كما أنه يقوم بتغليف الشعر بطبقة رقيقة تجعله محمي من الأضرار الناتجة عن العوامل الخارجية.

المكونات

  • ثمرة من الأفوكادو المهروس.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.

طريقة تحضير الماسك

يتم مزج المكونات معًا جيدًا، وبعدها يتم وضع الماسك على الشعر ولكن يجب أن يُغسل الشعر أولًا بالماء الساخن، بعد وضع الماسك يتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا باستخدام الماء الفاتر.

  • ماسك المايونيز

يعتبر المايونيز من أفضل المكونات التي يمكنكم استخدامها لترطيب الشعر الجاف وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تجعل الشعر يقوم باستعادة مظهره الطبيعي وحيويته.

ومن الجدير بالذكر أنه هناك بعض الأقاويل التي تقول أن بكتيريا البيض الموجودة في المايونيز يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل بالشعر ومن ضمن المشاكل الإصابة بالصلع، وذلك لأن هذه البكتيريا لا تموت إلا عندما يتم تسخينها.

المكونات

  • نصف كوب من المايونيز.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

يتم أولًا غسل الشعر بالماء الساخن لفتح المسام، ثم نقوم بخلط المكونات معًا جيدًا، وبعدها نضع الماسك على الشعر وندلكه بأطراف الأصابع في حركات دائرية وذلك لمدة 5 دقائق حتى يتم تنشيط الدورة الدموية، وبعدها يتم تغطيه الشعر باستخدام منشفة ساخنة حتى تظل المسام مفتوحة، ثم نترك الماسك لمدة 40 دقيقة وبعدها يتم غسله باستخدام الماء والشامبو المناسب لنوع شعرك.

  • حليب جوز الهند

هناك العديد من الأشخاص الذين يقوموا باستخدام حليب جوز الهند في العناية بالشعر الجاف وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والأحماض الدهنية.

طريقة التحضير

يتم تدفئة 3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند ثم يتم وضعها على الشعر بعد غسله بالماء الساخن حتى يتم فتح المسام، ثم نقوم بتركه لمدة 30 دقيقة، وبعدها يتم غسله باستخدام الماء والشامبو.

نصائح يجب اتباعها للعناية بالشعر

هناك بعض النصائح التي سنعرضها لكم والتي يجب عليكم اتباعها حتى تحافظوا على الشعر من جميع المشاكل التي يمكن أن تصيبه، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي:

  • معرفة طبيعة الشعر

يجب أن تعرفي طبيعة شعرك إذا كان دهني أو جاف، وذلك حتى تعلمي عدد المرات اللازمة لغسل شعرك، ولتكوني على دراية بنوع شعرك وملمسه.

فمثلًا في حالة كان شعرك جاف حينها ستقومين باستخدام الشامبو مرتان في الأسبوع، ولكن في حالة كان شعرك دهني حينها ستقومين باستخدام الشامبو يوميًا.

  • تناول البروتينات

من الضروري أن تقومي باتباع نظام غذائي صحي وذلك لأنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، ويحميه من الجذور، كما ينصح بتناول كمية كبيرة من البروتين يوميًا وذلك لأن الشعر في الأساس يتكون من البروتين.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة عدم تناول الكمية التي يحتاجها الشعر من البروتين حينها سيؤدي الأمر إلى ضعف الشعر وتساقطه من الجذور، ومن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات ما يلي:

(البيض، السمك، منتجات الألبان على أن تكون قليلة الدسم، الدواجن، الفاصولياء، اللحم على أن يكون قليل الدهون).

  • تناول الأوميجا 3

ينصح بتناول كمية مناسبة من أحماض الأوميجا 3 الدهنية وذلك لأنها تحافظ على صحة فروة الشعر والغدد الدهنية، وبالتالي لا تجعل الشعر يضعف، ولكن يجب أن تعلموا أن هذه الأحماض لن تساهم في نمو الشعر ولكنها ستحافظ على صحته فقط.

ومن الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض الدهنية ما يلي (جميع أسماك المياه الباردة مثل السردين والسلمون، الحبوب، الزبادي، أطباق السلطة، بذور الكتان، الجبنة).

  • استخدام الشامبو الصحيح

يجب أن تعرفي نوع شعرك حتى تقومي باستخدام الشامبو المناسب لك، وذلك لأنه في حالة استخدام الشامبو الغير صحيح حينها ستلاحظين حدوث مشاكل كثيرة في شعرك، كما يجب أن تعرفي المشكلة التي يعاني منها شعرك حتى تقومي بحلها قبل أن يؤثر الأمر على الشعر كله.

ومن الضروري أن تحذري من استخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على مكونات سلفات لوريل الصوديوم أو مكونات كبريتات لوريل الأمونيوم، وذلك لأنه بالرغم من أن هذه الشامبوهات غالية الثمن إلا أنها لا تفيد الشعر ولا تهتم به بالشكل الصحيح.

  • تناول الزنك

ينصح بإضافة المواد التي تحتوي على الزنك في النظام الغذائي وذلك لأنه في حالة نقص مستوى الزنك في الجسم حينها سيؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك يجب أن تتناولين كمية محددة من الزنك يوميًا للحفاظ على شعرك من التساقط.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك ما يلي (المكسرات بكافة أنواعها من الجوز وعين الجمل والكاجو وغيرها، المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، الخضروات، المياه النظيفة المصفاة، السلطة الخضراء، الفاكهة، الخضروات الورقية).

  • غسل الشعر بشكل معتدل

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعلمون الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وبالتالي يؤدي الأمر إلى تقصفه أو إضعافه، لذلك يجب أن تنتبه إلى هذه الأمور عند غسل الشعر:

  1. من الضروري أن تغسل شعرك عدة مرات في اليوم.
  2. يحذر من استخدام الماء البارد جدًا أو الساخن جدًا على الشعر.
  3. عدم الإفراط في استخدام الشامبو فيكفي أن تستخدم الكمية التي ستغطي شعرك فقط.
  4. عدم الإكثار من إفراك الشعر وهو مبلل ومعاملته بلطف لأنه في هذه الحالة يكون أكثر عرضة للكسر.
  5. ينصح باستخدام مشط واسع الأسنان عند فك تشابك الشعر وهو مبلل.
  6. لا تقومي بتسريح الشعر كثيرًا وهو مبلل.
  • اختيار البلسم المناسب لشعرك

يجب أن تقومي باستخدام البلسم المناسب لشعرك وذلك لأن البلسم يعتبر من الأشياء المهمة للحفاظ على نعومة ولمعان الشعر، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة على الشعر وتمشيطه حتى يتوزع بشكل متساوي على الشعر كله، وبعدها يتم تركه لمدة دقيقتان ثم يتم غسل الشعر جيدًا.

  • استخدام المواد التي تحتوي على السليكون

قومي باستخدام المواد التي تحتوي على السليكون وذلك لأنه يعمل على تغطية الشعر بطبقة رقيقة مما يؤدي إلى جعل مظهره أكثر جمالًا ويساعد في حمايته.

  • عدم استخدام الزيوت

إذا كنتِ تعانين من قشرة الشعر حينها يجب ألا تقومي باستخدام المواد التي تحتوي على الزيوت سواء كريمات أو شامبوهات وذلك لأن الزيوت ستعمل على زيادة القشرة ولن تقضي عليها.

لذلك ينصح باستخدام الشامبوهات الخاصة بالقضاء على القشرة، ويجب أن تترك الشامبو لمدة 3 دقائق على الشعر للتأكد من امتصاصه في فروة الرأس.

السابق
نصائح هامة للعناية اليومية بالجسم
التالي
دورة فيتامين د وكيفية التحكم بالكالسيوم

اترك تعليقاً