استعلام عن خروج نهائي برقم الاقامة

في إطار التحول الإلكتروني في الخدمات التي تقدمها الحكومة في المملكة العربية السعودية، يمكنك بكل سهولة ويسر إجراء استعلام عن خروج نهائي للوافدين عبر منصة أبشر الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة.

ويمكن من خلال هذا الاستعلام معرفة المدة التي يجب على الحامل للتأشيرة الخروج فيها من أراضي المملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية معرفة صاحب تأشيرة الخروج النهائي بموعدها فيما يترتب على بقائه في المملكة بعد انتهاء التأشيرة من غرامات كبيرة قد تلحق به؛ ولهذا سيكون موضوعنا اليوم عن إجراء الاستعلام ورابط المنصة الإلكترونية التي يتم اجراء الاستعلام من خلالها.

وسوف نتحدث في هذا المقال أيضًا، عن أهم الإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة خروج نهائي ؛ حتى يسعى كل من يرغب في الحصول عليها في تحصيل هذه الشروط، كما نرصد لكم مدة تأشيرة الخروج النهائي والعقوبات المترتبة على البقاء في المملكة بعد انتهائها، وتنبيه مهم من الحكومة السعودية للحاصلين عليها.

خطوات إجراء استعلام عن خروج نهائي عبر منصة أبشر

كما ذكرنا سابقًا، فإن وزارة الداخلية السعودية تتيح للمستخدمين إجراء الاستعلام عبر منصة أبشر ، ونلخص لكم أهم خطوات الاستعلام في هذا النظام في النقاط التالية:

  • في البداية ستقوم بالدخول على منصة أبشر الالكترونية السعودية من هنا.
  • النقر على أبشر أفراد (خدمات الكترونية متكاملة) على يمين الصفحة.
  • عقب هذا، يتم تسجيل الدخول من خلال إدخال البيانات المطلوبة على يمين الصفحة، وهي رقم الهوية أو اسم المستخدم، بالإضافة إلى كلمة المرور؛ وفي حالة عدم امتلاك حساب على منصة أبشر يتم النقر على كلمة (مستخدم جديد) أسفل مكان تسجيل الدخول، ومن ثم إنشاء الحساب وتسجيل الدخول.
  • الدخول إلى الجوازات بعد تسجيل الدخول داخل المنصة.
  • الدخول إلى التأشيرات وتسجيل كافة البيانات المطلوبة.
  • بعد ذلك سيتم عرض المعلومات الخاصة بالوافد.
إقرأ أيضا:  استعلام عن خدمات مكتب العمل

اجراء استعلام عن تأشيرة خروج نهائي بطريقة أخرى

والطريقة الأخرى لـ استعلام عن خروج نهائي تكون  كالتالي:

  • الدخول إلى رابط الاستعلام عن صلاحية التأشيرة في بوابة مقيم من هنا.
  • اختيار إتمام استعلام عن خروج نهائي برقم الإقامة أو رقم التأشيرة.
  • إدخال رقم الإقامة الخاص بك، أو التأشيرة في المكان المخصص.
  • اختيار المطابقة باستخدام (رقم الإقامة- رقم الجواز- الاسم- تاريخ الميلاد- تاريخ انتهاء الإقامة- تاريخ انتهاء التأشيرة).
  • بعد ذلك يتم النقر على تحقق.
  • بهذا تكون أنهيت استعلام عن خروج نهائي في المملكة بشكل سريع وبسيط.

ملحوظة: هذه الطريقة يمكن الاستعلام من خلالها عن أي تأشيرة، وليس تأشيرة الخروج النهائي فحسب، حيث إن بوابة مقيم الالكترونية تختص بتقديم الخدمات الالكترونية للوافدين المقيمين في أراضي المملكة بشكل عام مع خدمات أخرى تقدمها المنصة بشكل عام، ويمكنك معرفتها عند تصفح المنصة بكل سهولة.

 تنبيه مهم من حكومة المملكة لحاملي تأشيرة الخروج النهائي

نبهت حكومة المملكة العربية السعودية الوافدين من الحاملين لتأشيرة خروج نهائي، على القيام بإلغاء التأشيرات الخاصة بهم قبل انتهاء مدتها؛ حتى لا يتم توقيع الغرامات المقررة عليهم.

إقرأ أيضا:  الاستعلام عن رخصة العمل

جاء هذا بعد تعليق حكومة المملكة العربية السعودية معظم الرحلات الجوية من وإلى المملكة، وهذا في إطار الإجراءات  التي اتخذتها المملكة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من تفشيه؛ وبناءً عليه، قد  لا يستطيع  حاملو تأشيرة الخروج النهائي الخروج من المملكة قبل انتهاء مدة التأشيرة الخاصة بهم.

وبناءً عليه ينصح بإجراء استعلام عن خروج نهائي لحاملي التأشيرة، وفي حالة اقتراب صلاحيتها من الانتهاء يتم المبادرة بإجراءات الإلغاء تحرزًا من الغرامة المقررة، ويمكن الشروع في إجراءات إلغاء تأشيرة الخروج النهائي عبر منصة أبشر الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، أو من خلال بوابة مقيم.

إجراءات استخراج تأشيرة خروج نهائي

هناك اجراءات متبعة يجب ليك معرفتها عند استخراج تاشيرة خروج نهائي بالمملكة، وهي كالتالي:

  • التأكد من عدم وجود أي مخالفة في السجل المروري الخاص بالمتقدم للحصول على التأشيرة.
  • حضور مالك العمل أو نائب عنه، على أن يكون النائب مالكًا لتفويض رسمي من صاحب العمل، أو صاحب وكالة شرعية.
  • تعبئة نموذج الطلب المخصص لهذا، بخلاف نموذج استعلام عن خروج نهائي ، والتأكد من مطابقة المعلومات للواقع وفق ما هو موجود في جواز السفر، وإرفاق صورة ملصقة بالطلب لصاحب التأشيرة، وتوقيع النموذج وختمه بختم صاحب العمل.
  • وجود أصل جواز سفر الشخص الراغب في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • وجود أصل رخصة الإقامة، على أن تكون سارية المفعول، وإلا سيتم دفع رسوم الإقامة بالإضافة إلى غرامة التأخير.
  • في حالة كون التأشيرة للعمالة المنزلية، يجب تقديم ورقة مخالصة تثبت حصول العامل أو العاملة على مستحقاته الكاملة مصدقة من مركز رعاية شئون الخادمات، أو من مكتب استقدام أهلي.
  • إن كانت الراغبة في الحصول على التأشيرة زوجة مواطن مطلقة، يجب تقديم صك الطلاق.
  • تسجيل بصمة اليد.
إقرأ أيضا:  استعلام عن عامل وافد

مدة التأشيرة وغرامة البقاء بعد انتهائها

مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي ستين يومًا، ولهذا ينصح بإجراء استعلام عن خروج نهائي بشكل دوري حتى لا تنقضي المدة والوافد لا يزال في أراضي المملكة العربية السعودية.

وفي حالة بقاء الوافد في المملكة بعد انتهاء الستين يومًا، ولم يكن قد قام بإلغاء التأشيرة، سوف يتعرض إلى غرامة مالية حوالي 1000 ريال سعودي، وفي حال تكرر نفس المخالفة للمرة الثانية، سيكون على المخالف دفع غرامة مضاعفة أي 2000 ريال، أما إن تكررت المخالفة للمرة الثالثة، فستصل الغرامة إلى ثلاثة آلاف ريال.

ويتم التنبيه على أنه يمكن استخراج تأشيرة خروج نهائي أخرى بنفس الإجراءات الطبيعية التي تم ذكرها سابقًا.

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن لمن يحصل على تأشيرة الخروج النهائي من المملكة، ثم يقوم بموجبها بالخروج الفعلي من أراضي المملكة العربية السعودية، أن يعود إلى المملكة للعمل مرة أخرى، ولكن هذا شريطة أن تكون عودته بعد الحصول على فيزا جديدة وعقد عمل جديد، والآن يمكنك استعلام عن خروج نهائي بكل سهولة عبر موقع المنصة من هنا .