العناية بالبشرة

نصائح العناية بالبشرة

نصائح العناية بالبشرة

أصبحت العناية بالبشرة في عصرنا الحالي ليست ترفًا، بل هي علم واسع تتعدد طرقه وأساليبه وتكثر فيها النصائح والتجارب من قبل الأطباء والمتخصصين في مجال التجميل والعناية بالبشرة وأصبح الحصول على بشرة صحية نضرة ومثالية حلم كل سيدة حول العالم التي تحاول اتباع كافة الوسائل للحصول عليها وهذا ما سنتحدث عنه تفصيلا في الأسطر القادمة

المقصود بالعناية بالبشرة

نقصد بالعناية بالبشرة هنا الاهتمام ورعاية البشرة من تنظيف وتقشير وترطيب وذلك من خلال اتباع روتين يومي يتكون من روتين صباحي ومسائي ثم روتين أسبوعي ثم روتين شهري، لكل روتين منهم مواعيد خاصة ومنتجات خاصة للاستخدام فيه، ولا يجب أن نزيد عنه حتى لا نتسبب بالإجهاد للبشرة مع اتباع طرق اختبار حساسية الجلد لتلك المكونات.

أثر العناية بالبشرة لا يقتصر فقط على الشكل الخارجي وإنما يمتد أثره ليؤثر على ثقة المرأة بنفسها فكلما رأت المرأة نفسها جميلة تزداد ثقتها والجمال هنا معناه الاهتمام والعناية مما يمدها بالقوة لمواجه أي صعاب أو تحديات تفرضها عليها الحياة.

تختلف طرق العناية بالبشرة بناء على تحديد نوع البشرة وهي أولى خطوات التعرف على الروتين الذي يجب أن تسيري عليه لذلك عليك أن تحددي أي أنواع البشرة تمتلكين وهناك صفات وعلامات يمكن أن تسهل عليك الأمر فالبشرة الدهنية ذات مظهر لامع نتيجة تكون الدهون والزيوت عليها، كما أنها تتسم باتساع المسامات وتكون الرؤوس السوداء خصوصًا في منطقة الأنف والجبين.

إقرأ أيضا:البشرة الجافة وطرق العناية بها

أما البشرة العادية فهي بشرة نضرة لا توجد بها بثور أو حبوب تتسم بإفراز معتدل للزيوت ولا يظهر عليها أي من أعراض الجفاف أما البشرة الجافة فيغلب عليها علامات الجفاف أو تكون القشور وهي أكثر أنواع البشرة قابليه لظهور الخطوط والتجاعيد المبكرة

توجد بعض أنواع من البشرة تكون حساسة والحساسية يمكن أن تكون جزء من أنواع البشرة المختلفة، فيمكن أن تكون بشرة جافة حساسة حيث يكثر بها علامات الوجه مع الاحمرار وظهور الحبوب ويمكن أن تكون دهنية حساسة يظهر عليها أيضًا علامات الاحمرار مع تكون حبوب صغيرة حمراء بشكل مكثف لذلك فنحن نكرر دائمًا النصح باختبار حساسية الجلد لأي منتج تقومي باستخدامه قبل تطبيقه على باقي الجلد حتى نمنع حدوث مضاعفات وأضرار تصيب البشرة.

صحة سليمة لبشرة سليمة

تعتقد بعض السيدات أنها بمجرد اتباعها روتين العناية بالبشرة باختلاف أنواعه سوف تحصل على بشرة مثالية نضرة وصحية ولكن هذا غير صحيح حيث أن أساس البشرة الصحية هي الصحة الداخلية للجسم ونقصد هنا صحة الأعضاء الداخلية وأيضًا الصحة النفسية.

تؤثر الصحة الداخلية على الجلد والبشرة تأثيرًا مباشر فبعض أسباب شحوب البشرة يرجع إلى فقر الدم وانخفاض نسبة الحديد أو ما يعرف بالأنيميا، وأيضًا زيادة إفراز الدهون والزيوت لا يرجع فقط للغدد الدهنية ولكن الأطعمة التي تحتوي على نسب دهون عالية أو توابل حارقة تزيد من تلك الإفرازات.

إقرأ أيضا:البشرة الجافة وطرق العناية بها

من أحد أساسيات الصحة السليمة هي الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات العالية أو الأملاح العالية وهذان العنصران لهما تأثير سلبي على البشرة فقط أثبتت الدراسات أن السكر الأبيض من أقوى عوامل ظهور التجاعيد كما أن ارتفاع نسبه الأملاح له نفس التأثير على المدى البعيد.

كما للصحة النفسية أيضًا دورًا فعال في العناية بالبشرة حيث إن القلق والتوتر والغضب كل ذلك يؤثر على البشرة تأثيرًا سلبيا والشعور بالحزن والاكتئاب يمكن يؤثر على شباب البشرة ويسبب ظهور التجاعيد المبكرة في مناطق تحت العين وحول الفم وغيرها من المشاعر السلبية كاليأس والخوف وغير ذلك.

الماء لبشرة أفضل

يعتبر الماء من أهم وأرخص منتجات العناية بالبشرة نعم فالماء هو أساس كل شيء حي، وبالتأكيد استمعي لكثير من الخبراء والمتخصصين والأطباء يتحدثون عن فائدة الماء للجسم عمومًا وللبشرة خصوصا فالماء يعطى ترطيب للجسم بالكامل بالإضافة إلى الوجه كما أنه يؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

وللماء فوائد كثيرة عند شربه كما هو، ولكنكِ بطرق بسيطة يمكن أن تحوليه إلى علاج كامل وشافي لكل مشاكل البشرة والجسم فيمكن لكي أضافه بعض شرائح الخيار، أو بعض قطرات ماء الورد أو بعض قطرات من عصير الليمون وداوم على شربه هذا الديتوكس الطبيعي يعمل على تطهير الجسم من السموم وبالتالي ظهور البشرة على أتم وأكمل وجه.

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة طبيعياً

تدخل العصائر الطبيعية الجاهزة الخالية من السكر ضمن هذا الإطار أيضًا على سبيل المثال عصير البرتقال هومن أكثر المشروبات الصباحية شهرة ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يضيف للبشرة النضارة والصحة والحيوية ويطهرها من الشوائب وبالطبع سمعتي من قبل عن منتجات العناية بالبشرة الغنية بفيتامين سي.

الشمس لبشرة صحية

تعتقد بعض السيدات خطأ أنها كلما ابتعدت عن الشمس كلما كانت بشرتها بيضاء لا يوجد بها تصبغات أو بقع، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن الشمس كما تحتوي على أشعة ضارة إلا أن لها فوائد لاتُعد ولا تُحصى، مثل إمداد البشرة بفيتامين د صاحب الدور الأساسي في تجديد خلايا البشرة، تعمل أشعة الشمس النافعة على مقاومة الأمراض الجلدية حيث أنها تطهر البشرة من البكتيريا والجراثيم.

للتعرض للشمس دور كبير في تحسين الصحة النفسية صاحبة الدور الأساسي في صحة البشرة وحيويتها يكفي أن تتعرضي للشمس مدة ربع ساعة يوميًا في ساعات الصباح الأولى من الساعة الثامنة حتى العاشرة صباحًا أو من الرابعة أو الخامسة حتى غروبها ويحذر تمامًا التعرض للشمس في منتصف النهار أو في الظهيرة لما يمكن أن تسببه من حروق للبشرة.

نصائح العناية بالبشرة

  1. شرب كمية كافية من الماء يوميًا بمعدل ثابت لا يقل عن لترين وذلك للتأكد من ترطيب الجلد والجسم من الداخل مما يعمل على تأخر ظهور تجاعيد وخطوط البشرة
  2. ممارسة الرياضة يوميًا، فالرياضة لها فوائد عديده جسدية ونفسية، حيث أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية وتنشيط الخلايا والأنسجة كما أنها علاج نفسي كامل بامتياز يخلصك من أعراض القلق والتوتر والخوف
  3. مارسي تمارين التنفس التي تعمل على التخلص من المشاعر السلبية وحاولي الانتظام على ممارسة اليوغا وتمارين التأمل
  4. ابتعدي عن التدخين وشرب المنبهات والمشروبات الغنية بالكافيين
  5. داومي على شرب العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة الخالية من السكر ويمكن أن تستبدليه بالعسل الطبيعي
  6. اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على نسبة كبيرة من الخضروات والفواكه الطبيعية والبروتينات المفيدة لتقوية الجسم
  7. تابعي نسب الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين د وفيتامين سي في الجسم ونسب المعادن والمركبات المسئولة عن تجديد البشرة مثل الزنك وذلك تحت إشراف طبيبك المختص ليقوم بتعويض النقص الموجود في أي نسبة لتساعد بشرتك على الاستفادة منها.
  8. داومي على تدليك البشرة باستخدام أدوات المساج والتدليك التي تطرحها بعض الشركات المختصة كما يمكن لكي تطبيق تلك التمارين باستخدام يديك
  9. اعتمدي الزيوت الطبيعية في الروتين اليومي، مثل زيت الجو جوبا وزيت بذور العنب وغيرها من الزيوت وتأكدي أولا من اختبار حساسيه بشرتك لها
  10. يُفضل قبل تطبيق الأقنعة المقشرة والمرطبة أن تقومي بعمل حمام من البخار لتفتيح المسام حتى تستفيد البشرة بشكل كامل وبعد الانتهاء طبقي التونر لتغلقيها مرة أخرى
  11. نامي عدد ساعات كاف من اليوم بحيث لا يقل عن ست ساعات ولا يزيد عن ثماني ساعات
  12. احرصي على تطبيق واق الشمس لتحصلي على حماية وفيرة من أشعة الشمس الضارة حتى في فصل الشتاء وجدديه كل ساعتين لزيادة الحماية.
  13. احرصي على تغيير غطاء الوسادة كل يومين كحد أقصي لتجنب تراكم الجراثيم على البشرة
  14. تجنبي لمس الوجه كثيرًا وتأكدي من نظافة يديك قبل استخدامها في تطبيق الأقنعة والكريمات
  15. لا تضعي المكياج في كل أيام الأسبوع احرصي على إعطاء بشرتك أيام راحة
  16. تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة
  17. تطبيق طرق إزالة الشعر المناسبة لوجهك حتى لا يتعرض إلى الحرق أو الالتهاب أو الأذى
  18. يُفضل تحديد مواعيد ثابته للروتين الصباحي والمسائي للحصول على نتائج أفضل

في النهاية حافظي على بشرتك وتعاملي معها بلطف، وتأكدي أن أقصر طرق الجمال هو تقبل نفسك أيًا كانت والثقة بقدراتها وحب النفس المتمثل في العناية والاهتمام بها وتأكدي أن لكل سيدة اختلاف معين وفى ذلك الاختلاف يكمن الجمال

السابق
طرق العناية بالبشرة الدهنية
التالي
العناية بالوجه بالمواد الطبيعية

اترك تعليقاً