التداوي بالأعشاب

علاج الاكتئاب بالأعشاب

علاج الاكتئاب بالأعشاب

الاكتئاب هو اضطراب عاطفي خطير يحدث بشكل متكرر، ويؤثر هذا الداء على أكثر من 30 مليون شخص كل عام حول العالم، إنها حالة ذهنية تتجاوز بكثير الكآبة الزمنية، يميل إلى التأثير على أفكار الفرد، ومشاعره، وسلوكه، ومزاجه، وصحته البدنية، في الواقع، فإنه يطول ويتدخل في كل مجال من مجالات الحياة، ويؤثر على نوعية حياة الشخص والأشخاص من حولهم.

يمكن أن تتراوح علامات الاكتئاب من خفيفة إلى شديدة، والأعراض الشائعة التي يعاني منها الشخص المكتئب هي مشاعر الحزن، والتهيج، والقلق، والإحباط، والشعور العميق بالخسارة، وانخفاض الطاقة، وعدم الاهتمام بكل شيء بما في ذلك الأنشطة المفضلة، والصدمات العقلية، والإفراط في تناول الطعام، وفقدان الشهية، ونقص الدافع الجنسي، والأفكار الانتحارية، واضطراب النوم.

كيف تتعامل مع الاكتئاب؟

هذا الاضطراب الدماغي يمكن أن يجعل الحياة محزنة للغاية، وقد تحدث بعض أنواع الاكتئاب في ظروف خاصة، مثل الاكتئاب المستمر، اكتئاب ما بعد الولادة، الاكتئاب الذهاني، والاضطراب العاطفي.

وهناك العديد من العوامل التي تساهم في الاكتئاب، بما في ذلك العوامل البيولوجية والبيئية والنفسية، ويعتقد الباحثون الآن أن الشخص يمكن أن يكون لديه استعداد وراثي للاكتئاب، والناس من جميع الأعمار عرضة للاكتئاب، والذي يعود طبياً إلى تغير في كيمياء الدماغ.

تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى الاكتئاب مثل: القلق والتوتر والضغط النفسي وتدني احترام الذات وإساءة معاملة الأطفال والإهمال والأمراض المزمنة وإدمان المخدرات بالإضافة إلى نقص فيتامين ب المركب وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 70 في المائة من الرجال، كما أنه من الممكن أن تؤدي أحداث الحياة المجهدة إلى الاكتئاب.

لكن كل شيء عن الاكتئاب لا يجب أن يكون محبطًا! فما زال هناك أمل، فالاكتئاب من أكثر الأمراض العقلية القابلة للعلاج، حيث يتعافى حوالي 80-90٪ من المصابين بالاكتئاب بصورة جيدة من خلال العلاج والدعم المناسب.

تشكل التغييرات في نمط الحياة والأدوية وعلاجات التحدث جزءًا من هذا العلاج، فإن الاكتئاب مشكلة خطيرة إذا تركت دون علاج، وهناك العديد من أنواع العلاجات والأدوية الخاصة بالاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية البسيطة والطبيعية والتي تساعدك في استعادة حياتك الطبيعية والشعور بالراحة النفسية.

علاج الاكتئاب بالأعشاب

وفقا لأحدث الدراسات التي تم إجراؤها على عدد من المرضى المصابين بالاكتئاب، يوجد العديد من الحلول الطبيعية للتخفيف من آثار الاكتئاب والتخلص من المشاعر السلبية ورفع المزاج بشكل ملحوظ، ونوجزها لكم كما يلي:

نبتة سانت جون للاكتئاب

نبتة سانت جون هي علاج عشبي شائع غالبًا ما يستخدمه الناس لعلاج الاكتئاب، حيث يحتوي على مكونات كيميائية مثل hypericin و hyperforin التي تعمل مثل مضادات الاكتئاب، حيث تعزز النبتة مستويات السيروتونين والذي يكون منخفظاً في الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

  • أضف ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من نبتة سانت جون المجفف إلى كوب من الماء الساخن واتركها تنقع لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب هذا الشاي مرتين يومياً، اتبع هذا الروتين بانتظام لرفع مزاجك.
  • يمكنك أيضاً أن تتناول 300 ملليجرام من مكمل نبتة سانت جون ثلاث مرات في اليوم.

الهيل لعلاج الاكتئاب

الهيل هو نوع من التوابل العطرية التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الجسم وتجديد الخلايا، مما يساعد بدوره على تحسين مزاجك ومعالجة الاكتئاب، بالإضافة إلى استخدامه كنكهة في الطعام، تم استخدام “ملكة التوابل” بشكل شائع للمساعدة في الهضم، وتقليل الدهون، ومعطر الفم، والعطور، وما إلى ذلك.

ويستخدم الهيل في الطب التقليدي في كل من الهند وجنوب آسيا لعلاج الاكتئاب والغثيان والقيء والزحار والإسهال وبعض أمراض القلب وما إلى ذلك، وتستخدم المستخلصات المحضرة من بذور الهيل في العديد من الأدوية العشبية لعلاج الخرف والقلق والتوتر. والأرق.

المركبات النشطة الرئيسية في الهيل هي سينول، بينين، ليمونين، ميثيل يوجينول. ولقد أثبت مستخلص الهيل أنه يعزز الذاكرة والتعلم في النماذج الحيوانية في دراسة حديثة نشرت في عام 2018.

  • أضف نصف ملعقة صغيرة من بودرة الهيل إلى كوب واحد من الماء الدافئ أو الحليب، واشربه مرة واحدة يوميًا.
  • يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الهيل إلى ماء الاستحمام، اغمر نفسك في هذا الحمام المليء بالرائحة لمدة 30 دقيقة يوميًا.

جوزة الطيب لعلاج الاكتئاب

تعمل جوزة الطيب مثل منشط الدماغ ويساعد على تحفيز الدماغ، والتخلص من التعب والإجهاد، وتحسين مزاجك، حيث كشفت الدراسات أن جوزة الطيب يمكن أن تهدئ آلام المعدة، وتوقف الإسهال، وتساعد أيضًا في خفض ضغط الدم، كما أنها غنية بالمعادن مثل النحاس، والكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والفوسفور، كما أنه يحتوي على كاروتين B و crypoxanthin B.

وتتكون جوزة الطيب من عناصر هامة مثل حمض myristica و mymiristin، كما يقال أن مستخلص جوزة الطيب يعطي الدماغ دفعة من خلال تحفيزه، ويقلل من الإجهاد ويحسن النشاط العقلي.

اخلط ثُمن ملعقة صغيرة أو القليل من مسحوق جوزة الطيب في ملعقة كبيرة من عصير جوز الهند الهندي.

اشربه مرتين يوميًا لتهدئة العقل وتخفيف الاكتئاب.

ملحوظة: لا تتناول جوزة الطيب الخام بجرعات كبيرة لأن لها تأثيرات نفسية، كما أنه يساعد على النوم، لذا خذها قبل وقت النوم، ولا تقوم باستخدامها في النهار إذا ما وجدتها تأثر عليك في النوم.

الزعفران لعلاج الاكتئاب

الزعفران من مجموعة البهارات التي تحتوي على قيمة عالية، وتعطي الطعام نكهة ورائحة مميزة، ولكن هذه ليست ميزته الفريدة فقط، بل إن الزعفران له قيمة طبية أيضاً، حيث أن الزعفران يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات وفيتامين ب التي تساعد على زيادة مستويات السيروتونين والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ.

وتشتمل المكونات النشطة بيولوجيًا للزعفران على كروسين، وكروسيتين، وبيكروكوسين، وسافرانال والتي لها العديد من الفوائد المعززة للصحة، ويمكن استخدامه للوقاية أو علاج اضطرابات المعدة، ومشاكل القلب، ومقاومة الأنسولين، والاكتئاب، والأرق، والقلق.

  • تناول 5 جم من خلاصة الزعفران المجفف مرتين يوميًا لمكافحة الاكتئاب.
  • يمكنك أيضًا استخدام القليل من الزعفران في الطهي أو العصائر.

تنبيه: تجنب استخدام الكثير من الزعفران، حيث قد يؤدي تناول جرعات تزيد عن 10 جم من الزعفران إلى الغثيان، والنعاس، والقيء، والإجهاض، وانخفاض الشهية، ونزيف الرحم، والدوار.

الكاجو لعلاج الاكتئاب

الكاجو هي أطعمة غنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على نسبة من الدهون 46 ٪، والتي تتكون في الغالب من الدهون المفيدة مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، في الغالب أحماض اللينوليك واللينولينيك، والمغذيات المفيدة الأخرى في الكاجو التي تساعد في مكافحة الاكتئاب هي المغنيسيوم والتريبتوفان وفيتامين B6.

ويعتبر البوتاسيوم هو أكثر المعادن وفرة في الكاجو، كما أنه يحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والفوسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والصوديوم، حيث وُجد أن المكسرات مثل الكاجو جيدة للصحة العقلية.

  • أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الكاجو إلى كوب واحد من الحليب الدافئ، ثم اشربه مرة واحدة يوميًا.
  • يمكنك أيضًا تناول حفنة من الكاجو المحمص الجاف كوجبة خفيفة صحية لرفع مزاجك.

زيت السمك لعلاج الاكتئاب

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عادة ما يحصلون على كمية منخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويحتوي زيت السمك على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي ضرورية لأداء الدماغ الطبيعي، ويوصى به بشدة للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

تناول مكمل يومي من زيت السمك لمكافحة الاكتئاب، حيث تباع مكملات زيت السمك في متاجر الأطعمة، والصيدليات، ومحلات البقالة وعلى الإنترنت.

الحد الأدنى للجرعة الآمنة لكل شخص تقريبًا هو 1000 مجم يوميًا، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن 2000 مجم -3000 مجم يوميًا هي جرعة آمنة وصحية، وبالنسبة للاكتئاب بعد الولادة أو الاستخدامات الأخرى، قد تعمل الجرعات أعلى بكثير؛ استشر طبيبك الخاص قبل تناولها.

كبديل، يمكنك تناول أسماك الماء البارد مثل السلمون والسردين الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تعد منتجات بذور الكتان وفول الصويا مصادر جيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

السابق
كيفية اختيار الملابس لكل من الرجل والمرأة
التالي
الإجهاض المتعمد في الشهر الأول، الأسباب والمخاطر

اترك تعليقاً