العناية بالقدم

عناية القدم السويدي

عناية القدم السويدي

للعناية بالقدمين أهمية فائقة فهي التي يمشي عليها الإنسان ويتكئ بجسمه كله عليها لذلك فأي ضرر يلحق بها يؤثر على الوركين والظهر والركبة أيضًا.

 العناية بالقدمين

لابد للعناية بالقدمين خاصة الكعبين التي من الوارد جدًا ظهورها أمام الناس فقد ترتدي النساء أحذية مفتوحة مثلًا وإن كانت المرأة مهملة بكعبيها فقد يعرضها ذلك لحرج شديد بسبب منظر قدمها الغير مستساغ أبدًا، لذلك هناك طرق تستطيع بها المرأة الاعتناء بقدميها خاصة الكعبين منها:

  • غمر القدم في الماء الساخن لمدة خمسة عشر دقيقة والحرص ألا يكون بالماء أي مواد أخرى كالملح مثلاً لإنه يؤذي القدم ثم استخدام حجر طبي فتقومي بتمريره على الكعبين حتى ينزع الجلد الميت منها، ويمكن استخدام مقشرات نباتية مثل السكر أو استخدام مواد كيميائية كطريقة أخرى للتقشير ثم استخدام مرطبات بعد التقشير مثل زبدة الكاكاو والشيا لو استخدام مراهم.
  • الحفاظ على رطوبة القدمين: المواظبة على استخدام فازلين ما يسمى بجل البتربلاتوم ويمكن أيضًا استخدام لاصقة طبية لتليين الجلد الخشن أو مواد مرطبة مثل حمض اللاكتيك ولكن إذا كانت تعاني من تشققات فينصح بزيارة الطبيب.
  • استخدام واقي شمسي على القدمين خاصة المنطقة العليا منها.

العناية بصحة القدمين

  1. تجفيف القدم بشكل جيد: لابد من تجفيف القدمين بشكل جيد بعد الغسل وخاصة لين الأصابع لتجنب حدوث فطريات أو ما يسمى بسعف القدم
  2. استخدام مضادات للفطريات: هناك العديد من الأدوية التي يمكن تناولها ضد الفطريات مثل الغسول والمحلول الذي يستخدم للقدم الجافة أو الكريمات أو مواد البودر التي تستخدم للأشخاص الذين يعانون من تعرق مستمر في القدم.
  3. وصرح الأطباء انه يمكن استخدام كمية من الشاي الأسود الدافئ لأنه يحتوي على حمض التانيك لأنه حمض مضاد للبكتيريا ويوصي أيضًا باستخدام زيت شجرة الشاي وكل هذا يسهم بشكل كبير في عدم الإصابة بسعف القدم أو ما يسمي بالقدم الرياضي.
  4. قص الأظافر القدم بحذر لابد المداومة على تقليم الأظافر باستمرار وبشكل مستقيم وبمقص مناسب لهذا وعدم القص بشكل منحني أو أسفل الحواف.
  5. اختبار أحذية مناسبة لابد من استخدام أحذية بمواصفات محدده حتى نمنع العدوي وتورم الأصابع وانتفاخ القدم فجيب انتقاء أحذية ذات كعب عريض وأن يكون نعلها الداخلي يحتوي على هيكل بلاستيكي لدعم القدم ويجب تبديل الحذاء يومياً حتى تتم تهويته ومنع العدوي.
  6. الحذر عند زيارة مراكز التجميل إذا اضطر الأشخاص لعمل جلسة فلابد من التأكد من تطهير الأدوات والأحواض حتى يتجنبوا العدوي.

المشكلات التي تواجهها الناس مع القدمين

1-الرائحة الكريهة للقدمين

عندما يلبس الشخص الحذاء لفترة طويلة فتتعرق قدميه ولإن ليس هناك منفس للعرق بأن يتبخر فينتج عن هذا رائحة للقدمين وزائد على ذلك الإصابة بالبكتيريا ورطوبة القدم باستمرار تعني زيادة احتمالية العدوي بالفطريات، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق.

  • غسل القدمين يوميًا على الأقل مرة واحدة.
  • ارتداء جوارب قطنية ونظيفة.
  • ارتداء الأحذية جلدية حتى تسمع بتبخر العرق وتجنب الأحذية البلاستيكية بالإضافة إلى تغيير الأحذية يومياً.
  • استخدام مضادات للتعرق مع ضرورة علاج الفطريات في حالة وجودها ومزيلات للرائحة.
  • إزالة الجلد الميت لإن وجود الطبقات من الجلد الميت يساعد على تكون البكتيريا.
  • غمر القدمين بالماء والخل والمشي حافي القدمين كلما اتيحت لك الفرصة.

2-بثور القدمين

احتكاك القدم الدائم بسبب لبس أحذية ضيقة أو مباشرة دون جوارب مع الاحتكاك يخلق ما يسمى بالبثور وهي كيس أو دائرة منتفخة يحتوي على سائل شفاف لذلك لابد من الحفاظ على جفاف القدم باستمرار باستخدام مساحيق وارتداء جوارب نضيفه وأحذية ويمكن أيضًا محاربتها من خلال الآتي:

  • عدم لمسها باستمرار أو فتحها أو ثقبها لإن الجلد يعمل كعازل لعدم انتقال العدوي، استخدام مضادات للبكتيريا وغسل القدم باستمرار بالماء والصابون ومسحها بالمنديل المعقمة.
  • استخدام شاش طبي ولأزقة طبية المضادة للتحسس، مع تغييرها باستمرار يوميا.

3-مسمار القدم

يحدث بسبب احتكاك الأصابع ببعضها البعض أو عند تراكم طبقات من الواح الجلد الصلبة عند نتوءات اصابع القدم وقد تحدث بسبب ارتداء حذاء ضيق فتضغط على الأصابع ويمكن علاجه من خلال:

  • عدم العبث في المسمار بأداة حادة أو إجراء ثقب فيه.
  • غمر القدم بالماء والصابون وثم إزالة الأنسجة الميتة المتراكمة باستخدام حجر طبي.
  • ارتداء أحذية ذات مناطق واسعة ومريحة عند منطقة الأصابع.
  • عند فشل كل ذلك يمكن اللجوء إلى الأودية أو كحد أقصى اللجوء إلى العمليات الجراحية.

وصفات طبيعية للعناية بالقدم

تحتاج كل النساء الاهتمام بقدميها خاصة في فصل الربيع والصيف لما يصيب القدم من تشققات في فصل الشتاء والتشقق أيضًا بسبب الرطوبة العالية لذلك نقدم لكل سيدة مهتمة أن تظهر قدميها بشكل لطيف نظيف خاصة الذين يلبسون أحذية مفتوحة هذه الوصفات.

  1. لابد من تخليص القدم من الجلد الميت قبل أي عمل وصفة طبيعية للقدم ويحدث ذلك بطريقتين:
  • الطريقة الأولى: وهي المعتادة بوضع القدم بالماء الساخن لمدة معينة ثم استخدام حجر لإزالة الجلد الميت كما قلنا سلفاً.
  • الطريقة الثانية: وضع كمية من دقيق الأرز مع نقط من خل التفاح ومعلقتين عسل وطريقة إجراء هذه الوصفة أن تقومي بوضع القدم في الماء الفاتر ثم ضعي هذا الخليط وتكرريه ثلاث مرات في الأسبوع.
  1. مزج معلقة من الكركم مع معلقتين من الزبادي وذلك لتفتيح القدمين إن كانت سمراء فيوضع هذا الخليط على القدم لمدة ربع ساعة ثم يتم غسلها.
  2. وضع كمية من الجلسرين أو الفازلين على القدم ولف القدم بكيس والنوم به حتى تمتص القدم أكبر قدر منه طول الليل ثم في الصباح يغسل جيدًا منه ويمكن تدليك القدم بماء ورد.
  3. مزج الحليب الفاتر مع الملح وعصير الليمون ثم فرك القدم بهم جيدًا وتعطي هذه الوصفة قدمين ناعمتين ولكن يجرب تكرارها مرة بعد مرة ومن أهم نتيجة هذه الوصفة أنها توحد لون القدم فتعطيها جاذبية.
  4. والآن علينا أن تحدث في أهم الوصفات التي يجب على النساء عملها وهي وصفات تنعيم القدم للتخلص من الملمس الخشن للقدم ومنهم:
  • مزيج الجلسرين مع ماء الورد.
  • الموز وخاصة الجزء الداخلي يوضع على أماكن التشقق في القدم لمدة عشر لخامسة عشر دقيقة.
  • العسل ويعمل كمرطب طبيعي ويفضل وضعه مع ماء فاتر وغمر الماء به لمدة ربع ساعة وتنشيفها جيدًا.
  • زيت الزيتون حيث غمر قطنة في الزيت ثم تدليك القدم بها بحركات دائرية وبعد الانتهاء ارتدي جورب لمدة ساعة واغسلي قدميك بالماء الفاتر.
  • العناية بالقدمين أمر بالغ الأهمية كما قولنا إنها تحمل جسم الإنسان كله أي خلل بها يخل بتوازن وحركة الإنسان ومن الناحية النسوية بالتأكيد له أهمية فتحب كل أنثى أن تظهر جميلة وراقية وجميلة وجمال المرأة يأتي من قدميها.

لذلك تحرص النساء على أن تظهر قدميها بشكل لطيف حتى تحصل النساء على قدمين جذابين وناعمين حتى يمكنهم من ارتداء الأحذية المفتوحة كما يريدون وللأسف يوجد نوع أخر من النساء يهملن العناية بقدمهن مما يسبب خشونة جلد القدم وحدوث تشقق فيها

السابق
روتين العناية بالقدمين الأسبوعي
التالي
مركز العناية بالقدم

اترك تعليقاً