العناية بالوجه

نصائح للعناية ببشرة الوجه

نصائح للعناية ببشرة الوجه

عند الرغبة في الحصول على وجه مشرق وبشرة نضرة وجميلة، فيحتاج ذلك للاهتمام بالبشرة والعناية بها، وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتعزيز الاهتمام بها، فتوجد أنواع مختلفة من البشرة، ولكل بشرة مشاكل خاصة بها، ولذلك فإن طرق الاعتناء بها وإتّباع احتياجاتها تكون أيضًا مختلفة، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن طرق العناية بالوجه طبيعيًا.

الاعتناء بالوجه

توجد عادات يومية يلزم إتّباعها حتى نتمكن من الحصول الدائم على بشرة نضرة ورطبة، وهذه العادات تشتمل على ضرورة تناول كميات كثيرة من الماء خلال اليوم، والالتزام بوضع واقي الشمس عند الخروج ويكون مناسب لنوع البشرة، وكذلك إتّباع نظام غذائي صحي، وغسل الوجه بالغسول الملائم لنوع البشرة مرتين يوميًا، وأيضًا استعمال ماسكات طبيعية من المنزل كل أسبوع لترطيب البشرة ومنع تعرضها للجفاف.

وصفات طبيعية للعناية بالوجه

من أهم الوصفات التي تُعطي نتائج جيدة عند استعمالها بشكل دوري على البشرة ما يلي:

قناع الأفوكادو والعسل

ولأن تنعيم البشرة وترطيبها واحدة من مسببات عدم ظهور التجاعيد، فخليط الأفوكادو مع عسل النحل يمتلك القدرة على الترطيب السريع للوجه، وذلك عن طريق تحضير كل من حبة أفوكادو مع ملعقتين كريمة وملعقة عسل النحل، ونقوم بمزج جميع المكونات السابقة مع بعضهم في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على خلطة ناعمة، ثم نقوم بدهن البشرة بهذه الوصفة وتركها حتى الجفاف لمدة لا تقل عن ساعة، وبعدها نقوم بشطف الوجه بالماء الفاتر.

إقرأ أيضا:جدول العناية اليومية بالوجه

قناع الليمون

عند استخدام عصير الليمون كقناع على البشرة، فهذا يعمل على تفتيح اللون الغامق في البشرة وإزالة الجلد الميت، ويرجع ذلك لاحتواء الليمون على عدة أحماض تساعد في تبييض وتفتيح الجلد، فعند عصر ليمونة واحدة مع وضع مقدار متساوي من الماء ونقوم بغطس قطنة فيه، مع مسح الوجه بالكامل، ثم نترك القناع على البشرة لمدة ربع ساعة حتى يُمتص، وبعد ذلك نقوم بشطف الوجه بالماء الفاتر، مع ضرورة وضع كريم مرطب بعد الماسك مباشرةً لتجنب حدوث التهاب في البشرة، وعدم تعرضها للجفاف.

قناع اللوز مع السكر

تعمل هذه الوصفة كمقشر للوجه وإزالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي نحصل على بشرة أكثر حيوية ونعومة، فعندما نقوم بتحضير كل من ملعقتين كبيرتان من الكريمة مع نفس المقدار من زيت الزيتون، وإضافة مطحون اللوز، ونصف كوب سكر أبيض وربع كوب سكر بني، ونقوم بخلط جميع المكونات السابقة في الخلاط، ثم ندهن الوجه بها وخاصةً أصحاب البشرة الجافة، ونترك الوصفة على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ وبعدها نقوم بشطفه بالمياه الباردة.

قناع الزيوت

يعتبر تطهير البشرة واحدة من الخطوات اللازمة عند الاعتناء بالبشرة، حيث أنها تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميت، والشوائب، والتلوث، والغبار، وتحتوي هذه الوصفة على خلط نوعين من الزيوت وهما زيت الزيتون وزيت جوز الهند، مع إضافة الجليسرين والشاي الأخضر، ونقوم بمزج جميع المكونات في الخلاط، وتُدهن البشرة قبل الذهاب للنوم بهذا الخليط، ويُترك للصباح، وعند الاستيقاظ يُغسل الوجه بالماء الدافئ مع استعمال الليفة والصابون.

إقرأ أيضا:العناية بالوجه بالمواد الطبيعية

وصفة الكركم والبرتقال

بسبب احتواء البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي المفيد للبشرة لجعلها أكثر نضارة وحيوية، فعند استعماله كقناع على الوجه يُعد من الأقنعة الطبيعية التي تستخدم في إعطاء أفضل النتائج لتفتيح البقع الداكنة في البشرة، والتخفيف من آثار حب الشباب، وتعتمد وصفة البرتقال والكركم على خلط عصير البرتقال مع إضافة القليل من مسحوق الكركم، ثم خلط المكونين جيدًا، وبعد ذلك نقوم بدهن الوجه بهذا الخليط مع التدليك برفق وكذلك نضعه على الرقبة، ويفضل تركه وقت النوم، حتى يتغلغل إلى داخل البشرة لأطول وقت ممكن، ويمكن استعماله أيضًا على كل من الساقين واليدين، وفي الصباح يتم شطف الوجه بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة من ٣-٤ مرات أسبوعيًا.

ماسك الحليب

بسبب احتواء الحليب على عناصر غذائية عديدة ومفيدة لصحة الجسم عامةً والبشرة خاصةً، فيتم استعماله في الماسكات الطبيعية كواحد من المكونات الأساسية التي تساعد في تفتيح لون البشرة وإزالة العيوب الداكنة منها، وأهم مكون في اللبن هو حمض اللاكتيك، حيث نستطيع أن نستغل كل خواص اللبن في تحضير ماسك لتنظيف البشرة وترطيبها بهذا المكون، فعند وضعه مباشرةً على الوجه مع التدليك بشكل دائري لمدة دقيقتين، ثم نترك القناع على البشرة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه البشرة جيدًا، وبعدها نقوم بشطف الوجه بالماء الفاتر، ومع تكرار عمل ماسك الحليب كل يوم لمدة أسابيع قليلة، فهذا سوف يساهم بشكل كبير في الحصول على وجه مشرق ومضيء وملئ بالحيوية.

إقرأ أيضا:العناية بالوجه بالمواد الطبيعية

ماسك دقيق الشوفان

يلعب دقيق الشوفان دور كبير في توفير الحيوية والترطيب للبشرة، لذلك فهو واحد من الأقنعة التي يمكن استعمالها في العناية بصحة وجمال البشرة، فعند تحضير كوب به ماء دافئ بدون غليان ثم نضيف إليه نصف كوب من دقيق الشوفان مع التقليب المستمر لمدة دقيقة، ثم نقوم بإضافة كميات متساوية من كل من عسل النحل مع لبن الزبادي إلى الخليط مع وضع أيضًا بياض بيضة، ونقوم بمزج جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم تدهن على البشرة وتترك لمدة ربع ساعة حتى تجف، ونقوم بعدها بغسل الوجه بالليفة والصابون والماء الفاتر.

أهم النصائح للاعتناء بالبشرة

هناك عدة خطوات يجب الالتزام بها إذا أردنا أن نعتني بجمال وجهنا، سوف نذكرها فيما يلي:

  • المواظبة على أخذ حبوب الخميرة يوميًا قبل تناول وجبة الإفطار ويكون عدد الحبات في اليوم ثلاثة، مع ضرورة تناول عصير مكون من كل من التفاح والجزر والبصل.
  • نحضر خيار ونقوم بتقطعيه إلى حلقات ونضعه على البشرة كماسك لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، ثم نقوم بشطف الوجه بالماء الفاتر، ونستطيع تحضير هذا الماسك عن طريق تقشير الخيارة وطحنها في الخلاط.
  • في حالة إصابة الوجه بحب الشباب فهناك وصفات طبيعية تستطيع أن تُخفف من هذه الحبوب وآثارها، ومنها تحضير خليط مكون من الخل مع عصير الرمان بكميات متساوية، ثم نضعه مرتين يوميًا على الوجه.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المليئة بالبهارات والتوابل والفلفل.
  • التغذية السليمة: للحصول على بشرة نضرة فيجب الاهتمام بالتغذية السليمة للجسم، فيلزم تناول كميات كثيرة من الفواكه والخضروات، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية، والإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من فيتامين سي مثل البرتقال، أو نتناول في الصباح الباكر كوب من عصير الليمون مضاف له ملعقة عسل صغيرة.
  • تطهير الوجه: قد يؤدي تعرض البشرة للغبار والدخان والتلوث إلى تعرضه للجفاف، وفي حالة تم تنظيفه أول بأول فهذا يساعدنا على الحصول على بشرة مشرقة في حالة تم التنظيف بطريقة صحيحة، وحينها تكون البشرة مستعدة لامتصاص أي كريمات أو وصفات منزلية.
  • التقشير: عند القيام بعملية التقشير، فهذا ينتج عنه الحصول على بشرة أكثر نعومة نتيجة لإزالة الجلد الميت منها.
  • الترطيب: عند تعرض البشرة للجفاف بسبب عوامل كثيرة وأبرزها فصل الشتاء، فهذا يساعد على الظهور المبكر للتجاعيد، فينصح باستعمال كريمات مرطبة بعد كل استحمام، كما ينصح بضرورة الابتعاد عن استعمال الماء الساخن جدًا.
  • ممارسة الرياضة: عند المواظبة على القيام بالتمارين الرياضية وخاصةً للسيدات الذين لا يقومون بنشاط يومي خارج المنزل، فهذا الأمر سوف ينعكس على الوجه ويكسبه نضارة وبريق.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس: يلزم عند التعرض لأشعة الشمس أن نقوم بوضع واقي مناسب لنوع البشرة، حتى يحمي الوجه من أضرار أشعة الشمس.
السابق
جدول العناية اليومية بالوجه
التالي
التخلص من مشاكل الوجه بطرق بسيطة

اترك تعليقاً