الحمل والولادة

علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية

علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية

العديد من النساء المتزوجات حديثاً يرغبن في الإنجاب، وكذلك النساء اللاتي سبق لهم الإنجاب في إنجاب طفل ثاني، ولذلك فإنهن يبحث عن العلامة التي يعرفن بها أنهن حوامل، ونحن اليوم عبر هذا المقال سوف نتحدث عن علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية.

ما هي الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية يمكننا أن نعرفها بأنها تلك الأحداث والتغيرات التي تحدث لجسد المرأة، وتلك التغيرات يستمر حدوثها للمرأة حتى تصل إلى سن البلوغ.

وبعد ذلك يبدأ الجسم في إحداث دورة شهرية تأتي للمرأة في مواعيد محددة، ويكون بسببها تغيرات تحدث للمرأة ي مستوى الهرمونات الجنسية في دمها، ومن خلال المبيضان والغدة النخامية يتم التحكم في تلك الهرمونات.

وكذلك من خلال غدة المهاد، ويستحسن أن نذكر هنا أن ما يصيب المرأة من خلل في مواعيد تلك الدورة الشهرية يكون بسبب حدوث حمل لتلك المرأة أو قد يكون هناك أسباب مرضية قد أصابت المرأة.

كيف يحدث الحمل؟

الحمل يحدث نتيجة دخول الحيوان المنوي إلى البويضة ويحدث بعد دخوله عملية تخصيب، حيث يقوم الحيوان المنوي باختراق لهذه البويضة، وفي جدار الرحم يحدث انغراس لهذه البويضة المخصبة، وينتج عن هذه العملية حدوث الحمل وبالتالي تبدأ تلك البويضة في النمو يوماً بعد يوم في جدار الرحم.

علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية

هناك علامات كثيرة قد تدل على أن تلك المرأة قد حدث لها حمل قبل ميعاد الدورة الشهرية ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق

ومن تلك العلامات المميزة التي قد تحدث للمرأة والتي من خلالها قد يتعرف أنها حامل هو شعورها قبل موعد الدورة الشهرية بالإرهاق والتعب، كما انها قد تصاب بهذا التعب والإرهاق قبل في خلال الأسبوع الأول من حدوث الحمل، وقد يعود السبب لهذا الشعور بالتعب والإرهاق إلى زيادة نسبة هرمون البروجستيرون.

  • حدوث تغيرات في الثدي

هناك العديد من التغيرات التي تحدث للثدي، وتلك التغيرات تعتبر من إحدى العلامات المتعلقة بالحمل، ومن هذه التغيرات التي تحدث لثدي المرأة، أنه يحدث له انتفاخ، أو أن المرأة تشعر بوجود وخز بالثدي، أو أن حجم الثدي يبدأ في الكبر، كما أن لون حلمة الثدي يحدث لها أيضاً تغيرات حيث تصبح أغمق قليلاً عن لونها الطبيعي.

  • الشعور بالغثيان والقيء

الشعور بالغثيان يعتبر من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة بسبب الحمل، وهذا الشعور بالغثيان يحدث للمرأة الحامل بعد مرور أسبوعين من عملية التخصيب، حيث قد يرافق الشعور بالغثيان قيء، ويطلق عليه الغثيان الصباحي.

  • عدم الرغبة في تناول الطعام

من الأمور الطبيعية أيضاً التي تحدث للمرأة الحامل هو عدم رغبتها في تناول الأطعمة حتى إذا كان تلك الأطعمة من الأكلات المحببة إليها، فقد تجد هناك عدم رغبة في تناولها، بل قد ترى المرأة الحامل أثناء هذه الفترة يكون لديها رغبة في تناول مجموعة معينة من الأكلات، وعدم رغبة في تناول مجموعة أطعمة أخرى.

  • زيادة سرعة نبضات القلب

زيادة سرعة نبضات القلب تعتبر من علامات الحمل، وقد يؤدي هذا الأمر إلى شعورها بالتعب الشديد والإرهاق بسبب تزايد سرعة ضربات قلبها، ويكون حدوث تعب غير محتمل من الأمور الناتجة عن سرعة ضربات قلبها.

  • زيادة الوزن

زيادة وزن المرأة الحامل يعتبر من الأمور الطبيعية، حيث أن معدل زيادة الوزن تستمر في الزيادة طوال فترة الحمل وليست مقتصرة على وقت معين.

  • الإصابة باضطرابات المعدة

يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي وفي المعدة للمرأة الحامل، حيث تعتبر تلك الاضطرابات من العلامات الخاصة بالحمل، كما من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بتحجر البطن والذي يؤدي إلى شعورها بالإمساك، كما أنها من الممكن أن يحدث للمرأة الحامل إسهال مزمن وفي تلك الحالة تحتاج إلى الذهاب للطبيب المعالج لوصف الدواء المناسب لها.

  • حرقة المعدة

حرقة المعدة تعتبر أيضأً من العلامات المميزة للحمل، حيث أن المرأة عند تناولها لنوع معين من الأطعمة قد يحدث لها ضغط على كيس الحمل على الأمعاء الداخلية وعلى المعدة.

  • التبول الزائد

التبول المستمر بصورة غير طبيعية يعتبر هو أيضاً علامة من علامات الحمل، فقط تقوم المرأة من نومها من أجل أنها في حاجة إلى إدرار للبول، وقد تشعر المرأة أيضاً عند التبول بحرقان في البول، وقد تشعر أيضاً بألم في المثانة.

  • ظهور البثور

تعتبر أيضاً من تلك العلامات هو ظهور البثور في بشرة المرأة الحامل وكذلك على جلدها، كما أنه قد يحدث زيادة في إفرازات الزيوت في جسدها.

  • تقلبات مزاجية

التقلبات المزاجية للمرأة الحامل تعتبر من العلامات الخاصة للمرأة أثناء حملها، حيث تكون سريعة الحالة المزاجية، فقد يحدث لها حزن سريع أو قد تصاب بالتوتر، وهذه الأمور تعتبر من الأمور الطبيعية وذلك يكون بسبب تلك التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، فقد تتسبب تلك الهرمونات في حدوث نوبات غضب مفاجئ لها، أو قد يؤدي إلى حدوث نوبات من البكاء.

  • الصداع

قد تشعر المرأة الحامل بصداع شديد وقد يستمر معها هذا الصداع وذلك لأن الحمل يؤدي إلى استهلاك لكميات كبيرة من السكر المتواجد في دم المرأة الحامل وبالتالي فإن هذا يؤدي على نقص في إمداد خلايا الدماغ بالسكر، وهذا يجعلها تشعر بالصداع.

  • اللعاب

يزيد إفراز لعاب المرأة الحامل عن المعتاد، ويعتبر زيادة هذا اللعاب من علامة الحمل.

  • العطش الشديد

قد يؤدي ذهاب المرأة المستمر إلى دورة المياه من أجل إدرار البول إلى شعورها الدائم بالعطش، ويكون سبب ذلك تدفق وزيادة الدمن وهذا بالتالي يشعرها بحاجتها إلى الشراب المستمر.

علامات أخرى للحمل

  • انقطاع الدورة الشهرية وهي من العلامات المميزة للحمل.
  • تمدد يظهر في الأرداف، والثدي والبطن.
  • الشعور بالمغص المتقطع وقد يكون في بعض الأوقات شديد.
  • حدوث اتساع للرحم، مع ظهور بروز للبطن.
  • الشعور بطعم معدني في الفم وتعتبر هذه علامة من علامات الحمل.

طرق الكشف عن الحمل

هناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها معرفة أن هذه المرأة حامل من عدمه، وتكون عبر إجراء العديد من الفحوصات الطبية، والتي تتمثل فيما يلي:

من الممكن أن يتم معرفة كون هذه المرأة حامل من عدمه من خلال عمل اختبار منزلي، فقط كل ما على المرأة هو الذهاب إلى أقرب صيدلية بجوارها والقيام بشراء جهاز اختبار حمل، وهو عبارة عن جهاز صغير يعمل على اختبار الحمل من خلال البول.

ينصح دائماً عدم عمل هذا الاختبار إلا بعد مرور يوم على موعد الدورة الشهرية، فيتم عمل هذا الاختبار للمرة الأولى بعد مرور يوم على موعد الدورة الشهرية، ثم يتم عمله مرة ثانية بعد مرور ثلاثة أيام على مرور موعد الدورة الشهرية.

كما أنه من الممكن إجراء فحوصات طبية من خلال القيام بعمل فحص دم، ويتم القيام في هذا الفحص بأخذ عينة من دم المرأة عن طريق المعامل المختبرية، ومن ثم يقوم المعمل بإجراء فحص الدم والكشف عن نسبة هرمون الحمل، وهذا الفحص يعتبر من الفحوصات الدقيقة للغاية.

النصائح التي يجب فعلها

  • ينبغي على المرأة الحامل أن تقوم بالمتابعة من طبيبة نسائية وتوليد، كما أنه ينبغي عليها أن تستمر في تلك المتابعة بصورة دائمة طوال فترة حملها.
  • ينبغي على عدم تناول الأطعمة غير الصحية.
  • ينبغي تناول الأطعمة الصحية والتي تساعدها على تعزيز وتقوية صحتها وصحة جنينها.
  • ينبغي الإقلاع والابتعاد نهائياً عن عادة التدخين وعن شرب المواد الكحولية.
  • ينبغي عليها الراحة التامة وعدم القيام بأي مجهود بدني، أو أن تتعرض لمجهود نفسي وعصب.

لا تنسوا إذا أعجبكم المقال أن تشاركوه مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأن تعودوا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا.

السابق
علاج قصور الغدة الدرقية بالأعشاب
التالي
كيفية معرفة نوع البشرة

اترك تعليقاً