العناية بالبشرة

كيفية معرفة نوع البشرة

كيفية معرفة نوع البشرة

عندما تفكري في العناية ببشرتك، فان السؤال الأول الذي يجب معرفة إجابته، ما هي نوعية بشرتك، لأنّ ذلك يساعد في معرفة طرق العناية ببشرتك والطرق التي تتناسب معها، ومعرفة أيضاً أنواع المستحضرات والكريمات المناسبة لتلك البشرة الخاصة بك، وهناك أنواع متعددة ومختلفة للبشرة؛ وهي: البشرة الجافة، والدهنية، والمختلطة، والعادية، والحساسة. والجدير بالذكر أنّ نعلم أن نوع البشرة مع مرور الوقت قد يتغيّر. ونحن سوف نقدم لك كل المعلومات القيمة عن كل هذا.

العوامل المحددة لنوع البشرة

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على البشرة وتلعب دوراً مهما في تحديد نوع البشرة، وهي: –

المحتوى المائي: فهو يؤثّر على مرونة البشرة.

المحتوى الدهنيّ: فهو يؤثّر على نعومة البشرة وتغذيتها.

مستوى الحساسية: الذي يلعب دوراً في تحديد مدى تحمّل البشرة للمواد المختلفة وإذا كنت تعاني من حساسية مع بعض المواد المختلفة او هي مناسبة لبشرتك.

لتحديد نوع بشرتك، يجب عمل الآتي:

  • اغسلي وجهك جيداً بمنظف وجه يحتوي على رغوة معتدلة.
  • انتظري نصف ساعة الى ساعة إذا أمكن على الأقل لمنح الزيت الوقت للعودة إلى البشرة.
  • افحصي بشرتك في المرآة تحت ضوء النهار أو تحت ضوء حتى تكون الإضاءة جيدة وتمكنك من الرؤية جيدًا.
  • حددي نوع بشرتك وفقاً لأنواع البشرة المذكورة أدناه، وسوف نذكر كل أنواع البشرة والتفاصيل الخاصة بها.

هناك 5 أنواع مختلفة للبشرة عليك معرفتها: العادية، الجافة، الدهنية، المختلطة والحساسة.

ما هي أنواع البشرة ومميزاتها وعيوبها

  • البشرة العادية

بعد اختبار بشرتك بالمنديل، إذا كان المنديل خالي من الزيوت بعد وضعه على البشرة، ذلك يعنى أن بشرتك هي البشرة العادية.

وتُميز البشرة العادية عن البشرة الجافة عن طريق المظهر الخارجي لها، حيث تتسم البشرة العادية بمرونتها وليونتها ونضارتها ونعومتها عن البشرة الجافة، وهي أكثر أنواع البشرة المميزة التي لا تحتاج إلى عناية بشكل خاص بها، وتبدو دائماً نظيفة وحيوية دائماً.

وذلك يوضح لنا أن أصحاب البشرة العادية لا يواجهون عادةً مشكلات الجلد الشائعة كالحبوب والبثور أو الجفاف والتشققات التي يعاني منها أنواع البشرة الاخرى.

  • البشرة الجافة

في بعض الحالات قد يختلط الأمر على أصحاب البشرة الجافة وأصحاب البشرة العادية، لأن المنديل قد يكون خالي من الزيوت  أيضًا مع البشرة الجافة مثل ما يحدث مع البشرة العادية، ويتم تمييز البشرة الجافة من البشرة العادية، عن طريق ملمس البشرة ومظهرها المختلف عن البشرة العادية، فالبشرة الجافة عادةً تظهر بمظهر شاحب وغير حيوي وتكون مشدودة وتميل للخشونة والجفاف دائماً، وذلك يختلف عن البشرة العادية التي تتميز بمرونتها وليونتها ونضارتها ونعومتها عن البشرة الجافة، ويظهر تلك الأمور مع البشرة الجافة خاصةً في فصل الشتاء وقد يصل الأمر لحد تكوين القشور عليها.

وبما أن البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة المعرضة لظهور التجاعيد المبكرة والالتهابات المختلفة كثيرًا.

يجب علينا الحفاظ على صحة البشرة الجافة، والطريق الأفضل حمياتها من التجاعيد والالتهابات المختلفة هو الترطيب المستمر للبشرة.

  • البشرة الدهنية

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، عند القيام بوضع المنديل على بشرتك، فإن المنديل سيمتص الزيوت الزائدة من أنحاء متعددة من البشرة لديك، كالخدود والجبهة والأنف والذقن.

والبشرة الدهنية تحتاج هي أيضًا تحتاج لعناية خاصة مثل البشرة الجافة ولا تقل درجة الاهتمام بها عن البشرة الجافة، وهي تحتاج لعناية خاصة وذلك لتعرضها الدائم لظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء كما تظهر دائماً بمظهر دهني ولمعة غير محببة لدى الكثير من الأشخاص، كما تتسم البشرة الدهنية بمسام واسعة.

وبرغم تلك المور التي قد تكون عيوب في نظر الكثير من الأشخاص، إلا أن تلك البشرة الدهنية، تتميز بشبابها لفترة طويلة وأصحاب البشرة الدهنية لا تظهر لديهم التجاعيد المبكرة والخطوط الرفيعة التي قد تظهر مبكرًا للبشرة الاخرى.

  • البشرة المختلطة

إذا ظهرت على المنديل بعد اختبار بشرتك به بقع زيتية من منطقة الأنف والجبهة، ذلك يعنى أن بشرتك هي من البشرة المختلطة، وهي من أكثر أنواع البشرة شيوعاً ومعروفة بين السيدات والفتيات.

ويجب ان نعلم ان البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الجافة والبشرة الدهنية وأنها تجمع بين العديد من صفات البشرة الجافة والبشرة الدهنية، حيث تكون منطقة الخدود ومحيط العين جافة بينما تكون منطقة الأنف والذقن والجبهة دهنية.

  • البشرة الحساسة

ان البشرة الحساسة مثل البشرة الجافة والعادية، عند عملية الاختبار بالمنديل، لا تظهر البشرة الحساسة أي آثار زيتيه على المنديل، ويمكن معرفة البشرة الحساسة من خواصها الخارجية، فهي بشرة جافة دائماً ومشدودة وتتعرض للالتهاب والاحمرار سريعاً عن غيرها من الأنواع الأخرى للبشرة، كما قد تتعرض أصحاب البشرة الحساسة إلى الشعور بالحكة في بعض الاوقات.

وأن البشرة الحساسة أيضاً معرضة كثيرا لظهور الحبوب بها، وتعتبر البشرة الحساسة هي من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج الى عناية خاصة بها دائما للمحافظة عليها وعلى نضارتها وجمالها داء.

خطوات العناية بالبشرة بشكل عام

رغم أن البشرة العادية هي تعتبر البشرة المثالية لدى الكثير من الناس، كونها تكون جميلة وشبه مثالية بطبيعتها، إلا أن عدم المحافظة عليها ورعايتها بشكل صحيح، أن يلحق هذا الضرر بها، وذلك ينطبق عل الأنواع الأخرى للبشرة كونها أكثر تعرض للتجاعيد والالتهابات والضرر مثل البشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة والبشرة الحساسة، كل أنواع البشرة تحتاج الى العناية والاهتمام بها حتى تكون في حيوية ومظهر جمالي طبيعي دائماً، وهذه هي بعض النصائح التي نقدمها للعناية بالبشرة:

  • واقي الشمس: هو عامل أساسي ومهم جدًا، مهما كانت نوع البشرة، ومهما كانت الفئة العمرية لأي شخص، يعتبر استعمال واقي الشمس بانتظام، أمراً ضرورياً لحماية بشرتك مهما كان نوعها، أنه ذلك يحمى بشرتك اليوم ومستقبلاً من المشاكل وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • الماء ثم الماء: أن الماء مهم جداً للإنسان ويجب معرفة ذلك جيداً وأن لم يحصل الجسم يومياً على كفايته من الماء فإن هذا سوف يؤدي لجفاف البشرة مهما كان نوعها وذلك يلحق الضرر بها وبمظهرها الطبيعي.
  • ترطيب البشرة: يجب دوماً استخدام مواد وكريمات ترطيب البشرة، ويجب استخدام الكريمات المرطبة التي تناسب مع نوع بشرتك وبشكل يومي دون إهمال لأن ذلك يحافظ على جمالها ونضارتها.
  • روتين ما قبل النوم: لا يهتم الكثير من الناس بغسل وتنظيف الوجه جيدًا قبل الخلود الى النوم، وذلك خطاً كبير جدا، ويجب الحرص دائماً على غسل الوجه بغسول مناسب لبشرتنا، وتنظيف الوجه من المكياج قبل الخلود للنوم.
  • استخدام الكريمات والمستحضرات: إذا كان بشرتك من نوع البشرة الحساسة يجب عليك ألا تستخدم أي مستحضر إلا بعد الرجوع للطبيب، فهناك مستحضرات قد يكتب عليها أنها مناسبة للبشرة الحساسة (hypoallergenic)، ولكنها ليست كذلك وقد تضر ببشرتك ولذلك ينصح الرجوع الى الطبيب لتحديد إذا كانت مناسبة لبشرتك أو لا ينصحك باستخدامها.
  • تقليل استخدام مستحضرات التجميل: يفضل أيضا بشكل عام، التقليل من كمية المستحضرات المستخدمة على الوجه قدر الإمكان مهما كانت نوع بشرتك، لأن استخدام مستحضرات التجميل بكثرة، من الأمور التي قد تضر ببشرتك أيضاً، مهما كانت نوع بشرتك، يجب الحرص والحفاظ على البشرة جيدًا.
السابق
علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية
التالي
كيفية العناية بالجسم قبل الزواج

اترك تعليقاً