العناية بالبشرة

طرق تبييض البشرة وتفتيحها

طرق تبييض البشرة وتفتيحها

إن كل فتاة تهتم بجمالها تبحث على العديد من طرق تبييض البشرة، وتحلم بالحصول على بشرة صافية بيضاء، حيث أن أغلب الفتيات يعتقدن بأن البشرة البيضاء تعطيهن جمالًا وجاذبية أكثر، ولكن كثرة التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة متواصلة يؤدي إلى حدوث تصبغات للبشرة، ومع مرور الوقت تصبح البشرة داكنة، ولهذا تستخدم مستحضرات التبييض أو التجميل.

تبييض البشرة

على الرغم من توافر الكثير من مستحضرات تفتيح البشرة في كل مكان، إلا أنها لا تناسب بعض أنواع البشرة في أغلب الأحيان مثل البشرة الحساسة، وذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية من الممكن أن تضرر هذه البشرة، ولهذا يفضل استخدام البديل، وذلك بتحضير بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تبييض البشرة، كما تعطيها مظهر جميل وجذاب بكل سهولة، علاوة على ذلك أنها أقل تكلفة وضرر من المستحضرات الكيميائية لتبييض البشرة.

ماسكات طبيعية لتبييض البشرة

إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة جميلة بيضاء فيوجد الكثير من وصفات تبييض البشرة، ويفضل دائما غسل الوجه قبل استخدام هذه الماسكات وبعدها، ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس عند وضعها، وذلك حتى نتفادى حدوث تفاعلات بين أشعة الشمس والمواد التي تستخدم في صنع هذه الماسكات، مما سيؤثر سلبًا على البشرة ويؤدي إلى حدوث أضرار بالغة غير متوقعة نحن في غنى عنها، ومن هذه الماسكات:

إقرأ أيضا:أفضل طرق للعناية بالبشرة
  • عصير الليمون: يعتبر من المستحضرات الطبيعية المستخدمة في تبييض البشرة، ويفضل استخدام هذه الوصفة حوالي مرتين أو ثلاثة مرات فقط في الأسبوع، وستجد النتيجة بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من الاستخدام، والوصفة عبارة عن خلط مقدار من عصير الليمون مع مقدار من الماء نفسه، ثم تغمس قطنة ناعمة في هذا العصير وتبدأ بمسح وجهك به، وغسله بعد خمسة عشر دقيقة بماء فاتر، ثم وضع كريم مرطب؛ حيث أن الليمون من الممكن أن يجعل البشرة جافة، ويجب غسل الوجه جيدًا قبل الخروج والتعرض للشمس.
  • البابونج: يستخدم مع الماء المغلي، والعسل، وماء الورد، ثم يوضع على البشرة.
  • الزبادي والعسل: يستخدم الزبادي في تقشير وتبييض البشرة، حيث يتم خلط العسل مع الزبادي للوصول إلى تلك الغاية، ثم يوضع على البشرة، ويتم غسله بعد خمسة عشر دقيقة الماء الدافئ، ومن الممكن أن نستبدل العسل بمسحوق الالوفيرا أو الأفوكادو.
  • عجينة الطحين: يغسل الوجه قبل وضع الوصفة جيدًا، ثم يتم وضع كمية كافية من عصير الليمون أو اللبن إلى ربع كوب طحين، وذلك حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم نقوم بوضعها على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ جيدًا.
  • دقيق الشوفان: تستخدم كمية من مسحوق الشوفان مع عصير الطماطم، ثم نقوم بوضعه على البشرة.
  • البطاطا: يستخدم عصير البطاطا فقط بدون أي إضافات كدهان للبشرة.
  • الموز: يتميز باحتوائه على عنصر البوتاسيوم والفيتامينات الأخرى المفيدة للبشرة، وحتى نستفيد منه نقوم بخلط موزة مهروسة مع كمية من العسل واللبن الرائب، ثم نقوم بوضع هذا الخليط على البشرة.
  • أوراق النعناع: نقوم بوضعها طازجة على البشرة مباشرة من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة.
  • عصير الطماطم: نهرس حبة الطماطم جيدًا، ثم نضيف اليها معلقة صغيرة من البيكنج صودا، والعسل، ويوضع على البشرة والرقبة حتى يجف، ثم نقوم بغسله جيدًا.
  • الأرز: نخلط معلقة صغيرة منه مع كمية مناسبة من اللبن، ثم نقوم بإضافة موزة مهروسة أو تفاح مقطع، وقد يمكن إضافة معلقة صغيرة من الشوفان، ثم نضعه على البشرة والرقبة، ونغسله بعد مرور خمسة عشر دقيقة.

نصائح للحصول على بشرة نضرة

يفضل اتباع هذه النصائح للمحافظة على جمال ونضارة البشرة.

إقرأ أيضا:أساليب العناية اليومية بالبشرة
  • يجب الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية كمستحضرات لتبييض البشرة، إذ أنها تحتوي على المبيضات والأمونيا فهي تعد من المواد الضارة جدًا للبشرة مما تؤدي الى تلف الجلد.
  • تقشير البشرة باستمرار، حيث أن التقشير مفيد جدا لكل سيدة، ومن الممكن استخدام المقشرات الطبيعية مثل مكون السكر أو الملح، حيث يوضع المقشر على جسم مبلل أو على بشرة مبللة، وذلك مع الفرك بطريقة لطيفة على حركات دائرية، ومن الممكن استخدام الشوفان ايضا كمقشر طبيعي للبشرة.
  • ترطيب البشرة بانتظام، اذ أن ترك البشرة رطبة يعمل منع تراكم الخلايا الميتة التي توجد على الجلد، كما ينصح استخدام مرطب خالي من الكحول، لأن الكحول يزيد جفاف البشرة، ومن المرطبات الطبيعية التي يفضل استخدامها هي زيت جوز الهند وزيت الزيتون والجوجوبا.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة، وينصح باستخدام واقي ضد الشمس مناسب للبشرة، على الرغم من أهمية الشمس للجسم والفيتامينات التي تمدنا بها إلا أن التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة يضر البشرة.

كيفية تفتيح البشرة

أن البشرة التي تكون خالية من أي عيوب تدل على عمر الشباب وصغر السن وامتلاك بشرة نضرة، وعند ظهور تجاعيد أو بقع داكنة على البشرة يحاول الشخص إخفاء تلك العيوب، وللحد من هذه البقع يوجد العديد من الحلول مثل الأدوية، ولكن باستشارة الطبيب، والعلاج بالليزر، والقشور الكيميائية، بينما أغلب النساء يلجأن في بعض الحالات الى مستحضرات وكريمات لا تحتاج الى استشارة طبيب، ويستخدمن الوصفات الطبيعية التي تم تحضيرها في المنزل بسهولة.

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة طبيعياً

أقنعة الكركم لتوحيد لون البشرة

ان الكركم ممتاز جدًا وفعال ضد حب الشباب، حيث يحتوي على خصائص ضد الجراثيم والالتهابات، بالإضافة الى أنه يعمل على توحيد لون البشرة بواسطة تفتيح البقع الداكنة ومعالجة تصبغات الجلد وندبات حب الشباب، كما يجدد خلايا البشرة، ويغذيها ويرطبها، وهناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها الكركم وتعمل على توحيد لون البشرة وتعطيها أكثر إشراق وحيوية، ومن هذه الوصفات:

  • خليط الكركم مع العسل واللبن: حيث يعمل على ترطيب وتنقية البشرة من الشوائب، بالإضافة إلى أنه مضاد للبكتريا وله دور في الحد من آثار حب الشباب، والحد من علامات تقدم العمر، وتبييض البشرة وتوحيد لونها وتغذية البشرة.
  • خليط الكركم مع اللبن والأفوكادو: يمد البشرة بالفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تغذيها وتعيد لها حيويتها، لعلاج البشرة الباهتة، كما يدخل في علاج حروق الشمس، والحد من التصبغات الجلدية.
  • خليط الكركم مع دقيق الأرز: حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتوحيد لون البشرة، كما له دور في تهدئة الحروق، بالإضافة إلى زيادة تحفيز إنتاج الكولاجين، وتجديد خلايا البشرة.
  • خليط الكركم مع الليمون والعسل: مناسب جدًا للبشرة الدهنية خاصة التي تعاني من حب الشباب، إذ أنه يعطي نضارة البشرة ويخلصها من اللون الباهت، بالإضافة الى أنه يستخدم كمطهر لمسام البشرة، حيث يخلصها من الملوثات والبكتريا والأوساخ، وتفتيح وترطيب البشرة.
  • خليط الكركم مع العسل والالوفيرا: يعمل تجديد خلايا البشرة وبناء الأنسجة التالفة، علاوة على ذلك توحيد البشرة وتفتيح البقع الداكنة.
  • خليط الكركم مع مطحون خشب الصندل: يستخدم لتهدئة الحروق القاسية، وعلاج تصبغات البشرة، بالإضافة الى مقاومة البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وتوحيد لون البشرة.

ويفضل دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي مواد كيميائية، وذلك تفاديا لحدوث أي ضرر البشرة.

السابق
تغيرات الثدي أثناء الحمل
التالي
عوامل هامة لجسم صحي وسليم

اترك تعليقاً