اودس بلس كل المعلومات بين يديك

في إطار تطوير النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية، أصبح نظام اودس بلس الإلكتروني من أهم أنظمة ومعالم التطوير في نظام التعليم الجامعي على وجه الخصوص في المملكة، ويتبع هذا النظام الجامعي لجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة جدة، حيث أنها تعتبر خدمة إلكترونية تهدف إلى رفع مستوى كفاءة العملية التعليمية، وذلك من خلال رفع مستوى الطلاب وكوادر التدريس ودعمهم وتوفير الخدمات لهم.

وفي هذا المقال سوف نتعرض إلى نظام اودس السعودية ونرصد أهم الخدمات التي يقدمها لمستخدميه، كما نرصد لكم أهداف هذا النظام، ونقدم لكم الطريقة التي يمكن بها الاستفادة من هذا النظام لكل من يحق لهم الاستفادة منه.

اودس بلس جدة خطوة للأمام

في إطار سعي مؤسسات التعليم الجامعي إلى استبدال الخدمات التقليدية بالخدمات الالكترونية؛ لكونها أوفر وقتًا وجهدًا، فإن جامعات المملكة عملت في هذه الفترة على إطلاق عدد من الخدمات الالكترونية التي توفر للطلاب القدرة على إجراء العديد من الاستعلامات بخصوص البيانات التي تهمهم في الشأن الدراسي، كما أنه من المتوقع أيضًا أن يكون للتعليم عن بعد عبر الانترنت دور مهم في الفترة المقبلة، خصوصًا بعد ازمة فيروس كورونا المستجد.

ومن بين أهم هذه الأنظمة الالكترونية التي أتاحتها جامعات المملكة، نظام اودس جدة التابع لجامعة الملك عبدالعزيز، والتي تضم حوالي 22 كلية مختلفة، وهو ما يعني أن اودس جدة يقدم خدماته لعشرات الآلاف من الطلاب، ويضم نظام اودس السعودية العديد من الخدمات التي تساعد الطلاب، ونقدم لك بعضًا منها فيما يلي.

أهم الخدمات المقدمة من اودس جدة

  • يمكن للجامعة التحكم في عمليات التسجيل المختلفة من خلال نظام اودس جدة الإلكتروني.
  • يمكن التقدم للمسابقات التي تقيمها جامعة الملك عبدالعزيز، من خلال نظام اودس السعودية، كما يمكن متابعة المعلومات عنها أيضًا من حلال نفس النظام.
  • في حالة احتياج الطالب إلى التواصل مع شئون الطلبة، يمكنه ذلك من خلال نظام اودس بلس السعودية، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات الجامعة.
  • يمكن للطلاب معرفة أيام الغياب المسجلة عليها من خلال هذا النظام.
  • يساعد الطلاب على التعرف على معلومات حول العملية التعليمية، كمعرفة جداول الحصص الدراسية، والمناهج الدراسية.
  • يمكن للطلاب التعلم عن بعد باستخدام هذا النظام.
  • يتيح اودس جدة للطلاب التواصل مع المعلمين عبر النظام الالكتروني.
  • يسهل هذا النظام عملية متابعة مستويات الطلاب عن طريق معلميهم بكل سهولة.

ويتضح مما سبق كثرة الخدمات المقدمة من حلال اودس السعودية، وهنا قد يتساءل البعض عن الهدف من هذا النظام والخدمات التي نقدمها، وهو ما نرصده تاليًا.

إقرأ أيضا:  اذاعة عن اليوم الوطني السعودي

أهم أهداف نظام اودس

يعتبر هذا النظام نموذج يشبه الأنظمة الإلكترونية المتبعة في كبرى الجامعات العالمية المشهورة، ويهدف إلى أن يمثل خطوة جدية في التطور التعليمي، والذي ترغب المملكة من خلاله لتلبية رغبات المعلمين والطلاب بما يخدم العملية التعليمية، كما أن الجامعة تهدف من خلال اودس بلس السعودية إلى تيسير الدراسة على الطلاب الذين يعملون في أعمال أخرى مختلفة، وهو ما قد يعيق الطلاب عن متابعة العملية التعليمية، والحضور إلى الجامعة بشكل دوري، وهو ما تهدف الوزارة لتعويضه من خلال تيسير عملية التعلم على هؤلاء الطلاب بإتاحة نظام الكتروني مثل نظام اودس جدة.

طريقة الاستفادة من نظام اودس جدة

يمكن التسجيل في اودس بلس السعودية من خلال موقع جامعة الملك عبدالعزيز، ويمكن هذا باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز من هنا.
  2. على يمين الصفحة، توجد قائمة تضم خيارات، يتم النقر منها على الخدمات الالكترونية.
  3. بعد هذا في الصفحة الجديدة، يتم النقر على الأيقونة الخاصة بخدمة اودس بلس.
  4. في النافذة الجديدة، يجب وضع كافة البيانات المطلوبة لإتمام التسجيل، والتي تتمثل في اسم المستخدم، والرقم السري الخاص بالطالب.

وبهذا يمكن الاستفادة بكافة خدمات اودس بكل سهولة ويسر، وتوجد طريقة أخرى يمكن من خلالها التسجيل في خدمات اودس السعودية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة التسجيل من هنا.
  • إدخال الرقم الموحد الخاص بكل طالب في مكان اسم المستخدم، إدخال أرقام بطاقة الهوية مع حذف أول رقم من ناحية اليسار في مكان الرمز السري.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • النقر على متابعة.
  • كتابة البيانات الشخصية التي سيقوم الموقع بطلبها.

وبهذا يمكن تصفح خدمات الموقع بكل سهولة ويسر.

معلومات عن جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبدالعزيز التي تقدم خدمات اودس بلس السعودية الالكترونية واحدة من أعرق وأكبر الجامعات في المملكة، وقد كانت هذه الجامعة في بداية نشأتها جامعة خاصة وذلك عام 1967، وأصبحت جامعة حكومية في عام 1973، وتم تسميتها بذلك نسبة إلى الملك عبدالعزيز موحد المملكة العربية السعودية.

وقد نجحت هذه الجامعة في الحصول على مكانة عالية وكبيرة في قطاع التعليم الجامعي في المملكة، بل وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام؛ حتى إن الجامعة قد تم تصنيفها كأفضل جامعة عربية في عام 2016، وقد وصلت عدد كليات الجامعة إلى 22 جامعة، تضم المئات أو الآلاف من الكوادر التعليمية والكوادر الخدمية، حتى يمكن تقديم الخدمات المناسبة لهذا الكم من الطلاب.

وفي إطار سعيها للتطوير، فإن الجامعة أطلقت خدمة اودس بلس جدة لتساهم في تقديم الخدمات إلى الطلاب، وذلك بشكل أسرع وأوفر وقتًا وجهدًا.