خدمة موعد .. حجز موعد تطعيم عبر وزارة الصحة

حجز موعد تطعيم الأطفال في المملكة العربية السعودية وغيره من التطعيمات، واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة لمواطني المملكة عن بعد، حيث يمكن إتمام حجز المواعيد بشكل فوري من خلال خدمة موعد الالكترونية، والتي يمكن استخدامها من خلال الموقع الالكتروني ومن خلال تطبيقاتها التي تعمل على أكثر من نظام تشغيل للهواتف المحمولة.

ولأهمية هذه الخدمة، وحاجة كل أب وأم إلى معرفتها ومعرفة الرابط الخاص بها، نقدم لكم في هذا المقال عددًا من المعلومات حول خدمة “موعد” وما إذا كانت تحتاج إلى رسوم مالية للاستخدام أم لا، بالإضافة إلى روابط مباشرة لموقع وتطبيقات الخدمة، مع العلم أن ( خدمة موعد ) لا تختص فقط بحجز مواعيد تطعيمات الأطفال، بل تشمل حجز مواعيد العديد من مراكز الرعاية الطبية في المملكة العربية السعودية، مع العلم أنها يمكن الاستفادة منها بأكثر من وسيلة عن طريقة الانترنت وغيره.

كيف يمكن حجز موعد تطعيم من خلال موعد ؟

هناك خطوات متبعة تتم للحجز نذكرها لك، وبعد معرفتها يمكنك الدخول لرابط الموقع التي نتركه لك، لكن يفضل قراءة المقال بكل تفاصيله أولاً، وقبل الدخول للموقع حتى تكون على دراية بكل الخطوات التي ستقوم بها، وهي كالتالي:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية من هنا.
  • النقر على دليل الخدمات في وسط الصفحة.
  • عند النقر على دليل الخدمات، ستظهر قائمة أخرى يتم النقر منها على خدمة موعد أقصى اليسار.
  • عندئذ ستظهر صفحة أخرى تحتوي على معلومات حول الخدمة، وبالنزول إلى آخر الصفحة ستجد عبارة (اضغط هنا لبدء الخدمة)، يجب النقر عليها.
  • بعد ذلك ستظهر صفحة أخرى تطلب تسجيل الدخول على الموقع، وفي حالة عدم امتلاك حساب، يمكن إنشاء حساب جديد على منصة ابشر، ومن ثم العودة مرة أخرى وتسجيل الدخول على الموقع.
  • بتسجيل الدخول على الموقع، يمكن الاستفادة من كافة الخدمات المنضوية تحت خدمة موعد، والمتمثلة في حجز مواعيد الكشوفات الطبية في العديد من المستوصفات والمراكز الصحية، أو حجز موعد تطعيم الأطفال أو غيره من التطعيمات؛ بحيث يمكن توفير الجهد والوقت.

طرق الاستفادة من نظام خدمة موعد

كما سبق أن أشرنا، فإن الاستفادة بخدمة موعد لحجز مواعيد تلقي الخدمات الطبية، ليست قاصرة على تصفح موقعها الالكتروني من خلال الكمبيوتر وحجز المواعيد، بل يمكن الاستفادة بها بأكثر من طريقة، وهي كالآتي:

  • الدخول إلى الموقع الالكتروني للخدمة، وهي ما سبق شرحه شرحًا مفصلًا.
  • استخدام تطبيق خدمة موعد لنظام الاندرويد، بالنسبة لمن يمتلكون الهواتف التي تعمل بهذا النظام، ويمكن تحميل التطبيق برابط مباشر من منصة جوجل بلاي من هنا.
  • استخدام تطبيق موعد لهواتف الآيفون من خلال منصة آب ستور ويمكن الدخول لصفحة التطبيق على المتجر من هنا.
  • الاتصال بالرقم المخصص من قبل وزارة الصحة وهو (937)، مع العلم أن هذا الرقم ليس مخصصًا لخدمات حجز مواعيد الخدمات الطبية فحسب، بل يمكن من خلاله تقديم الشكاوى، أو طلب مساعدة.
  • زيارة المركز الطبي الذي سيتم تقديم الخدمة من خلاله، وحجز موعد تطعيم أو موعد أي خدمة أخرى.
  • وبهذا يكون من السهل على أي مواطن في المملكة، سواء كان متفرغًا أو مشغولًا حجز مواعيد التطعيمات الخاصة بالأطفال، أو غيرها من الخدمات الطبية له أو لغيره بكل سهولة ويسر، دون عناء، ودون حاجة لبذل الوقت والجهد.
إقرأ أيضا:  استعلام عن خروج نهائي برقم الاقامة

شروط استخدام خدمة موعد والرسوم المقررة ووقت الاستجابة

نذكر لك أهم شروط خدمة موعد لحجز التطعيمات وللحجوزات الأخرى، وتفاصيل ستهمك ، وهي كالتالي:

  1. بالنسبة لشروط استخدام الموقع أو الخدمة، فإنه لا توجد أية شروط لاستخدامها، ويمكن لكل مواطني المملكة استخدام الموقع أو التطبيقات المتفرعة منه على الهواتف الذكية في حجز موعد تطعيم أو كشف طبي، أو الاتصال بالرقم المخصص والمذكور سابقًا، لكن إن كان الاستخدام سيتم من خلال الموقع الالكتروني أو أحد تطبيقاته على الهواتف الذكية، فإنه يجب أن يمتلك المستخدم حسابًا على منصة أبشر الالكترونية والتي تتبع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  2. أما عن رسوم استخدام الخدمة، فإن خدمة موعد يتم تقديمها للمواطنين في المملكة العربية السعودية بشكل مجاني تمامًا، سواء بالنسبة للموقع الإلكتروني أو تطبيقات الهواتف الذكية، أو الاتصال الهاتفي أو زيارة المركز الطبي المرجو منه تقديم الخدمة الطبية المطلوبة.
  3. أما وقت الاستجابة، فإنه يختلف باختلاف الوسيلة المستخدمة في حجز المواعيد، مع العلم أن الحجز بعد الاستجابة يكون فوريًا.
  4. وأحب أن أشير إلى أن وزارة الصحة عملت على توفير دليل المستخدم، لاستخدام خدمة موعد، ويمكنكم الدخول إليه من هنا، وستجدونه في اخر الصفحة تحت عنوان (دليل المستخدم لخدمة موعد).
إقرأ أيضا:  الاستعلام عن رصيد المدفوعات

أهم الخدمات التي تقدمها خدمة موعد

  • حجز موعد تطعيم الأطفال.
  • حجز موعد تطعيمات العاملين في القطاع الصحي.
  • حجز مواعيد تطعيمات طلاب المرحلة الإعدادية.
  • حجز مواعيد الكشوفات الطبية.

خدمة موعد وخدمات حجز التطعيمات في المملكة في ظل كورونا

من الجدير بالذكر أن الحكومة في المملكة العربية السعودية، تسعى في الوقت الحالي إلى رفع كفائة القطاع الصحي بشكل عام، خصوصًا مع انتشار فيروس كورونا المستجد والذي تتزايد أعداد المصابين به في المملكة بشكل يومي، حتى كسرت حاجز الألف إصابة يوميًا، وبالطبع من ضمن خدمات القطاع الصحي خدمة موعد للحجوزات ، وما تشمله من حجز موعد تطعيم أو غيره من الخدمات، والتي تسعى الحكومة إلى الحفظ على كفائتها، والتطوير منها بشكل أكبر.

ومن الواضح أن وزارة الصحة نجحت إلى حد كبير في التعامل مع الفيروس المستجد، وهو ما يظهر بشكل أساسي في نسبة الوفيات بالنسبة لأعداد المصابين في المملكة، والتي تنخفض حتى عن المعدل العالمي لنسب وفيات المصابين بفيروس كورونا، وهو ما يدل على تقدم القطاع الطبي في المملكة، وقدرته على توفير الرعاية اللازمة للمصابين، وكفائته العالية التي تمكنه من التعامل الجيد مع أزمة مفاجئة مثل الأزمة الحالية.

ونتمنى أن يكون المقال قدم معلومة قيمة لكم، ونتمنى لكم ولأطفالكم السلامة الكاملة.