مخاطر تبييض الأسنان بالليزر للحامل .. وأبرز البدائل الآمنة

تبييض الأسنان بالليزر هو إجراء تجميلي شائع للحصول على ابتسامة أكثر إشراقًا وأكثر بياضًا، وهو إجراء غير جراحي يتم من خلال استخدام ضوء الليزر مع مواد أخرى من أجل تسريع عملية التبييض، وعلى الرغم من بعض أعراض تبييض الليزر إلا أنه إجراء آمن بشكل عام، فيما هناك عدة اعتبارات حول المخاطر المتعلقة به للمرأة الحامل.

في هذا المقال نوضح لكم أضرار تبييض الأسنان بالليزر للحامل وعوامل الخطورة المتعلقة بهذا الإجراء أثناء الحمل، وبدائل آمنة لتبييض وتفتيح الأسنان أثناء فترة الحمل.

مخاطر تبييض الأسنان بالليزر على الحامل

على الرغم من أن تبييض الأسنان بالليزر إجراء آمن ولا توجد أي دراسات أو دليل علمي على خطورته على المرأة الحامل، إلا أنه من الضروري معرفة عوامل الخطورة قبل الخضوع للعلاج.

  • الخوف من ابتلاع الأم مواد التبييض مثل بيروكسيد الهيدروجين أثناء سير العملية، ومن هنا تكمن الخطورة في وصول أي من المواد الكيميائية إلى الجنين.
    مخاوف من إمكانية وصول مواد التبييض تحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين إلى دواعم الأسنان بعد اختراق مينا الأسنان، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • حدوث التهاب حاد في اللثة، حيث أن النساء الحوامل في فترة الحمل يحدث لهن اضطراب هرموني؛ وهذا سبب كفيل بجعل اللثة أكثر حساسية وتهيجاً أكثر من أي فترة أخرى في حياتها.
إقرأ أيضا:  حساسية و ألم بعد تبييض الأسنان بالليزر وكيفية العلاج

بشكل عام توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) النساء الحوامل بتأجيل تبييض الأسنان إلى ما بعد الحمل بسبب مخاوف محتملة تتعلق بالسلامة، لذلك، من المهم للمرأة الحامل مناقشة المخاطر مع طبيب الأسنان قبل الخضوع لتبييض الأسنان بالليزر.

خيارات بديلة لتبييض الأسنان أثناء الحمل

بينما لا ينصح بتبييض الأسنان الاحترافي بالليزر للحوامل، إلا أن هناك بدائل أخرى يمكن استخدامها لتبييض الأسنان مثل:

  • استخدام مستحضرات التبييض التي لا تستلزم وصفة طبية مثل لصقات التبييض والجل ومعاجين الأسنان للمساعدة في تفتيح الأسنان، حيث تحتوي هذه المنتجات عادةً على تركيز أقل من مواد التبييض مقارنة بالعلاجات الأخرى، وتعتبر أكثر أمانًا للاستخدام أثناء الحمل.
  • بعض الطرق المنزلية لتبييض الأسنان التي يمكن تجربتها، مثل غسل الأسنان بيكربونات الصوديوم، أو استخدام الملح والليمون. مع ملاحظة ان هذه الطرق قد لا تعطي نفس نتائج العلاجات المتخصصة.

نصائح عامة للحفاظ على بياض ونظافة الأسنان أثناء الحمل

  • الحفاظ على تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام معجون أسنان مناسب.
  • استخدام خيط الأسنان الآمن بشكل دوري.
  • تقليل تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان مثل القهوة والشاي.
  • استخدام غسول الفم لتعقيم اللثة ومنع تكون الجراثيم والميكروبات.